هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

توكونوما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
توكونوما مع لفيفة ورق معلقة وإيكيبانا.
توكونوما (床の間 toko-no-ma[1]؟)، أو ببساطة توكو (؟)، [2][3] هي مساحة مريحة في غرفة الاستقبال على الطراز الياباني، حيث يتم عرض عناصر للتقدير الفني. في اللغة الإنجليزية، التوكونوما يمكن أن تُسمى القبة. 
عرض تفصيلي للتوكونوما وجوانب عدة لغرفة يابانية

التاريخ[عدل]

ظهرت التوكونوما لأول مرة في أواخر فترة موروماتشي (القرن 14 - 16). في الأسلوب المعماري شووين - زوكوري لهذه الفترة، كان يطلق عليها أوشيتا (押板؟) وكانت في الأساس مساحة على الحائط حيث يتم تعليق لفائف الورق، مع منصة مرتفعة توضع عليها عناصر مثل المبخرة وإناء للزهور وحامل الشموع.[4]

المميزات[عدل]

عرض جانبي للتوكونوما

العناصر التي يتم عرضها عادة فيالتوكونوما هي مخطوطات خطية أو تصويرية أو إيكيبانا، بونساي أو الأوكيمونو أيضًا التي قد تعرض هناك في بعض الأحيان، على الرغم من أن البونساي كانت تعتبر تقليديًا متسخة جدًا لمثل هذا المكان الذي يحظى باحترام كبير. وتعد التوكونوما ومحتوياتها عناصر أساسية في الديكور الداخلي الياباني التقليدي. كلمة "توكو" تعني حرفيًا "أرضية" أو "سرير"؛ و"ما" تعني "مساحة" أو "غرفة".

عند جلوس الضيوف في غرفة مصممة على الطراز الياباني، فإن قواعد الإتيكيت الصحيحة تتمثل في وضع الضيف الأكثر أهمية موجها ظهره للتوكونوما تواضعا. حيث يجب على المضيف ألا يتباهى بعرض محتويات التوكونوما على الضيف، وبالتالي فمن الضروري عدم توجيهه نحوها.

يُمنع منعًا باتًا الدخول إلى التوكونوما، باستثناء تغيير المنظر والديكور، حيث يجب اتباع آداب صارمة للقيام بذلك.

المراجع[عدل]

  1. ^ Kenkyusha's New Japanese-English Dictionary, Kenkyusha Limited, (ردمك 4-7674-2015-6)
  2. ^ Kōjien Japanese dictionary, entry for tokonoma.
  3. ^ Genshoku Chadō Daijiten Japanese encyclopedia of Chanoyu. Iguchi Kaisen, et. al., supv. eds. (Kyoto: Tankosha, 1986 10th ed.) entry for Toko.
  4. ^ Genshoku Chadō Daijiten Japanese encyclopedia of Chanoyu, entry for Toko

قراءة متعمقة[عدل]

  • "نظرية حول أصول التوكونوما" ، في Chanoyu ربع سنوي. 86 (1997).

روابط خارجية[عدل]