المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تورو ناغاشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2019)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (نوفمبر 2019)
تورو ناغاشي في سايسيبو بناغاساكي

المصباح العائم هو نوع من أنواع المصابيح التي تطفو على سطح الماء. يُعرف أيضًا باسم مصباح النهر أو مصباح البحيرة، وغيرها من الأسماء الأخرى اعتمادًا على المسطح المائي الذي يوجد به مصباح الماء. أول ظهور للمصباح المائي كان في الهند وانتشر لاحقًا في جنوب شرق آسيا وشرق آسيا بسبب الديانة البوذية.

الثقافة الهندية[عدل]

تتواجد مصابيح المياه في الثقافة الهندية في العديد من المهرجانات والتضحيات التقليدية، ولا سيما في المهرجانات التي تحدث بمناسبة اكتمال القمر، بما في ذلك يوم فيساك، وعيد ديوالي، ومهرجان سونغكرانن، ومهرجان الفانوس، ومهرجان المياه وغيرها من المهرجانات، على مصابيح بسيطة ومصنوعة من المواد النباتية مثل الزهور والأوراق. يتضمن حفل ألتي، والمقام في مهرجان ديبافالي التقليدي الهندوسي، فانوساً مائياً. الهدف الرئيسي لأضواء المياه في هذه المناطق هي عبادة الآلهة، وإنهاء الكوارث، والترحيب بالسعادة. يصلي بعض الشباب والشابات بمصابيح المياه من أجل زواج جيد وسعيد. يعتقد أيضا أن الفوانيس المائية تستعمل في توجيه وإرشاد النفوس والأرواح في الماء.

الثقافات الآسيوية الشرقية[عدل]

الصين[عدل]

منذ عهد أسرة تانغ الحاكمة، تم استخدام فانوس الماء في المهرجانات الصينية التقليدية مثل مهرجان الفوانيس ومهرجان منتصف الخريف والعام الصيني الجديد وحتى رأس السنة الميلادية في بعض الأماكن مثل هونغ كونغ. لدى الفوانيس المائية العديد من الأسماء، اعتمادًا على المسطحات المائية التي يتم فيها تفريغ ووضع الفوانيس، مثل 水燈 (ضوء النهر)، 流燈 (تيار الضوء)، 河灯, 江燈 (أضواء البحيرة)، 湖燈 (ضواء البحيرة)، 水燈頭 (رأس مصباح الماء) و照冥. أشكال الفوانيس قد تكون مربعة أو على شكل قرن الغزال.

كوريا[عدل]

في كلتا الكوريتين، الشمالية والجنوبية، يُعرف فانوس الماء باسم 유등(yudeung: ضوء).

اليابان[عدل]

تورو ناغاشي أو Tōrō nagashi (灯籠流し) هو احتفال أو ذكرى يقوم فيه المشاركون بتعويم فوانيس ورقية أسفل النهر؛ tōrō أو تورو هي الكلمة اليابانية للفانوس، بينما nagashi أو ناغاشي تعني طواف أو جريان بحري. يتم تنفيذ هذا النشاط بشكل تقليدي في الأمسية الأخيرة من مهرجان الأوبون اعتقاداً بأنه سيساعد على توجيه وإرشاد أرواح الموتى إلى عالم الأرواح. قد يتم الاحتفال في أيام أخرى من العام نفسه لأسباب أخرى مثل إحياء ذكرى الذين فقدوا في تفجير هيروشيما وأولئك الذين ماتوا في رحلة الخطوط الجوية اليابانية رقم 123. يتم استعمال الفوانيس المائية أيضًا في مناطق أخرى من العالم، مثل مدينة هاواي، احتفالاً بنهاية الحرب العالمية الثانية. يقام مهرجان الأوبون في الفترة من الثالث عشر إلى السادس عشر من شهر أغسطس أو يوليو، اعتمادًا على التقويم المستخدم. تشير المعتقدات اليابانية التقليدية إلى أن البشر يأتون من الماء، وبالتالي فإن الفوانيس المائية تمثل أجسادهم العائدة إلى المياه، ولا سيما البحر. تستخدم الفوانيس الورقية البيضاء لتمثيل أولئك الذين ماتوا في العام الماضي.

الثقافات الآسيوية الجنوبية[عدل]

تتواجد المصابيح المائية أيضا في دول مثل تايلاند وفيتنام.

انظر أيضاً[عدل]

روابط خارجية[عدل]