هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

توافق كهرومغناطيسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

التوافق الكهرومغناطيسي هو فرع من فروع علم الكهرباء، والتي تعني أن لا تؤثر الأمواج الكهرومغناطيسية لأجهزة ما سلباً على أخرى، بما لا يؤدي إلى خلل و اضطرابات في عمل وظائف الأجهزة الكهربائية مثل الغسالة والمكوى واجهزة أخرى عبر تداخل الأمواج الكهرومغناطيسية فيما بينها،وهذه الموجات الصادرة من الاجهزة قد تؤدي أيضا إلى الامراض واضرار في البيئة.[1][2][3]

أمثلة على التوافق الكهرومغناطيسي[عدل]

  • الموجات الصادرة من الهاتف المحمول قد تؤدي إلى فتح الوسادة الهوائية في السيارة (Airbag).
  • التفريغ الكهربائي الناتج من جسم الإنسان قد يؤدي إلى تعطيل الأجهزة على سبيل المثال MP3.
  • التشويش على أجهزة المطارات

أنواع الاقتران[عدل]

  • اقتران بالسعة أو كهربائي:

يحدث بين اثنان من الموصلات الكهربائية عندما يكون جهدهما مختلف مما يودي إلى انتقال التيار الكهربائي من موصل كهربائي جهده كبير إلى الاخر حتى بتساوى بالجهد.

اقتران حثي أو مغناطيسي[عدل]

تحدث بين اثنان من الموصلات الكهربائية الواقعة في حقل مغناطيسي متغير. وذلك بسبب قانون مايكل فاراداي وهو تغيير التدفق المغناطيسي داخل لفـّـة من موصـّـل كهربائي (electrical conductor) يؤدّي إلى جهد مـُـحـَـث ّ (induced voltage) حتـّـى يولـّـد التيـّـار من خلاله حقلاً مغناطيسيـّــاً الذي يتوجــّـه مضادّ تغيير التدفق المغناطيسي المسبـّـب له. '

اقتران جلفاني[عدل]

يحدث بين دائرتين كهربائيتين عندما يمر التيار الكهربائي لدائرتين بنفس معاوقة. مما يؤدي إلى تغير قيمة المقاومة (المستقبل) في كلا الدائرتين.

اقتران الإشعاع[عدل]

ويحدث عندما يصبح الموصل الكهربائي هوائي ويتم استقباله على سبيل المثال من الراديو.

القوانين[عدل]

لهذا بعض الدول قامت بعمل قوانين وأنظمة لا تسمح ببيع الأجهزة الالكترونية في بلدها الا بعد اجتيازها اختبار معين يختبر فيه الجهاز على مدى مقاومته للموجة كهرومغناطيسية واختبار الجهاز لعدم إرساله الموجات الكهرومغناطيسية الغير مرغوب بها

مصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن توافق كهرومغناطيسي على موقع zthiztegia.elhuyar.eus". zthiztegia.elhuyar.eus. مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2019. 
  2. ^ "معلومات عن توافق كهرومغناطيسي على موقع thes.bncf.firenze.sbn.it". thes.bncf.firenze.sbn.it. مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2019. 
  3. ^ "معلومات عن توافق كهرومغناطيسي على موقع id.ndl.go.jp". id.ndl.go.jp. 
  • التوافق المغناطيسى EMC Testing and Standards in Transient Immunity Testing, RF Immunity. Electronics-project-design.com. Retrieved on 2011-07-19.
Nuvola apps kcmprocessor.png
هذه بذرة مقالة عن الإلكترونيات أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.