توشافيم

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
توشافيم
مناطق الوجود المميزة
البلد
اللغات
اللغة المستعملة
الدين
المجموعات العرقية المرتبطة
فرع من

توشافيم ((بالعبرية: תושבים‏)، المُقيمين؛ المُفرد: תושב، من الجذر ישב، « سكن، بقي، استقر ») هو مُصطلح يُستخدم للإشارة بصفة عامة إلى اليهود غير السفارديين الذين سكنوا الأراضي التي وصل إليها بشكل جماعي عدد من اليهود خلال طردهم من إسبانيا ((بالعبرية: מגורשים‏)، ميغوراشيم) في عام 1492 بمرسوم من إيزابيلا ملكة قشتالة وفرناندو الثاني ملك أرغون.

وبشكل أكثر تحديداً، فإنه ينطبق على اليهود الأصليين في المغرب العربي، الذين يُطلَق عليهم أيضاً مغربيم ((بالعبرية: מַגּרֶבִּים‏) أو מַאגרֶבִּים). هؤلاء الذين عاشوا في المنطقة الغربية لشمال أفريقيا. يُمكن أن يكون يهود التوشافيم الأمازيغ الذين تحولوا لليهودية بعد قدوم العبرانيين إلى المغرب العربي في عام 70م (بعد تدمير الهيكل في القدس).

التاريخ[عدل]

كانت إسبانيا البيزنطية والمغرب العربي تحت حكم إكسرخسية قرطاج أرض ترحيب باليهود المُضطهدين، على سبيل المثال في القرن السابع أثناء الاضطهاد الشديد ليهود شبه الجزيرة الإيبيرية من قِبل ملك القوط الغربيين سيزبوت.[1] يعود الوجود التاريخي والأثري لليهود في المغرب العربي إلى الفترة الهلنستية، مما يجعلهم، على الأقل في منطقة برقة، مرتبطين سياسياً بمصر البطلمية مع يهود رومانيوت.[2] شهدت اليهودية تطوراً منذ القرون الأولى للعصر المشترك، في ظل الوجود الروماني في محيط قرطاج[3] ثم في قسنطينة،[4] سطيف،[5] تيبازة،[6] شرشال، وليلي (التي كانت أطلالها القديمة بمثابة حائط براق محلي للحجاج اليهود الأصليين) وسلا.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ William Marçais. "Algeria". الموسوعة اليهودية. مؤرشف من الأصل في 2023-01-22..
  2. ^ Flavius Josèphe. "Antiquités judaïques, [[:قالب:XIV]], 7, 2". site de Philippe Remacle (بالفرنسية). Archived from the original on 2023-01-27. {{استشهاد ويب}}: تعارض مسار مع وصلة (help).
  3. ^ Bernard Allali (1994). "La nécropole juive de Gammarth, Arts et traditions populaires des Juifs de Tunisie" (بالفرنسية). Archived from the original on 2023-04-02..
  4. ^ Richard، Ayoun؛ Bernard، Cohen (1982). Les Juifs d'Algérie. Paris: JC Lattès  [لغات أخرى]‏. 27{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link).
  5. ^ (Slouschz 1908, p. 283 en ligne, 273 sur papier).
  6. ^ Richard Ayoun (20 يونيو 2006). "Les Juifs d'Algérie. Au-delà des pressions officielles et des lobbies de mémoire". École normale supérieure, Lettres et sciences humaines. مؤرشف من الأصل في 2023-01-18.. نسخة محفوظة 3 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

بيبليوغرافيا[عدل]