توزيع الدخل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

في الاقتصاد, توزيع الدخل هو كيفية توزيع إجمالي الناتج المحلي للدولة بين سكانها.[1]

لطالما كان الدخل وتوزيعه مصب اهتمام النظرية الاقتصادية والسياسة الاقتصادية. اهتم الكلاسيكية الاقتصاديين مثل آدم سميث, توماس مالتوس و ديفيد ريكاردو  أساسا بعامل توزيع الدخل ، أي توزيع الدخل بين عوامل الإنتاج الأساسية، الأراضي، العمل و رأس المال.

كما تناول الاقتصاديون الحديثون هذه المسألة، ولكنهم كانوا أكثر اهتماما بتوزيع الدخل عبر الأفراد والأسر المعيشية. وتشمل الشواغل النظرية والسياساتية الهامة العلاقة بين عدم المساواة في الدخل والنمو الاقتصادي.

وقد يكون توزيع الدخل داخل المجتمع ممثلا بمنحنى لورنز. ويرتبط منحنى لورنز ارتباطا وثيقا بمقاييس عدم المساواة في الدخل، مثل معامل جيني.

قياسه[عدل]

يختلف مفهوم عدم المساواة عن مفهوم الفقر[2] العدالة. يستخدم علماء الاجتماع مقاييس عدم المساواة في الدخل) أو مقاييس توزيع الدخل (لقياس توزيع الدخل، وعدم المساواة الاقتصادية بين المشاركين في اقتصاد معين، مثل اقتصاد بلد معين أو في العالم بشكل عام. وفي حين أن النظريات المختلفة قد تحاول تفسير كيفية حصول عدم المساواة في الدخل، فإن مقاييس عدم المساواة في الدخل توفر ببساطة نظام قياس يستخدم لتحديد تشتت الدخول.

الأسباب[عدل]

تشمل أسباب عدم المساواة في الدخل ، ومستويات المساواة/عدم المساواة: السياسات الضريبية ، وغيرها من السياسات الاقتصادية, النقابات العمالية سياسات الاحتياطي الفيدرالي السياسات النقدية و المالية السياسات ، سوق العمل وقدرات العمال الفردية، التكنولوجيا و الأتمتة, التعليم, العولمة, الجنس, العرقو الثقافة.

  قياس توزيع الدخل دوليا[عدل]

باستخدام معاملات جيني، قامت عدة منظمات، مثل الأمم المتحدة ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية، بتقييم التفاوت في الدخل حسب البلد. كما يستخدم مؤشر جيني على نطاق واسع في البنك الدولي. وهو مؤشر دقيق وموثوق به لقياس توزيع الدخل على مستوى كل بلد على حدة. وتتراوح قياسات مؤشر جيني من صفر إلى 1 بحيث تكون 1 هي عدم المساواة الكاملة و 0 هي المساواة الكاملة. وقيس مؤشر جيني العالمي بقيمة 0.52 اعتبارا من عام 2016.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ O'Sullivan، Arthur؛ Sheffrin، Steven M. (2003). Economics: Principles in Action. Pearson Prentice Hall. صفحة 348. ISBN 0-13-063085-3. 
  2. ^ For poverty see FGT metrics. نسخة محفوظة 10 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ root (2008-08-10). "Gini Index". Investopedia (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 20 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 04 ديسمبر 2016.