توماس هوبز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
توماس هوبز
Thomas Hobbes (portrait).jpg
الاسم توماس هوبز
الميلاد 5 أبريل 1588(1588-04-05)
مالمزبوري، ويلتشاير، إنجلترا
الوفاة 4 ديسمبر 1679 (العمر: 91 سنة)
ديربيشاير، إنجلترا
الحقبة فلسفة القرن السابع عشر
الفلسفة الحديثة
الإقليم فيلسوف غربي
المدرسة/التقليد الفلسفي العقد الاجتماعي، عقلانية
الاهتمامات الرئيسية فلسفة السياسة، التاريخ، الأخلاق، الهندسة الرياضية
أفكار مهمة المؤسس الحديث لتقليد العقد الاجتماعي؛ الحياة في الحالة الأصلية "منعزلة، فقيرة، حقيرة، همجية وقصيرة"

توماس هوبز (5 أبريل 1588 - 4 ديسمبر 1679) (بالإنجليزية: Thomas Hobbes) كان عالم رياضيات وفيلسوف إنجليزي

يعد توماس هوبز أحد أكبر فلاسفة القرن السابع عشر بإنجلترا وأكثرهم شهرة خصوصا في المجال القانوني حيث كان بالإضافة إلى اشتغاله بالفلسفة والأخلاق والتاريخ، فقيها قانونيا ساهم بشكل كبير في بلورة كثير من الأطروحات التي تميز بها هذا القرن على المستوى السياسي والحقوقي.كما عرف بمساهمته في التأسيس لكثير من المفاهيم التي لعبت دورا كبيرا ليس فقط على مستوى النظرية السياسية بل كذلك على مستوى الفعل والتطبيق في كثير من البلدان وعلى رأسها مفهوم العقد الاجتماعي . كذلك يعتبر هوبز من الفلاسفة الذين وظفوا مفهوم الحق الطبيعي في تفسيرهم لكثير من القضايا المطروحة في عصرهم. توماس هوبز من ميلمزبيري (5 إبريل 1588 – 4 ديسمبر 1679), في بعض الكتب القديمة توماس هوبر من ملمزبيري,[1] كان فيلسوفًا إنجليزيًا، واشتهر اليوم بأعماله في الفلسفة السياسية. ولقد وضع كتابه الصادر عام 1651 تحت اسم لوياثان الأساس لمعظم الفلسفة السياسية الغربية من منظور نظرية العقد الاجتماعي.[2]

لقد كان هوبز مناصرًا للملكية المطلقة, ولكنه قام أيضًا بتطوير بعض أساسيات الفكر الليبرالي: الأوروبي: حق الفرد والمساواة الطبيعية بين جميع البشر والشخصية الاعتبارية للنظام السياسي (التي أدت لاحقًا إلى التمييز بين المجتمع المدني والدولة)؛ وهو أيضًا صاحب رأي أن جميع القوى السياسية الشرعية يجب أن تكون "ممثلة" وقائمة على قبول الشعب؛ والتفسير الحر للقانون الذي يمنح الناس حرية فعل ما لم ينص القانون على تجريمه صراحةً.[3]

لقد كان توماس هوبز أحد مؤسسي فلسفة السياسة الحديثة.[4] ولقد ظل فهمه للبشر باعتبارهم مادة وحركة تنفذ نفس القوانين المادية مثل أية مادة وحركة أخرى ذات تأثير كبير؛ ويظل اعتباره للطبيعة البشرية باعتبارها تعاونًا مركزه الذات وللمجتمعات السياسية باعتبارها قائمة على "العقد الاجتماعي" أحد أهم الموضوعات في الفلسفة السياسية.

ولقد ساهم هوبز أيضًا، إلى جانب الفلسفة السياسية، في عدد متنوع من المجالات الأخرى، من بينها التاريخ والهندسة وفيزياء الغازات والإلهيات والأخلاق والفلسفة العامة.

النشأة والتعليم[عدل]

ولد توماس هوبز يوم 5 من إبريل عام 1588 في ويستبورت, التي هي الآن جزء من ميلمزبيري في ويلتشير في إنجلترا.[5] ولد توما هوبر قبل أوانه عندما سمعت والدته بقدوم غزو الأرمادا الإسبانية، ويقول هوبز عن ذلك لاحقًا "لقد وضعت أمي توءمًا: أنا والخوف."[5] كانت طفولته عادية جدًا، ولا يُعرف اسم والدته.[6] وكان والده الذي اسمه هوبز أيضًا يعمل فيقار في شارلتون وويستبورت. وكان لتوماس هوبز الأب شقيق أكبر منه اسمه فرانسيس هوبز وكان تاجرًا ثريًا ولم تكن له أسرة منفصلة. وكان لتوماس هوبز، الابن، شقيق اسمه إدموند يكبره بعامين تقريبًا. ولقد هجر توماس الأب زوجته وولديه وابنته وتركهم في رعاية أخيه فرانسيس، بعدما أُجبر على الفرار من لندن بعد اشتراكه في مشاجرة مع أحد رجال الدين خارج كنيسته. تلقى هوبز تعليمه في كنيسة ويستبورت منذ أن كان عمره أربعة أعوام، ثم انتقل بعدها إلى مدرسة ميلمزبيري ثم انتقل إلى مدرسة خاصة يديرها رجل شاب اسمه روبرت لاتيمير الذي تخرج من جامعة أكسفورد. كان هوبز تلميذًا يشار له بالبنان، وفي عام 1603 تقريبًا مجدلاين هول التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بـ كلية هيرتفورد، بأكسفورد.[7][8][9][10] ولقد كان العميد جون ويلكنسون شخص تطهيري وكان له تأثير على هوبز.

