تمويل جماعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التمويل الجماعي (بالإنجليزية: Crowd funding) هو مصطلح يعبر عن العملية الجماعية والتعاونية, المبنية على الثقة وشبكة العلاقات بين الأفراد الذين يجمعون الأموال والموارد الأخرى سويا, غالباً عبر الإنترنت بهدف دعم جهود مقدمة من افراد أو منظمات أخرى. تتم عملية التمويل الجماعي بهدف دعم العديد من الأهداف[1], منها على سبيل المثال عمليات الإغاثة في حالات الكوارث, صحافة الشارع, دعم الفنانين الذين يحتاجون للدعم من المعجبين, دعم الحملات الانتخابية, تمويل الشركات الناشئة, الأفلام[2][3], المشاريع الصغيرة, أو إنشاء برامج مجانية.

نشأت الفكرة[عدل]

بدأت الفكرة تلوح في الافق منذ العام 2008 و كان من شانها تغيير العالم ، وتبديل قواعد اللعبة المالية. إنها تلك المواقع التي جاءت كمتنفس للمبدعين، ورواد الاعمال. لانها ساهمت اولا في زيادة حريتهم المالية، وثانيا خلصتهم من سلطة المستثمرسن والبنوك التجارية. هذا ولا ننس ان بعض المشاريع لم ترى النور لولى هذه الفكرة العبقرية.

التطبيقات المعاصرة[عدل]

يستخدم التمويل الجماعي كآلية تمويل للأعمال الإبداعية مثل التدوين والصحافة[4], الموسيقى, الأفلام المستقلة[5][6], وأيضاً لدعم الشركات الناشئة[7][8][9][10].
و قد انشأت أحد الشركات اللامعة في مجال التمويل الجماعي والعاملة في مجال تمويل الأفلام سبانر فيلمز بعمل دليل مفيد لتنفيذ مبادرات التمويل الجماعي[11]. كما قامت روكيت هب (أحد منصات الإبداع) التي برزت بدمج التمويل التقليدي للأعمال الإبداعية مع التمويل الجماعي لمساعدة الفنانين ورواد الأعمال على الاجتماع والعمل سويا بدون مساعدة طرف ثالث "وسيط"[12].

الملكية الفكرية ومواقع التمويل الجماعي[عدل]

أحد التحديات التي تواجه مشاركة الأفكار الجديدة على مواقع التمويل الجماعي هي عدم وجود حماية للملكية الفكرية (أو وجودها لكن بحدود قليلة لا تحمي الفكرة كلياً) على الأفكار المشاركة من هذه المواقع بحد ذاتها. وبسبب ذلك, فعند مشاركة فكرة على أحد هذه المواقع فمن المحتمل ان تتم سرقة هذه الأفكار. يقول سلافا روبن مؤسس موقع اندي جوجو: "نسأل عن هذا الأمر طوال الوقت, كيف ستحمونني من شخص يحاول سرقة فكرتي؟, نحن غير مسؤولون قانونياً عن هذه الأمور[13].", وبالمقابل, يدافع اصحاب الشركات الناشئة مثل سيمون براون مؤسس الشركة البريطانية المقر "جمعية المبتكرين المتحدين" قائلاً انه من الممكن حماية الأفكار على مواقع التمويل الجماعي من خلال تعبئة نموذج حماية الملكية الفكرية مبكراً, واستخدام حق النشر والتأليف والعلامات التجارية وأيضا استخدام الصيغة الجديدة لحماية الأفكار المقدمة من المنظمة العالمية للملكية الفكرية والتي تدعى "كرياتف باركود[14]".

المحاسن والمساوئ[عدل]

يدافع المناصرين عن منهج التمويل الجماعي موضحين أنه يسمح للأفكار التي لا تصل للمستوى الذي يرضي المستثمرين بالنجاح وتحقيق الربح المادي من خلال ثقة وحكمة الجمهور, وإذا كان الجمهور قد اعجب بهذه الفكرة, فباستطاعة الشركة ان تحصل على تمويل لتبدأ بمشروعها, وكذلك بإمكانها أن تحصل على دعم من الزبائن المستقبليين وكذلك تسويق هؤلاء الزبائن لمنتجاتها تطوعاً ومن باب اعجابهم بالفكرة.
وفي مقابل هذه المحاسن فهناك سيئة, اذن انه لابد من الكشف عن فكرة المشروع في فترة مبكرة من عمر المشروع, الأمر الذي يجعل صاحب الفكرة يخاطر بفكرته بأن تسرق وأن تطور بشكل أفضل من قبل مستثمرين أكثر استقراراً مادياً.

مواقع التمويل الجماعي[عدل]

أحد التقنيات المستخدمة في التمويل الجماعي تتم عبر الوب أو مواقع الإنترنت لتمويل مشروعات أو منتجات خاصة بالأفراد الذين لايجدون سوقا لمنتجاتهم وإبداعاتهم، في العالم العربي يوجد أكثر من منصة موقع ويب تدعم المشاريع والمنتجات من خلال خاصية التمويل الجماعي أو التمويل التشاركي تمويل جماعي، حتى يستطيع الأفراد دعم الأفكار التي تجذب انتباههم من خلال تلك المواقع. من تلك المواقع في العالم العربي: أفلامنا، كراودسواي، يُمكن ، ذومال.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ doi:10.1108/09564231111155079
    This citation will be automatically completed in the next few minutes. You can jump the queue or expand by hand (also available as Scribd document)
  2. ^ "url=http://www.indiatimes.com/bollywood/crowd-funding-an-emerging-trend-in-bollywood-15652.html". 
  3. ^ "1st paragraph -- Crowd funding Pbworks". Michael Sullivan and pbworks consensus group. اطلع عليه بتاريخ 15 يناير 2010. 
  4. ^ funding-journalism/ "Crowdfunding journalism" تحقق من قيمة |المسار= (مساعدة). idio. 2009-05-19. اطلع عليه بتاريخ 15 مايو 2009. 
  5. ^ Teenagers' credit note approach to fund £1m film of Clovis Dardentor نسخة محفوظة 23 مارس 2013 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ TIME article on Crowd Funding the 'Age of Stupid' نسخة محفوظة 26 أغسطس 2013 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ تك كرانش. "Sponsume lets projects get off the ground with Groupon-style group funding model" نسخة محفوظة 20 يناير 2012 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ TechCrunch 'Grow VC launches, aiming to become the Kiva for tech startups' نسخة محفوظة 20 فبراير 2012 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ BBC News 'Cash-strapped entrepreneurs get creative' نسخة محفوظة 21 مايو 2010 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Kappel, Tim, "Ex Ante Crowdfunding and the Recording Industry: A Model for the U.S.?" in Loyola of Los Angeles Entertainment Law Review, Vol.29, Issue 3, p.376
  11. ^ Spanner Films : How to crowd fund your film نسخة محفوظة 06 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ Bell, Melissa. "Crowd-sourcing a brand", The Washington Post, March 12, 2011, accessed September 3, 2011. نسخة محفوظة 09 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ Mike Drummond, “Making it Rain: Seeking Seed Money from the Crowd”, Inventors Digest, August 2011 نسخة محفوظة 30 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ Simon Brown, “Follow the Crowd”, Intellectual Property Magazine, July 2011