هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

توت الأرض المزروع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

توت الأرض المزروع

Landschaftsschutzgebiet Röderhofer Teiche und Egenstedter Forst - Walderdbeere (2).JPG
 
، و، و  تعديل قيمة خاصية (P18) في ويكي بيانات 

المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  نبات
عويلم  نباتات ملتوية
عويلم  نباتات جنينية
شعبة  نباتات وعائية
كتيبة  بذريات
رتبة  ورديات
فصيلة  وردية
فُصيلة  ورداوات
جنس  شليك
الاسم العلمي
Fragaria vesca  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
معرض صور توت الأرض المزروع  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات


يُدعى توت الأرض المزروع عادةً باسم الفراولة البرية، أو فراولة الغابات، أو الفراولة الألبية، أو فراولة جبال الكربات، أو الفراولة الأوروبية (بالفرنسية: fraisier des bois). هو نبات عشبي معمر من الفصيلة الوردية ينمو طبيعيًا في أرجاء نصف الكرة الشمالي، وينتج فواكه قابلة للأكل.[2][3]

الوصف[عدل]

يتكون من خمس إلى تسع وردات بيضاء طرية مشعرة محمولة على ساق أخضر طري مشعر طوله 3-15 سم (1.2-5.9 إنش)  يرفعها عادة فوق الأوراق. تكون الأوراق الخضراء الفاتحة ثلاثية الوريقات (ثلاث مجموعات) مع حواف مسننة. ينتشر النبات بطريقة الساق الجارية (الرئد).[4][5][6]

علم البيئة[عدل]

المسكن الطبيعي النموذجي لها على امتداد المسالك وقارعات الطريق، والجسور، وسفوح التلال، والطرق المرصوصة بالحجارة والحصى، والمروج، والأراضي الحرجية الصغيرة، والغابات قليلة الكثافة، وأطراف الغابة، وأراضي الفضاء في الغابة. توجد النباتات عادة في الأماكن التي لا توجد فيها كمية كافية من الضوء لتشكيل الفواكه. في امتدادها إلى المناطق الجنوبية، يمكن أن تنمو فقط في المناطق المظللة، بينما في الشمال تتحمل الشمس أكثر. تتحمل مستويات رطوبة مختلفة (باستثناء حالات الرطوبة أو الجفاف الشديدتين). تستطيع النجاة من الحرائق المتوسطة و/أو ترمم نفسها بعد الحرائق.[7]

على الرغم من انتشار توت الأرض المزروع بواسطة الساق الجارية بشكل رئيس، ثمة بذور قادرة على الحياة في  الترب ضفافية البذر، ويبدو أنها تنبت عندما تتبعثر التربة (بعيدًا عن أماكن وجود مجموعات توت الأرض المزروع).

تخدم أوراقه الحافريات بصفتها مصدر الطعام الرئيس لها، مثل الأيل طويل الأذنين والإلكة، ويتناول العديد من الثدييات والطيور فاكهته؛ ما يساهم في انتشار بذوره مع الفضلات.

يستضيف يرقات الإسقبر (الفراشة النطاطة) الشطرنجي ثنائي الطوق.[8]

علم الجينوم[عدل]

المعلومات الجينومية

معرف الجينوم في المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية 3314
الصيغة الصبغية مضاعفة
عدد الكروموسومات 14
عام الإنجاز 2010
  • تُستخدم الفراولة الألبية في الزشارة إلى الأمراض المؤثرة على الفراولة. يُستخدم هذا النبات أيضًا نموذجًا جينيًا عن الفراولة وفصيلة الورديات عمومًا، يعود ذلك إلى:
  • حجم جينومه الصغير جدًا.
  • قصر الدورة التكاثرية (14/15 أسبوع في الدفيئات المتحكم بدرجة حرارتها).[9]
  • سهولة التكاثر.
  • سُلسل جينوم توت الأرض المزروع في عام 2010.

تملك جميع أنواع فراولة (شليك) تعدادًا أحادي الصبغيات مكونًا من سبعة كروسومات، بينما يملك توت الأرض المزروع زوجين من هذه الكروموسومات بمجموع 14.

مراجع[عدل]

  1. ^ معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: https://biodiversitylibrary.org/page/358513 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Species Plantarum — المجلد: 1 — الصفحة: 494–495
  2. ^ Sullivan, Steven. K. (2015). "Fragaria vesca". Wildflower Search. مؤرشف من الأصل في 06 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Fragaria vesca". Natural Resources Conservation Service PLANTS Database. USDA. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Klinkenberg, Brian, المحرر (2014). "Fragaria vesca". E-Flora BC: Electronic Atlas of the Plants of British Columbia [eflora.bc.ca]. Lab for Advanced Spatial Analysis, Department of Geography, University of British Columbia, Vancouver. مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Giblin, David, المحرر (2015). "Fragaria vesca". WTU Herbarium Image Collection. Burke Museum, University of Washington. مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2006. اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Fragaria vesca". Jepson eFlora: Taxon page. Jepson Herbarium; University of California, Berkeley. 2015. مؤرشف من الأصل في 29 يونيو 2015. اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ قالب:FEIS
  8. ^ The Xerces Society (2016), Gardening for Butterflies: How You Can Attract and Protect Beautiful, Beneficial Insects, Timber Press.
  9. ^ Shulaev, Vladimir; et al. (December 2010). "The genome of woodland strawberry (Fragaria vesca)". نيتشر (مجلة). 43 (2): 109–116. doi:10.1038/ng.740. PMC 3326587. PMID 21186353. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)