تنكيس علم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العلم النمساوي يرفرف على نصف العمود أمام مبنى البرلمان النمساوي، إثر وفاة الرئيس توماس كليستيل، في 7 يوليو 2004
العلم البرازيلي يرفرف على النصف إلى جانب علم Mercosul أمام المؤتمر الوطني للبرازيل في ذكرى ضحايا تحطم Chapecoense في 29 نوفمبر 2016.
العلم الأمريكي يرفرف على النصف في بوخنفالد، تورينجيا ، ألمانيا، في 19 أبريل 1945 بعد وفاة الرئيس روزفلت.

التنكيس هو خفض العلم من على سارية العلم بنسبة معينة من على قمتها ففي معظم البلدان عبر العالم، يُنظر إلى هذا على أنه رمز للاحترام والحداد والضيق أو في بعض الحالات كتحية أو حتى للاستسلام.[1] إلا في السعودية لاحتوائه على أحد أركان الإسلام.

بدأ تقليد التنكيس القرن السابع عشر.[2] وفقًا لبعض المصادر، يتم رفع العلم لإفساح المجال أمام "علم الموت غير المرئي" الذي يرفرف فوقها.[3] يختلف مكان التنكيس على السارية حسب البلدان. مثلا بروتوكول العلم البريطاني يشير إلى أن العلم يتم رفعه لما لا يقل عن ثلثي الارتفاع إلى أعلى السارية أما في أمريكا فإلى النصف

عند تنكيس العلم، يجب رفعه إلى نهاية السارية للحظة، ثم يتم خفضه إلى مكان تنكيسه. وبالمثل، عندما يتم رفع العلم في نهاية اليوم، يجب أن يتم رفعه إلى النهاية للحظة، ثم خفضه.[4]

الراية الأسترالية البيضاء تحلق في نصف الصاري. وفقًا للتقاليد البريطانية ، يرفع العلم عرض علم واحد فقط أسفل الجزء العلوي من القطب.

الصين[عدل]

العلم الصيني في نصف السارية حدادا على ضحايا زلزال سيتشوان 2008 .

ينص قانون العلم الوطني الصيني على عدد من المواقف التي يجب أن يتم فيها تنكيس العلم، ويخوّل مجلس الدولة إصدار مثل هذه الأوامر التنفيذية:

فرنسا[عدل]

يتم تنكيس العلم الفرنسي في أيام الحداد بأمر من الحكومة (على سبيل المثال بعد هجوم تشارلي إبدو في 7 يناير 2015 ، وهجمات باريس في 13 نوفمبر 2015 وهجوم نيس في 14 يوليو 2016). كما نكست دول أخرى العلم الفرنسي بنصف الصاري بسبب هذا أيضًا. (جسر سيدني هاربور الأسترالي ينكس العلم الفرنسي بسبب هجمات باريس في 13 نوفمبر 2015).

ألمانيا[عدل]

تشير الأشرطة السوداء إلى الحداد على الرايات التي لا يمكن تنكيسها.

علم ألمانيا وأعلام ولاياتها الفدرالية يتم تنكيسها:

  • في 27 يناير، يوم ذكرى ضحايا الاشتراكية القومية ؛
  • في يوم الحداد الوطني (الأحد الثالث والثلاثون من التوقيت العادي ).
  • في أي يوم من أيام الحداد بأمر من الرئيس الاتحادي لجميع ألمانيا، أو بأمر من وزير رئيس لدولة معينة. على سبيل المثال عند وفاة سياسي حالي أو سابق رفيع المستوى أو شخص يحظى بتقدير كبير، أو حالات وفاة متعددة في حوادث أو كوارث طبيعية.

إيران[عدل]

يتم تنكيس علم إيران للنصف في حالات وفاة شخصية وطنية أو أيام حداد.

الدول العربية[عدل]

علم المملكة العربية السعودية لا ينكس أبداً.

