المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تنبؤ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2013)

التنبؤ هو عملية الإدلاء بتوقعات لأحداث ينتظر حدوثها: على سبيل المثال، تقدير قيمة متغير عند تاريخ مستقبلي. التوقع هو مصطلح مماثل، ولكن أكثر عمومية. قد يشيران على حد سواء للطرق الإحصائية باستخدام متسلسلات زمنية وبيانات عرضية المقطع أو طولية المقطع ، أو بدلا من ذلك إلى أساليب حكمية. الاستخدام يمكن أن يختلف حسب مجال التطبيق: على سبيل المثال، في مجال الهيدرولوجيا، في بعض الأحيان مصطلح "التنبؤ" يكون استخدامه حصريا في تقدير القيم في زمن مستقبلي، في حين أن مصطلح "التوقع" يستخدم لتقديرات أكثر عمومية، مثل كم قد يبلغ عدد مرات حدوث الفياضانات على مدى فترة طويلة، أو قد يكون المتغير ذي طبيعة غير كمية، كأن نتوقع تغير حالته بدل القيمة و التنبؤ ايضاا هوه معرفة الشيئ قبل حدوثه (النتبؤ به) وهاذه ظاهره تحدث لكل البشر على حداا سواء و يعتقد في الاديان والروحانيات انه كنا قد عشنا في هاذه العالم من قبل وهنا نحن نعيد ما عشا به من قبل .

انظر أيضا[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.