هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

توماس بوند (طبيب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
توماس بوند
معلومات شخصية
الميلاد 2 مايو 1713(1713-05-02)
مقاطعة كالفرت (ماريلاند)، أمريكا البريطانية
الوفاة مارس 26, 1784 (عن عمر ناهز 70 عاماً)
فيلادلفيا، بنسيلفانيا
الجنسية الولايات المتحدة أمريكي
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة بنسيلفانيا  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة جراح أمريكي
اللغات المحكية أو المكتوبة اللغة الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات

توماس بوند (بالإنجليزية: Thomas Bond) ـ (2 مايو 1712 ـ 26 مارس 1784) هو طبيب وجراح أمريكي. دَرَس الطب في إنجلترا وتأثر بالطريقة الإنجليزية في تنظيم وإدارة المستشفيات،[1] فاشترك مع بنجامين فرانكلين سنة 1751 في تأسيس مستشفى بنسلفانيا،[2] وهو أول منشأة طبية في المستعمرات الأمريكية، كما تطوع بالعمل والتدريس في المستشفى.

حياته وتعليمه[عدل]

ولد بوند في مقاطعة كالفرت (ماريلاند)، وهو الثالث من خمسة أبناء لريتشارد بوند وإليزابيث تشو.[3] انتقلت العائلة إلى فيلادلفيا بينما كان توماس شابا. بدأ تدريبه الطبي في أنابوليس لكنه سافر إلى باريس وإنجلترا في 1738 لإكمال تدريبه. وعاد إلى فيلادلفيا في 1739. في 1743، ساعد توماس صديقه بنيامين فرانكلين بانشاء الجمعية الأمريكية للفلسفة. بعد أن شكل رأيا مواتيا للمستشفيات البريطانية خلال دراسته، بدأ بوند في محاولة لجمع الأموال في عام 1750 لتأسيس مكان للرعاية للمرضى وخاصة للفقراء. شارك مع صديقه فرانكلين في تأسيس مستشفى بنسلفانيا.[4]

لفتت المستشفى الإنتباه بشكل سريع ولا سيما في مجال رعاية الأمومة والمعاملة الإنسانية للمرضى. تطوع بوند كجراح لأكثر من ثلاثة عقود. بعد بضع سنوات من افتتاح المستشفى، انضم إليه شقيقه الأصغر، فينس بوند، الذي كان أيضاً طبيباً ماهراً.

حصل الدكتور بوند على سمعة عالية كجراح. سافر له العديد من المرضى للاستفادة من خبرته الجراحية. قام بأول عملية استئصال لحصوة في الولايات المتحدة في مستشفى بنسلفانيا في أكتوبر 1756 ووضع جبيرة لكسور في الجزء السفلي من الذراع، والمعروفة باسم "جبيرة بوند". وفي عام 1737، كان أيضا واحدا من سبعة أطباء الذين قاموا بالتوصية العلنية لاستخدام التلقيح ضد الجدري. كما عمل توماس بوند أيضا كأمين من جامعة بنسلفانيا. في 1766، بدأ المحاضرات السريرية لتعليم طلاب الطب. حصل على لقب "أب الطب السريري". وتُعرف اليوم جمعية خريجي مستشفى بنسلفانيا باسم جمعية توماس بوند.

خلال الحرب الثورية[عدل]

عندما اندلعت حرب الاستقلال الأمريكية، أنشأ بوند أول مستشفى ميداني أمريكية خلال النزاع. كما كان عضوا في لجنة السلامة المحلية خلال الحرب. عمل كطبيب شخصي لديبورا ريد، زوجة بنيامين فرانكلين، وكان معها خلال لحظاتها الأخيرة بينما كان فرانكلين في فرنسا.

حياته الشخصية[عدل]

تزوج توماس بوند من سوزانا روبرتس ابنة إدوارد روبرتس، عمدة فيلادلفيا. تزوجا في عام 1735، وكان معها طفلان. تزوج مرة أخرى بعد وفاتها المبكر من سارة ويمان وكان له سبعة أطفال.

تُوفى الدكتور توماس ودفن في ساحة كنيسة المسيح في فيلادلفيا.

قبر توماس بوند في فيلادلفيا

المراجع[عدل]

  1. ^ Thomas Bond and the History of Pennsylvania Hospital نسخة محفوظة 06 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Thomas Bond at Find a Grave نسخة محفوظة 21 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Bell، Whitfield (1997). Patriot-improvers: 1743-1768. American Philosophical Society: American Philosophical Society. صفحات 37–47. ISBN 9780871692269. 
  4. ^ Norris، George Washington (1886). The Early History of Medicine in Philadelphia. Philadelphia: Collins Printing House.