توماسو كامبانيلا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
توماسو كامبانيلا
صورة معبرة عن توماسو كامبانيلا

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة Giovan Domenico Campanella (الإيطالية)   تعديل قيمة خاصية الاسم عند الولادة (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد سبتمبر 5, 1568
ستيلو
الوفاة مايو 21, 1639
باريس
الحياة العملية
المهنة فيلسوف، وكاتب، وشاعر، ومنجم، وكاتب خيال علمي   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
توماسو كامبانيلا

توماسو كامبانيلا، راهب دومينيكاني، فيلسوف و شاعر إيطالي، وُلد يوم 5 سبتمبر سنة 1568 في ستيلو ،و توفي يوم 22 ماي سنة 1639 في باريس[1].

نبذة عن حياته[عدل]

Metaphysica, 1638

وُلد في مقاطعة قلورية الإيطالية لعائلة أمية و فقيرة، انتسب إلى الرهبنة الدومينيكانية في سن الخامسة عشر، و غير اسمه إلى توماس نسبة إلى توماس الأكويني بعد أن كان اسمه جان-دومينيكان. درس اللاهوت و الفلسفة عند عدة أساتذة.

أثناء زيارته لنابولي سنة 1590 قام بنشر كتابه (Philosophia Sensibus Demonstrata) الذي تناول فيه عدد من النظريات الطبيعية، حيث اتهم بسببها بالهرطقة و تم سجنه. بعد اطلاق سراحه، طاف إيطاليا لعدة سنوات حيث تم ادانته عدة مرات بسبب أفكاره.

تعرف على جاليلو جاليلي في بادوا، و قام بالدفاع عنه. ثم عاد سنة 1598 إلى ديره في قلورية ، و اتهم حينها بمحاولة انشاء جمهورية ثيوقراطية فتم القبض عليه و حُوّل إلى نابولي تمت ادانته وتعذيبه سنة 1602 بالهرطقة.

خلال سنوات سجنه ال27، قام كامبانيلا بكتابة عدة أعمال و راسل الكثير من العلماء المعاصرين له. و في سنة 1623 أنهى كتابه مدينة الشمس ( (la) Civitas Solis)، الذي تناول فيه تصور للمدينة الفاضلة مبني على المنطق و حب الله[2].

تم اطلاق سراحه سنة 1626، ثم تم اعتقاله مجددا سنة 1629 في روما، و فور اطلاق سراحه لجأ إلى فرنسا و توفي فيها سنة 1634.

فلسفته[عدل]

كامبانيلا كان مُعاديا لفكر أرسطو. لقد قام في نفس الفترة مع فرانسيس بيكون بمحاولة لاصلاح الفلسفة و جعلها تعتمد على الملاحظة و التجريب.

Socrates thumb.png
هذه بذرة مقالة عن فيلسوف بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.