المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

توصيل دلتا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

في توصيل دلتا ،أو توصيلة المثلث في الهندسة الكهربائية توصل الثلاثة فروع التي تحمل التيار ثلاثي الأطوار على التوالي .

مصدر كهربائي ثلاثي الأطوار: توصيلة المثلث.

توصيل الدلتا هو الخيار الثاني في التوصيل الكهربائى المستخدم لتشغيل المحركات الكهربائية و المحولات الكهربائية و المولدات الكهربائية في نظام تيار ثلاثي الأطوار . فهو يماثل توصيل نجمة إلا أنه يعمل بثلاثة فروع ، بينما يعمل توصيل النجمة بأربعة فروع .

يأتي توصيل دلتا من منتج الكهرباء لدى المستهلك - ويكون عادة ورشة عمل أو مصنع - على لوحة خاصة للكهرباء ، تقدم له تيارا ثلاثي الأطوار مناسبة لتشغيل أجهزته الكهربائية . يكون جهد تلك الثلاثة أطراف 380 فولت أو 400 فولت أو أكثر من ذلك (هذا بالمقارنة باللوحة المعتادة في البيوت التي تقدم جهدا قدره 220 فولط أو 110 فولت .

ويتم التوصيل بالصورة التالية : يتكون كل من المحرك الكهربائي والمحول الكهربائي العامل بتيار ثلاثة أطوار من ثلاثه ملفات بها ست اطراف موزعة كالاتى -الملف الأول u1 بداية u2 نهاية -الملف الثاني v1 بداية v2 نهاية -الملف الثالث w1 بداية w2 نهاية - يوصل طرف الملف الأول u1 مع طرف الملف الثالث w2 - يوصل طرف الملف الثاني v1 مع طرف الملف الثالث u2 - ويوصل طرف الملف الثالث w1 مع طرف الملف الثني v2 . و تتم التغذية الرئيسية بتوصيل أطراف المصدر (توصيلة دلتا) في الأطراف الاتية: u1—L1 و v1—L2 و w1—L3 . في توصيل الدلتا لا يوجد طرف محايد(N) - مثلما في توصيل النجمة - لذلك في حالة توصيل الدلتا يتم تعويض الطرف المحايد من الأرضي . لكن غالبا ما يتم توصيل المحولات (دلتا - نجمة ) للحصول على طرف متعادل .

الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة[عدل]

يقدم توصيل دلتا إلى المستهلك تيارا ثلاثي الأطوار ذو جهد واحد (الجهد هنا 400 فولت) ، بينما يقدم توصيل النجمة إلي المستهلك جهدين ، مثل 380 فولت 220 فولط . فيمكن للمستهلك استخدام الجهد 380 فولط لتشغيل آلاته من محركات ، ويستخدم الجهد 220 فولط للإنارة والتدفئة وعلى العموم فإن عزم الشغل لتوصيل دلتا أكبر من عزم توصيل ستار لكن إقلاع دلتا يستهلك تياراً أكبر بثلاث مرات من توصيل النجمة (ستار) , لذا تعتمد معظم المحركات سداسية الأقطاب على إقلاع ستار / دلتا

اقرأ أيضا[عدل]

Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.