المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تمويه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
أربع صور تبين قدرة سمكة الفلاوندر الأزهر على التلون.
جندي يستعمل التمويه المرقش للتخفي من العدو.

التمويه هو استعمال أي مزيج من الأدوات، التلوين، أو الإنارة للإخفاء، إما عن طريق جعل الحيوانات أو الأشياء صعبة الرؤية، أو عن طريق طمسها كشيءٍ آخر. الأمثلة تتضمن المعطف المنقط للفهد، لباس المعركة لجندي معاصر، وأجنحة الجندب المقلد لأوراق الشجر. منهج ثالث، الإبهار الحركي، يحير المراقب عن طريق إتباع نمط واضح، مما يجعل الشيء قابل للرؤية، ولكن صعب تحديد مكانه لحظياً. أرجحية طرق التمويه تهدف إلى تحقيق الطريقة الأولى، غالباً عن طريق شبه عام للخلفية، تلوين مشوِش عالي التباين، إزالة الظل، والتظليل المعاكس. في المحيط المفتوح، حيث ليس هناك خلفية، الطرق الأولية للتمويه هي الشفافية، التغطي بمادة فضية اللون، والتظليل المعاكس، بينما القدرة على إنتاج الضوء يتم استعمالها، بالإضافة لاستعمالها لأشياء وأهداف أخرى، من أجل الإضاءة العكسية على الأجزاء السفلية للرأسقدميات، مثل المحار. بعض الحيوانات، مثل الحرابي والأخابيط، بإمكانهم تغيير أنماط وألوان جسدهم بشكل نشط، سواءاً كان هذا للتمويه أو للإشارة. إنه من الممكن أن بعض النباتات تسعتمل التمويه لتجنب أن يتم أكلها من قبل آكلي النباتات.

نشوء التمويه العسكري أتى بسبب إزدياد دقة ومدى الأسلحة الذي حدث في القرن التاسع عشر. بالتحديد إبدال المسكيت الغير دقيق بالبندقية جعل التخفي في المعركة مهارة نجاة. في القرن العشرين، تطور التمويه العسكري بسرعة، بالأخص خلال الحرب العالمية الأولى. على الأرض، فنانون مثل أندري مير طوروا مخططات تمويه وخطوط مراقبة مطمسة كأشجار. عند البحر، تم طلاء سفن التاجرين وحاملي الجنود بأنماط إبهار بالإمكان رؤيتها بوضوح، ولكنها كانت مصممة لأن تحير غواصات العدو بشأن سرعة، مدى، واتجاه الهدف. خلال وبعد الحرب العالمية الثانية، تم استعمال مجموعة متنوعة من مخططات التمويه للطائرات وللمركبات الأرضية في مسارح مختلفة من الحرب. استعمال الرادار منذ متوسط القرن العشرين جعل تمويه الطائرات العسكرية ثابتة الجناح بشكل كبير عديم الاستعمال.

مثال على التمويه بالإبهار.

طالع[عدل]

تمويه عسكري

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.