توسكارورا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

توسكارورا (بالإنجليزية: Tuscarora) ("جامعو القنب"[1] أو "مرتدو القمصان"[2]) هي قبيلة أمريكية أصلية وإحدى عصب الأمم الأولى من عائلة لغات الإيروكوا، وأفرادها اليوم موجودون في ولاية كارولينا الشمالية ونيويورك وفي كندا .[2] واتحدوا كشعب حول منطقة البحيرات العظمى، في نفس زمن صعود الأمم خمسة من اتحاد الايروكوا التاريخي، ومقرها ثم في الوقت الحاضر نيويورك.

قبل وصول الأوروبيين إلى أمريكا الشمالية، هاجر هنود توسكارورا جنوبا واستقروا في المنطقة التي تعرف الآن باسم كارولينا الشرقية. وهم الأكثر عددا بين السكان الأصليين في المنطقة، وكانوا يعيشون على طول أنهار روانوك، ونيوس، وتار (تورهونتا أو نارهونتيس)، وبامليكو.[3] وقابلوا المستكشفين الأوروبيين والمستوطنين في مستعمرات كارولينا الشمالية وفيرجينيا.[4][5][6]

خاضوا حروب في القرن الثامن عشر بين عامي 1711-1713 (عرفت باسم الحرب توسكارورا) ضد المستعمرين الإنجليز وحلفائهم الهنود، ورحل معظم الباقين من التوسكارورا من كارولينا الشمالية وهاجروا شمالا إلى ولاية بنسلفانيا ونيويورك، على فترة 90 عاما. دخلوا مع الايروكوا في نيويورك، بسبب صلاتهم لغوية والثقافية مع أجدادهم. تم قبولهم بوصفهم الأمة السادسة في اتحاد الإيروكوا عام 1722 وذلك برعاية قبيلة أونيدا. بعد الثورة الأميركية، التي تحالفوا فيها هم وأونيدا مع المستعمرين، اشتركوا في محمية مع أونيدا قبل منحهم محمية خاصة. أمة توسكارورا في نيويورك معترف بها اتحاديا.

تم توطين قبائل التوسكارورا التي تحالفت مع البريطانيين في الثورة الأميركية مع قبائل الإيروكوا الأخرى في أونتاريو الحالية، حيث أصبحوا جزءا من الأمم الستة على غراند ريفر. وحدها القبائل في نيويورك وأونتاريو معترف بها رسميا من قبل حكوماتها الوطنية. بعد انتهاء الهجرة في أوائل القرن الثامن عشر، لم يعد التوسكارورا في نيويورك يعتبرون الباقين في كارولينا الشمالية من أفراد القبيلة. في أواخر القرن العشرين، كونت الباقون في كارولينا الشمالية جماعات عرفت باسم توسكارورا. اعتبارا من عام 2010، اتحدت عدة جماعات من مقاطعة روبسون على أساس مؤقت باسم مجلس أمة توسكارورا.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Tuscarora Nation of North Carolina". اطلع عليه بتاريخ 2014-09-08. 
  2. ^ أ ب "TUSCARORA NATION". اطلع عليه بتاريخ 2014-08-13. 
  3. ^ F.W. Hodge, "Tuscarora", Handbook of American Indians, Washington, DC: Smithsonian Institution, 1906, at AccessGeneaology, accessed 28 Oct 2009
  4. ^ American Anthropologist, American Anthropological Association, Anthropological Society of Washington (Washington, D.C.), American Ethnological Society.
  5. ^ Davi Cusick, Ancient History of the Six Nations, 1828
  6. ^ Recounted in Tuscarora oral tradition
Sioux.png
هذه بذرة مقالة عن مجموعة عرقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.