هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

الباعث المشترك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
ترانزستور من النوع NPN موصول بطريقة الباعث المشترك

الباعث المشترك هو واحد من أصل ثلاث طرق لتوصيل الترانزستور ثنائي القطبية بحيث يكون مربط الباعث في الترانزستور هو المربط المشترك بين دارتي الدخل و الخرج أو بمعنى آخر يتم تأريضه بالنسبة إلى النظام السكوني المطبق على الدارة، تأتي أهمية هذا التوصيل من كونه التوصيل الوحيد الذي يعكس طور إشارة الدخل بحيث (Ø=180°) وأيضا يحقق أعلى ربح بالاستطاعة أي أنه يضخم الجهد و التيار على حد سواء ولكن قيمة تضخيمه للجهد تكون أقل من توصيل القاعدة المشتركة وأكبر من توصيل المجمع المشترك.

خصائص توصيل الباعث المشترك[عدل]

العلاقة الرياضية شكل التابع بوجود مقاومة الباعث شكل التابع بدون وجود مقاومة الباعث RE = 0)
ربح التيار
ربح الجهد
مقاومة الدخول
مقاومة الخروج

يظهر من الجدول أن وجود مقاومة موصولة مع الباعث وهي يؤدي إلى أنخفاض الربح في الجهد ولكن بالمقابل يؤدي إلى زيادة الأستقرار في دارة التضخيم.

تطبيقات على توصيل الباعث المشترك[عدل]

دارات الجهد المنخفض[عدل]

رسم توضيحي لمضخم بتوصيل باعث مشترك مع افتراض أن كمون وصلة الباعث_قاعدة هو 0.65 فولط بأعتبار أن الترانزستور المستخدم مصنوع من السيلكون

تتألف الدارة من عدة عناصر تعمل مجتمعة لتحقق دارة مضخم بتوصيل باعث مشترك أو باعث مؤرض كما يظهر في الرسم التوضيحي، فتتوضع المكثفة C بعد منبع الأشارة على الفور وذلك لكي لا تؤثر الإشارة التي يجب تضخيمها (الصادرة عن المنبع المتناوب vin) على تيارات وكمونات الأستقطاب، فيتوجب توصيل هذه الإشارة إلى القاعدة عن طريق مكثفة كبيرة السعة C تدعى مكثفة الربط من شأنها أن تؤدي دور دارة قصيرة في حالة تواترات الأشارة المفيدة جميعها، في حين أنها تعيق التيار المستمر (النظام السكوني)[1]، أما المقاومتان R1 و R2 فتعملان على تجزيئ الكمون المستمر بين وصلتي (قاعدة_باعث) و(قاعدة_مجمع) ليحقق نمط التشغيل الفعال للترانزستور.

  • وصلة قاعدة_باعث مستقطبة أستقطابا أمامي
  • وصلة قاعدة_مجمع مستقطبة أستقطابا عكسي[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ الدكتورة سهام الطرابيشي؛ حسيبة خيربك؛ ابراهيم الغريبي؛ أوليا سوليفا. الفيزياء العملية (5). جامعة دمشق. صفحة 104. 
  2. ^ الدكتورة سهام الطرابيشي. الإلكترونيات (2). جامعة دمشق. صفحة 39. 
Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.