تمييز بالصور الضوئية في الحياة البرية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التمييز بالصور الضوئية هي تقنية تستخدم لتمييز ومتابعة أفراد عينة دراسة الحيوانات البرية على مدار الوقت. وتعتمد هذه التقنية على التقاط صور ضوئية لخصائض مميزة مثل أشكال الجلد والندبات على جسم الحيوان. ويشيع في الحيتانيات أن تستخدم هذه التقنية منطقة الزعنفة الظهرية والأجزاء المفلطحة في الذيل.

تستخدم تقنية التمييز بالصور الضوئية عمومًا كبديل لأساليب أخرى شاملة للتمييز تتطلب تثبيت جهاز على كل حيوان. وتتيح تلك التقنية إمكانية الحساب الدقيق لعدد الحيوانات في عينة الدراسة، بدلاً من الاعتماد على التقديرات التقريبية. كما تسمح للباحثين بإجراء دراسات طولية على أفراد على مدار عدة سنوات، مما ينتج بيانات حول دورة الحياة ومدة الحياة وأنماط الهجرة والعلاقات الاجتماعية بين الحيوانات.

تضم الأجناس التي دُرست باستخدام تقنيات تمييز الهوية بالصور الضوئية:

انظر أيضًا[عدل]

  • مايكل بيج، أول من استخدم تقنية تمييز الهوية بالصور الضوئية مع الحيتان القاتلة

المراجع[عدل]

  • Obee، Bruce (1992). Elaine Jones (المحرر). Guardians of the Whales: The Quest to Study Whales in the Wild. North Vancouver, British Columbia: Whitecap Books. ISBN:0-88240-428-8Z. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط author-name-list parameters تكرر أكثر من مرة (مساعدةالوسيط غير المعروف |name= تم تجاهله (مساعدة)، وتأكد من صحة |isbn= القيمة: حرف غير صالح (مساعدة)