يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

تنغرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2017)

التنغرية أو السماوية (بالإنجليزية:Tengrism) هي ديانة الشعب التركي بكل أعراقه من كازاخ وأوزبك وغيرهم قبل مجيء الإسلام وكلمة تنغرية تعني السماء الزرقاء في التركية القديمة

النشأة[عدل]

الفارس تنغري

يقال أن التنغرية نشأت في وقت ما في فترة العصر البرونزي (ما بين 3600 و 1200 قبل الميلاد). إبتكرها سكان جبال ألتاي في وسط آسيا، وهي ديانة توحيدية تعتمد بشكل كبير على عبادة الأسلاف وهي تشبه إلى حد كبير أيضاً الديانة الشامانية. ليس هنالك كتاب مقدس كما في باقي الديانات ومعظم اعتقاداتهم الأولية من الصعب التوصل إليها. ولكن هناك فرضيات بأن المغول بشمال القوقاز كانوا يعبدون إله يدعى تنغري، والذي يقال أنهم كانوا يقدمون أحصنة كأضحيات له.

أهم أعيادهم يعرف بعيد الغطاس التنغري ويصادف يوم 23 ديسمبر. تقاليد ذلك اليوم تعود إلى القرن الخامس الميلادي، وتتضمن إحضار شجرة شبيهة بأشجار أعياد الميلاد إلى المنزل وتزيينها. ذلك الطقس فقد شعبيته أثناء فترة المغول، ولكن التنغرية لا تزال تتم ممارستها حتى اليوم. حتى أن هناك بعض السياسيين في قيرغيزستان يطالبون بأن تصبح الديانة الرسمية للدولة. فحديثاً بدأت تنتشر في دول مثل تتارستان، كازاخستان، قيرغيزستان، وغيرها عقب انفصال الاتحاد السوفييتي.

Flag of Hungary.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن دين مجري بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.