المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تولتك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2009)
قناع من الطين من الصناعة احرفية اليدوية للتولتك معروض في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي, إضغط هنا.

ثقافة تولتيك هي إحدى حضارات وسط أمريكا الأثرية التي سيطرت على دولة كبيرة كان مركزها مدينة تولا، في زمن مبكر من الفترة ما بعد الكلاسيكية من التسلسل الزمني لأمريكا الوسطى (حوالي 800-1000 م). رأت حضارة الأزتك اللاحقة أن حضارة التولتيك هي السلف الفكري والثقافي لحضارتهم ووصفوا التولتيك بأنهم أتوا من تولان Tōllān (وهي مدينة تولا بلغة الناواتل) وكانوا مثال الحضارة؛ في الواقع فإن كلمة توليكاتل Tōltēcatl (مفرد) أو تولتيكاه Tōltēcah (جمع) في لغة الناهواتل أصبحت تعني "الحرفيين". كما وصفت حكايات الأزتيك الشفهية والتصويرية تاريخ إمبراطورية تولتيك، وذكرت قوائم الحكام ومآثرهم.

يختلف الباحثون عما إذا كانت روايات الأزتيك عن تاريخ التولتيك هي وصف لأحداث تاريخية فعلية. ففي حين يتفق جميع الباحثين بأن هناك مقاطع أسطورية كثيرة في القصص، يرى البعض أنه باستخدام المقارنات المنهجية يمكن استخلاص بعض الوقائع التاريخية من تلك المصادر. ويري آخرون أن التحليل المستمر لتك الروايات كمصادر تاريخية فعلية أمر غير مجدي ويعيق الوصول إلى المعرفة الفعلية لحضارة تولا، هيدالغو.

من الخلافات الأخرى التي تتعلق بالتولتيك مسألة فهم الأسباب الكامنة وراء أوجه التشابه في الهندسة المعمارية والايقونات بين الموقع الأثري في تولا وبين مدينة تشيتشن إيتزا المايانية. لا يوجد إجماع حتى الآن حول درجة أو اتجاه النفوذ بين هذين الموقعين. ومن أوجه الجدل هي مزاعم كتاب العصر الجديد مثل كارلوس كاستانيدا ودون ميغيل رويز، الذين يزعمون أنهم يمثلون تعاليم "التولتيك".

صعود التولتك[عدل]

احتلوا ونهبوا تيوتيهواكان حوالي العام 900 تقريبا بقيادة زعيمهم ميكسكواتل (ويعني اسمه حية الغيوم) فقام هو وخلفاؤه بإنشاء إمبراطورية واسعة حيث أدخلوا العديد من الصناعات المعدنية والتقنيات المعمارية مثل والأروقة الكبيرة وأعمدة الأفاعي والتماثيل العملاقة.

قاموا تحت قيادة ابن ميكسكواتل والمعروف باسم سي أكاتل توبيلتزين كيتزال كواتل كونوا مجموعة دويلات وتحولت لاحقا لإمبراطورية وهذا الحاكم أدخل عبادة الإله كيتزالكواتل (الحية ذات الريش) وقد أخذ اسمه وظهر تأثير عبادات التولتيك وأنظمتهم العسكرية بين قبائل المايا في الجنوب في مدن مثل تشيتشن إيتزا ومايابان، ووضعوا الأسس الحضارية التي قامت عليها من بعدهم حضارة الأزتك.

أعمدة على شكل محاربي التولتك في مدينة تولا في المكسيك.

نهاية التولتك[عدل]

انتهت حضارتهم عندما غزاهم شعب تشيتشيميك وهم من البدو الرحل في حوالي 1200 تقريبا والذين منهم جاء الأزتك.

انظر أيضًا[عدل]