علم المملكة العربية السعودية هو أحد الأعلام الأربعة في العالم التي لا يتم تنكيسها لأنها تحتوي الشهادة. علم أرض الصومال ، الدولة المعلنة ذاتياً والمعترف بها دولياً كجزء من الصومال ، يحتوي الشهداء . علم العراق يحمل تكبير مرة واحدة. علم أفغانستان يحتوي التكبير تحت الشهداء في الأعلى. بما أن الأعلام الأربعة تحتوي وحدانية الله، فلا يتم تنكيسها حتى في أيام الحداد.  

المملكة المتحدة[عدل]

كنيسة القديس الويسيوس غونزاغا ، أكسفورد ، التي ترفع علم الكرسي الرسولي ، وهي منكسة بعد وفاة البابا يوحنا بولس الثاني .

المعيار الملكي، علم العاهل البريطاني، لا يتم أبداً تنكيسه، لأن هناك دائمًا ملكًا حيًا: ينتقل العرش فورًا إلى الخليفة.

حدث بعض الجدل في المملكة المتحدة في عام 1997 بعد وفاة ديانا ، أميرة ويلز لعدم تنكيس العلم في قصر باكنغهام . حتى عام 1997 ، كان العلم الوحيد الذي يطير من قصر باكنغهام هو المعيار الملكي، وهو العلم الرسمي للسيادة البريطانية الحاكمة، و الذي لا يرفع إلا عندما يكون الملك مقيما في القصر (أو، بشكل استثنائي، بعد وفاة الملك، يرفع علم العضو الأكبر في العائلة المالكة، إذا لم يكن الملك الجديد حاضراً) ؛ عدا ذلك، لا يرفع العلم.

الأمم المتحدة[عدل]

في مكاتب الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف، يرفرف علم الأمم المتحدة على نصف الموظفين في اليوم التالي لوفاة رئيس دولة أو رئيس حكومة دولة عضو، ولكن ليس بشكل عام خلال الجنازة. [5] هناك مناسبات أخرى حسب تقدير الأمين العام. قد تتبع المكاتب الأخرى الممارسات المحلية. لتكريم ذكرى داغ همرشولد، أصدرت الأمم المتحدة طوابع بريدية تحمل علمها عند نصف الموظفين.

الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

العلم في مبنى الكابيتول منكس في نصف حدادا على الرئيس رونالد ريغان ، 2004
علم الولايات المتحدة منكس عند غروب الشمس.

في الولايات المتحدة، المصطلح الحكومي المعتاد للاستخدام غير البحري هو "نصف الموظفين". على الرغم من أن مصطلح "نصف سارية" يشيع استخدامه بدلاً من نصف الموظفين، فإن القانون الأمريكي والتقاليد العسكرية التي أعقبت الحرب العالمية الأولى تشير إلى أن "نصف السارية" خاص للاستخدام على متن السفن، حيث يتم نقل الأعلام عادةً من الصواري وفي السفن البحرية على الشاطئ.[6][7]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Flags at half mast". مؤرشف من الأصل في 21 أغسطس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Trex, Ethan (20 December 2012). "Why are flags flown at half-staff in times of mourning?". The Week. مؤرشف من الأصل في 4 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Bartram, G., A Guide to Flag Protocol in the United Kingdom نسخة محفوظة 11 August 2013 على موقع واي باك مشين., an extract from the book British Flags and Emblems", The Flag Institute.[وصلة مكسورة]
  4. ^ "What is the proper procedure to fly your flag at half-staff?". American Flag & Pole Co. مؤرشف من الأصل في 01 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 29 مايو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ UN flag code and regulations نسخة محفوظة 18 سبتمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "Bartleby.com: Great Books Online – Quotes, Poems, Novels, Classics and hundreds more". مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Does a Flag Fly at Half-Staff or Half-Mast? USA Flag Site". مؤرشف من الأصل في 16 مارس 2015. اطلع عليه بتاريخ 26 مايو 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]