هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

توتو يوسوبوفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
توتو يوسوبوفا
معلومات شخصية
الميلاد 1 يوليو 1880
تورتكل، خانات خيفا ، الإمبراطورية الروسية
الوفاة 25 مارس 2015 (134 سنة و 270 يوم)
قرقل باغستان، أوزبكستان
سبب الوفاة الهرم (كبر السن)
الإقامة أوزباكستان
مواطنة أوزباكستانية
الزوج غير معروف (تُوفي عام 1940)
أبناء شاهيناز (تُوفيت عام 1984)، جمال (تُوفي عام 1956)
الحياة العملية
سبب الشهرة أكبر معمرة في الأرض (تُوفيت بعمر 134 سنة و 270 يوم )

توتي توجيبوييفنا يوسوبوفا (بالأوزبكية : To‘ti Tojiboy qizi Yusupova)(بالروسية:Ту́ти Тожибоевна Юсу́пова) هي مُعمرة أوزباكستانية حيث من المزمع عليه أنها عاشت 134 سنًة و 270 يومًا و بذلك تكون أكبر معمرة في العالم و أكبر المعمرين على الإطلاق و طبقًا لعمرها هذا فعمرها تجاوز عمر المعمرة الفرنسية جين كالمينت باثنتي عشر عام فجين هي أكبر معمرة متعارف عليها حاليًا . وُلدت توتي في الأول من يوليو (تموز)لعام 1880 و تُوفيت في الخامس والعشرين من شهر مارس (أذار) لعام 2015 ،و على الرغم من أنها وُلدت و تُوفيت في القرية ذاتها ولكنها عاشت في أربع ولايات : خانات خيفا و جمهورية الخوارزمية الشعبية السوفيتية و الاتحاد السوفيتي و أوزباكستان المستقلة .

حياتها[عدل]

والدها اسمه تجوبوي (بالروسية : Тожибой) و اسم أمها اولجون (Улжон) و كان لديها أخًا أصغر منها [1] ، عملت يوسوبوفا في مزرعة العائلة منذ التاسعة و تزوجت في عام 1898 و أنجبت طفلين . وفي عام 1940 تُوفي زوجها .[2]

قالت يوسوبوفا " كان لدي بالفعل طفلين خلال الحرب العالمية الأولى " ، " لفد عايشت عبًأ خلال هذه الأوقات أستطيع تذكر هذا جيدًا و فترة الجماعية في الاتحاد السوفيتي ، ما يمكنني قوله هو أن الأشخاص في بلادنا عانوا بشكل كبير ... لكنني لم أخف أبدًا من الصعوبات فقد كنت منشغلة بحراثة الأرض و رصف الخنادق و قطف القطن و بيع الأسمدة . كنت دائمًا أعمل و كنت دائمًا في حركة و ربما هذا سبب أنني لم احتاج لزيارة الطبيب ".[1]

أما عن أولادها فقد تُوفيا قبلها فقد تُوفيت ابنتها شهيناز في عام 1984 و تُوفي ابنها جمال في عام 1956 .

مراحل في حياتها[عدل]

شكل ميدالية شوخرات التي حصلت عليها يوسوبوفا عام 2008

عاشت مع حفيداتها الكبريات مستمتعات بمشاهدة التلفاز [3] [2] .، وقالت أن السر في العمر المديد يكمن في تحلي المرء بالصدق و العمل الجاد و المساعدة . في عام 2008 تم تكريمها بميدالية شوخرات للأشخاص الذين تجاوزوا المئة عامًا من العمر في أوزبكستان.

أفادت وكالة رويترز أن من صرح بعمر يوسوبوفا عام 2009 هو صافر حكيمو الرئيس المحلي لحزب الأحرار الليبرالي الحاكم في تورتكل في كاراكالباكستان و ذلك أثناء البحث عن معمرين كجزء من خطط ذكرى استقلال البلاد [2] .و في حالة أن عمرها صحيحًا فستكون أكبر من فيقائمة أكبر المعمرين في السجلات الرسمية متخطية الفرنسية جين كالمينت التي تُوفيت عام 1997 عن عمر يناهز 122 عامًا و 164 يومًا .

تُعرف في قريتها باسم "توتي مومو" و يُكن لها كل الاحترام في مدينتها تورتكل ، وقال رئيس القرية إكروم بيكنازوف " خلال التحضيرات للزيارات و الأعراس و الأحداث المهمة نأتي دائمًا لأخذ المباركات منها " ، و أردف قائلًا " إنه تقليد تطور عبر السنين فلا يمكنك أن تحصل على شيء أكثر تميزًا في قريتك من وجود أكبر معمري الأرض فيها " . وقال قروي أخر يدعى جولباهور اومارفو " هذا البيت مكتظ دائمًا بالزائرين فهم يأتون لرؤية مامو فقط و الحديث إليها لمعرفة أسرار العمر المديد منها ، ويأتي لزيارتها أيضًا ممثلو من منظمة الصحة العالمية " . كان لدى يوسوبوفا أكثر من مائة حفيد خلال فترة حياتها . و قالت في 2015 قبل وفاتها " لقد فقدت كم عدد الأحفاد وأحفاد الأحفاد و أحفاد أحفاد الأحفاد ، ربما يتمتعون بالصحة فكثيرًا ما اخلط بين أسمائهم ولكن لا بأس في ذلك ما دامو يتمتعون بالصحة".

وفاتها[عدل]

تُوفيت في الخامس و العشرين من شهر مارس (أذار) لعام 2015 أي بأربعة أيام فقط من وفاة ميساو أوكاواو هي أكبر المعمرين في السجلات الرسمية في ذلك الوقت .[4] بعد جنازها قام باكسادير يانيباييف رئيس مجلس الوزراء في جمهورية كاراكالباكستان أينما عاشت وتُوفيت بإعلان جواز سفرها و شهادة ميلادها بشكل حاسم وقال أنه سيرسل هذه المعلومات لموسوعة غينيس للأرقام القياسية .[5]

مصادر[عدل]

  1. أ ب Старейшая жительница мира, живущая в Узбекистане, отметит 135-летие Gazeta.uz [أكبر معمري العالم تعيش في أوزباكستان و بعمر 135 ] (اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2015) (بالغة الروسية ). نسخة محفوظة 28 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب ت "Elderly People of the World (اطلع عليه بتاريخ 28 يناير / كانون الثاني 2009)(بالغة التركية). نسخة محفوظة 04 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "A 128-year old Uzbekistan woman may be the oldest person on Earth ( اطلع عليه بتاريخ 6 فبرابر / شُباط 2009). نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "На 135-м году жизни скончалась Тути Юсупова" (بتاريخ الأول من أبريل / نسيان 2015 ) ( بالغة الروسية )] نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "На 135-м году жизни скончалась Тути Юсупова" (بتاريخ الأول من أبريل / نسيان 2015 ) ( بالغة الروسية ) نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]