المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تمويل شخصي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2009)

التمويل الشخصي هو تطبيق لمبادئ التمويل في القرارات المالية التي تتعلق بفرد أو بعائلة. إنها تحدد كيف يتعامل الأفراد أو العائلات مع الحصول ووضع ميزانية وادخار وإنفاق الموارد المالية عبر الوقت، مع الأخذ بالعتبار المخاطر المالية وأحداث الحياة المستقبلية. من عناصر التمويل الشخصي الحسابات الجارية وحسابات التوفير وبطاقات الائتمان والقروض الشخصية والاستثمار في الأسهم وحسابات التقاعد (إن وجد) والضمان الاجتماعي والتأمين إدارة الضرائب.

التخطيط المالي الشخصي[عدل]

أحد المكونات الأساسية في في التمويل الشخصي هو التخطيط المالي الشخصي، وهي عملية ديناميكية تحتاج إلى متابعة وإعادة تقدير بشكل مستمر، بشكل عام يكون التخطيط في خمس خطوات:

  1. تقدير القيمة: في حالة التخطيط المالي لفرد أو عائلة ، يجب استعمال نسخ مبسطة من ورقة رصيد الحساب وقائمة الدخل. رصيد حساب فردي يتضمن الممتلكات (مثل سيارة ومنزل وملابس وأسهم وحساب في بنك) بالإضافة إلى الديون (مثل دين بطاقات الائتمان وقرض البنك وقرض المنزل). قائمة الدخل الشخصية تتضمن المدخولات والمصروفات.
  2. وضع الأهداف: مثالين على ذلك " التقاعد في سن 65 عام مع مبلغ وقدره 200000 $ " و" شراء منزل في 3 سنوات ودفع الأقساط الشهرية والتي لا تدزين عن 25% من دخلي "، من الطبيعي أن يمتلك الشخص عدة أهداف قصيرة الأمد وطويلة الأمد ، وضع الأهداف يساعد على وضوح التخطيط المالي.
  3. وضع خطة: الخطة المالية توضح كيف يمكن للشخص أن يصل إلى تلك الأهداف ، مثلا من خلال اقتطاع المصروفات غير المهمة وزيادة الدخل أو الاستثمار في الاسهم.
  4. التنفيذ: وهذه الخطة قد تحتاج إلى شيء من الانضباط والمواظبة. الكثير من الناس يستعينون بالمحترفين أمثال المحاسبين والمحمين والمخططين الماليين ومستشاري الاستثمارات.
  5. المراقبة وإعادة تقدير القيمة: مع مرور الوقت ، يجب أن يتم مراقبة الخطة المالية لأي تعديل ممكن أو إعادة تقدير قيمة .

معظم أهداف البالغين تتركز على دفع بطاقات الائتمان وقرض الطالب (إن وجد) والتقاعد وتكاليف الجامعة للأبناء والنفقات الصحية والتخطيط العقاري.

و التخطيط يمثل فلسفة واحدة من فلسفات التمويل الشخصي ، توجد فلسفات لا تتطلب تخطيط من الموجود أعلاه.

مقالات ذات علاقة[عدل]

تمويل

الوصلات الخارجية[عدل]

التمويل الشخصي للعرب

ThreeCoins.svg
هذه بذرة مقالة عن علم الاقتصاد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.