توجيهي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التوجيهي هو امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في المملكة الأردنية الهاشمية وفلسطين. وهو آخر مرحلة من مراحل التعليم المدرسي قبل الإلتحاق بالجامعة أو الكلية. وللتقدم للامتحان يجب على الطالب أن يتخطى بنجاح 9 سنوات من التعليم الأساسي وسنتين من التعليم الثانوي الأكاديمي أو المهني أو 10 سنوات من التعليم الأساسي وسنة واحدة من التعليم الثانوي بشقيه.

تتطلب برامج التعليم الثانوي الأجنبي مثل GCE / IGCSE / GCSE و SATs والبكالوريا الدولية معادلة شهادة التوجيهي ، بحيث يمكن للطالب العمل لاحقًا في الأردن أو الانتقال إلى التعليم العالي في الأردن. [1]

بعد التخرج ، تقوم وزارة التعليم العالي بتحويل العلامات الخاصة بهذه البرامج التعليمية الأجنبية ، إلى نفس العلامات المستخدمة في تصنيف طلاب التوجيهي. ومع ذلك ، حتى بعد تحول المعادلة ، قد لا يُسمح للخريجين الحاصلين على الشهادات الأجنبية بالتنافس مع خريجي التوجيهي في الأردن على المقاعد الجامعية. بالنسبة للخريجين الحاصلين على الشهادات الأجنبية ، هناك نسبة 5٪ من المقاعد الجامعية مخصصة لهم . ينتهي الأمر بمعظم خريجي البرامج الأجنبية بدفع رسوم دولية للحصول على مكان في الكلية التي يرغبون فيها.

وفيما يتعلق بالنظام المستخدم لتحويل نتائج امتحانات برامج التعليم الأجنبي إلى مقياس التوجيهي ، وهي نسبة مئوية من 100 ، يرى البعض أن النظام عادل وفي الحقيقة أكثر تساهلاً مع خريجي البرامج الأجنبية ، بينما يرى آخرون أنه غير عادل.

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.admhec.gov.jo/Files/BSCUnivMajorsForPrint.pdf. {{استشهاد بكتاب}}: روابط خارجية في |عنوان= (مساعدة)