هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

توجيه الاختيار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يونيو 2013)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2013)

توجيه الاختيار يشير المصطلح إلى مشكلة وضع نظام دعم للقرار قادر على طرح توصيات للمستخدم، وبالتالي مساعدته في اتخاذ القرار. ومن الضروري لمثل هذا النظام أن يصمم نموذجًا لتفضيلات المستخدم يتسم بالدقة، وأن يعثر على التفضيلات الخفية ويتجنب التكرار. ويتم دراسة هذه المشكلة في بعض الأحيان بوصفها مشكلة تتعلق بنظرية التعلم الحوسبية. كما يوجد نهج آخر لصياغة هذه المشكلة ويعرف بـ POMDP وهو اختصار يشير إلى عملية ماركوف لاتخاذ القرار التي يمكن ملاحظتها جزئيًا. وتعتمد صياغة هذه المشكلة أيضًا على سياق المجال الذي يتم دراسته من خلالها.

نظرة عامة[عدل]

مع الانفجار المعلوماتي الهائل على شبكة الإنترنت، برزت فرص جديدة لإيجاد البيانات الإلكترونية واستخدامها، حيث دفعت هذه التغيرات مهمة إظهار المعلومات المفيدة إلى صدارة الاهتمام. ومن ثم، ابتكر الباحثون فضلاً عن شركات التسويق عبر الإنترنت خوارزميات ونماذج أولية للأنظمة التي يمكنها تقديم المساعدة للمستخدم حتى يصبح قادرًا على التنقل عبر مساحة كبيرة ومعقدة من المعلومات، باستخدام بعض المعلومات التي يقدمها المستخدم في شكل إجابات عن بعض الاستفسارات أو تقييمات لبعض البنود وغيرها اعتمادًا على نطاق فضاء المعلومات.

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.