يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

تناثر فيروسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دورة حياة فيروس الإنفلونزا
Virus Replication ar.svg

تناثر فيروسي(1) يُشير اٍلى نجاح التنسخ، اٍخراج، وعدوى الخلية المضيفة التي يسببها نسل الفيروس. باٍنتهاء عملية تنسخ واحدة تكون الخلية المضيفة قد اٍستنفذت جميع مواردها في صنع السلالة الفيروسية. تبدأ الفيروسات بالتحرر بعدة طرق.[1]

يستخدم هذا المصطلح للإشارة اٍلى الذرف من خلية واحدة، ذرف من جزء واحد من الجسم في الجزء الآخر منه،[2] والذرف من الأجسام في محيطها حيث تقوم الفيروسات بعدوى أجسام أخرى.[3]

عن طريق التبرعم[عدل]

عن طريق الاٍستماتة[عدل]

عن طريق الاٍيماس[عدل]

هوامش[عدل]

1. تناثر فيروسي أو إطراح فيروسي أو تطاير فيروسي أو تطاير الفيروسات أو إراقة فيروسية (بالإنجليزية: Viral shedding)‏.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ N.J. Dimmock et al. "Introduction to Modern Virology, 6th edition." Blackwell Publishing, 2007.
  2. ^ [1] Massachusetts Department of Public Health - Rabies Control Plan - CHAPTER 1: GENERAL INFORMATION - "Definitions as Used in this Document [...] Shedding - The release of rabies virus from the salivary glands into the saliva."[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 20 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ J Infect Dis. 1979 Oct;140(4):610-3 article Viral shedding patterns of children with influenza B infection نسخة محفوظة 10 مايو 2012 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. مؤرشف من الأصل في 4 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.