تولوين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تولوين
تولوين
تولوين

التسمية المفضلة للاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية

Toluene[1]

تسمية الاتحاد الدولي للكيمياء

Methylbenzene

أسماء أخرى

Phenyl methane
Toluol
Anisen

المعرفات
رقم CAS
CAS 108-88-3  تعديل قيمة خاصية رقم التسجيل CAS (P231) في ويكي بيانات
بوب كيم 1140  تعديل قيمة خاصية معرف بوب كيم (P662) في ويكي بيانات

الخواص
الصيغة الجزيئية C7H8
الكتلة المولية 92.14 غ/مول
المظهر سائل عديم اللون
الكثافة 0.87 غ/سم3
نقطة الانصهار −95 °س
نقطة الغليان 111 °س
الذوبانية في الماء 0.52 غ/ل ماء
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

التولوين مادة عضوية مذيبة عديمة اللون وذات رائحة خاصة، وهو من الهيدروكربونات العطرية صيغته C6H5-CH3.

تستخدم كيميائيا كبديل عن البنزين السام. تضاف إلى الوقود. وتستعمل كوسيطة لعدد كبير من المركبات بما فيها العقاقير والصبغات والمنظفات والعطور والمتفجرات والراتنجات المخلقة.

الاسم العلمي حسب منظمة IUPAC هو ميثيل البنزين (Methylbenzen) التولوين هو سائل عديم اللون ينتمي إلى البنزين. ويسمى أيضا البنزين المثيلي . ينتمي التولوين إلى مجموعة من المركبات تسمى الهيدروكربونات العطرية (أو الأروماتية) وصيغته الكيميائية C6H5CH3. يحتوي جزيء التولوين على ست ذرات كربون مرتبة على شكل حلقة مع خمس ذرات هيدروجين ومجموعة ميثيل (CH3). ويصنع التولوين بمعالجة النفط أو تقطير قطران الفحم الحجري. ويستخدم الكيميائيون التولوين كمادة خام لإنتاج مواد كيميائية أخرى. فهم على سبيل المثال، يصنعون حمض البنزويك منه أحياناً. ويُستخدم حمض البنزويك مادة حافظة في المواد الغذائية والمشروبات ومستحضرات التجميل. كما أن المطهر المعروف بكلورامين T مصنوع أيضا من التولوين. أما صُنَّاع المتفجرات فإنهم يستخدمون التولوين لصناعة ثالث نتريت التولوين، والمعروف باسم تي. إن. تي. (TNT). ويستخدم صُنَّاع الدهانات التولوين مذيبًا للك (الورنيش). ويدخل التولوين كذلك في صناعة الكثير من الصبغات والعطور. وتشترط الأنظمة الصحية في بعض الدول أن يقلل الصناع من كمية التولوين في الهواء الذي يتنفسه العمال. وتؤدي زيادة التعرض للتولوين إلى تلف جلد البشرة والعيون والجهاز العصبي المركزي.

تحدث حالات وفاة كل سنة لأشخاص اشتنشقوا بإرادتهم التولوين من اجل الشعور بالسكر لأنه يؤدي لأذى شديد في الخلايا الدماغية.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Front Matter". Nomenclature of Organic Chemistry : IUPAC Recommendations and Preferred Names 2013 (Blue Book). Cambridge: The Royal Society of Chemistry. 2014. صفحة 139. ISBN 978-0-85404-182-4. doi:10.1039/9781849733069-FP001. Toluene and xylene are preferred IUPAC names, but are not freely substitutable; toluene is substitutable under certain conditions, but only for general nomenclature (see P-15.1.8 for a general substitution rules for retained names). 
  2. أ ب ت معرف بوب كيم: https://pubchem.ncbi.nlm.nih.gov/compound/1140 — تاريخ الاطلاع: 19 نوفمبر 2016 — العنوان : toluene — الرخصة: محتوى حر
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.