يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

تور (مدينة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (ديسمبر 2007)
طرش Tours
صورة معبرة عن تور (مدينة)
شعار
شعار
تقسيم إداري
البلد  فرنسا
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 34,36
السكان
الكثافة السكانية 4133
معلومات أخرى
خط العرض 47° 23′ 37″ Nord
خط الطول 0° 41′ 21″ Est
التوقيت الصيفي +2 غرينيتش
الرمز البريدي 37000، ‏37100، ‏37200
الموقع الرسمي http://www.tours.fr

طُرش أو تُرش ، (بالفرنسية: Tours تــور))هي مدينة تقع على نهر اللوار في وسط غرب فرنسا.وهي عاصمة مقاطعة الأندر لوار : (Indre-et-Loire) وأيضا أكبر مدنية في الجهة الوسطى وتعد مدينة تاريخية ومركز اقتصادي هام.

«وفي الشرق من مدينة أنجيرش (Angers) إقليم أنجو (Anjou) وهو إقليم صغير وبه جملة قرى عامرة ومزارع كثيرة متصلة وبه من المدن مدينة طرش وتروى بالتاء ترش وهي مدينة حسنة عامرة ذات كروم كثيرة وزراعات متصلة وغلات وجبايات وافرة ومن مدينة ترش إلى بيتارش غرباً مائة ميل ومن قشتال (Châtellerault) أيضاً إلى طرش سبعون ميلاً ومن طرش إلى أليانش ستون ميلاً وهي من إقليم إفرنسية وتروى أرليانش وأليانش مدينة عامرة متحضرة ذات أسواق عامرة وصناعات دائمة ومزارع وغلات.» – الإدريسي، نزهة المشتاق في اختراق الآفاق

يبلغ عدد سكان المدينة وحدها قرابة 138.000 نسمة بينما يبلغ عدد سكان منطقة طرش الحضرية 380.000 نسمة (إحصاءات 2007 INSEE) كما يطلق على الجهة التي تتواجد فيها طرش بستان فرنسا.

تاريخ[عدل]

Tourswilson.jpg

معركة بلاط الشهداء[عدل]

في أواخر شعبان حتى أوائل شهر رمضان 114 هـ الموافق أكتوبر 732م: اشتعلت معركة "بلاط الشهداء" بين المسلمين بقيادة "عبد الرحمن الغافقي" والفرنجة بقيادة "شارل مارتل"، وجرت أحداث هذه المعركة في فرنسا في المنطقة الواقعة بين مدينتي "تور" و"بواتييه"، وقد اشتعلت المعركة مدة عشرةَ أيامٍ، ولم تنتهِ المعركة بانتصارِ أحد الفريقين، لكنَّ المسلمين انسحبوا بالليل وتركوا ساحة القتال. قال عنها البعض أنها حفظت الوجود المسيحي في أوروبا.

مواقع خارجيه[عدل]

Flag of France.svg
هذه بذرة مقالة عن فرنسا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.