المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

توراكينا خاتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
توراكينا خاتون
معلومات شخصية
تاريخ الوفاة 1246
الزوج أوقطاي خان   تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أبناء جيوك خان   تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
مناصب
خاتون   تعديل قيمة خاصية منصب (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
1241 – 1246
Fleche-defaut-droite-gris-32.png أوقطاي خان
جيوك خان Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2007)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أبريل 2015)

الامبراطورة توراكينا خاتون حكمت إمبراطورية المغول بعد وفاة زوجها أوقطاي خان في 1241 م إلى حين انتخاب ابنها البكر جيوك خان في 1246. أبرزت براعتها في ممارسة السلطة في المجتمع الذي أدى عادة سوى الرجال. وقد تمكنت من تحقيق التوازن بين مختلف القوى المتنافسه داخل الإمبراطورية، وحتى داخل الأسرة الممتدة من سلالة جنكيز خان، على مدى 5 سنوات التي حكمت فيها الإمبراطورية، ومهدت الطريق لصعود ابنها جيوك عظيم خان

الولد المفضل لأوكدي خان كان kochu ولم يكن من أبناء تواركينا خاتون، وكان قد رشح ابن kochu واسمه siremun لخلافته. عارضت توراكينا اختيار زوجها وأرادت اختيار ابنها جيوك Güyük، ولكن بالرغم من تأثيرها الكبير عليه، إلا أنها لم تتمكن من اقناع أوكدي خان ögedei على تغيير اختياره. غير انها حققت أهدافها من خلال الخداع. وذلك من تقليل عدد الخانات المعينين للوصاية، وعينت الخانات الموالين لها كي تضمن صعود ابنها الحكم. وتمكنت من ابقاء مجلس الشورى المغولي kurultai (الكورل تاي) محتجزين حتى تأكدت أن ابنها جيوك حظي بالأغلبيه.