كان يبدو في الجامعة أن هوبز يتبع منهجًا تعليميًا خاصًا به، ولم يكن منجذبًا كثيرًا بالتعليم الدراسي". ولم يكمل شهادة الليسانس حتى عام 1608؛ ولكن أوصى به سير جيمس هيوسي، لدى أستاذه في مجدلاين، ليكون معلمًا لابنه ويليام كافيديش بارون هاردويك (وأصبح لاحقًا إير ديفونشير) وبدأ علاقة طويلة الأمد مع هذه العائلة.[11]


مراجع[عدل]

  1. ^ book title Tracts of Mr. Thomas Hobbs of Malmsbury : Containing I. Behemoth, the history of the causes of the civil wars of England, from 1640. to 1660. printed from the author's own copy: never printed (but with a thousand faults) before. II. An answer to Arch-bishop Bramhall's book, called the Catching of the Leviathan: never printed before. III. An historical narration of heresie, and the punishment thereof: corrected by the true copy. IV. Philosophical problems, dedicated to the King in 1662. but never printed before, publ. 1682
  2. ^ "Hobbes's Moral and Political Philosophy". Stanford Encyclopedia of Philosophy. http://plato.stanford.edu/entries/hobbes-moral/.. Retrieved 11 March 2009.
  3. ^ Pierre Manent, An Intellectual History of Liberalism (1994) pp 20–38
  4. ^ "Hobbes: Moral and Political Philosophy". 
  5. ^ أ ب "Thomas Hobbes Biography". Notablebiographies.com. اطلع عليه بتاريخ 24 July 2009. 
  6. ^ http://www.jstor.org/pss/3791051
  7. ^ "Philosophy at Hertford College". Philosophy.hertford.ox.ac.uk. اطلع عليه بتاريخ 24 July 2009. 
  8. ^ "Thomas Hobbes – Hertford College". Hertford.ox.ac.uk. اطلع عليه بتاريخ 24 July 2009. 
  9. ^ "The Galileo Project". Galileo.rice.edu. اطلع عليه بتاريخ 24 July 2009. 
  10. ^ Thomas Hobbes: Politics and law – Google Books. Books.google.co.uk. اطلع عليه بتاريخ 24 July 2009. 
  11. ^ "Hobbes biography". Groups.dcs.st-and.ac.uk. اطلع عليه بتاريخ 24 July 2009. 

قائمة المصادر[عدل]

  • Macpherson, C. B. (1962). The Political Theory of Possessive Individualism: Hobbes to Locke. Oxford: Oxford University Press.
  • Malcolm, Noel. (2002). Aspects of Hobbes. New York: Oxford University Press.
  • Malcolm, Noel. (2007). Reason of State, Propaganda, and the Thirty Years' War: An Unknown Translation by Thomas Hobbes. Oxford University Press.
  • Manent, Pierre. (1994) An Intellectual History of Liberalism
  • Martinich, A. P. (2003) "Thomas Hobbes," The Dictionary of Literary Biography, Volume 281: British Rhetoricians and Logicians, 1500–1660, Second Series, Detroit: Gale, pp. 130–144.
  • Martinich، A. P. (1995)، A Hobbes Dictionary، Blackwell 
  • Martinich, A. P. (1997) Thomas Hobbes, New York: St. Martin's Press.
  • Martinich, A. P. (1992) The Two Gods of Leviathan: Thomas Hobbes on Religion and Politics. Cambridge: Cambridge University Press.
  • Martinich, A. P. (1999) Hobbes: A Biography, Cambridge: Cambridge University Press, 1999.
  • Martinich, A. P. Philosophy and Government, 1572–1651, Cambridge: Cambridge University Press
  • Oakeshott, Michael (1975), "Hobbes on Civil Association", Oxford: Basil Blackwell
  • Robinson, Dave & Groves, Judy (2003). Introducing Political Philosophy. Icon Books. ISBN 1-84046-450-X.
  • Shapin, Steven and Shaffer, Simon (1995). Leviathan and the Air-Pump. Princeton: Princeton University Press
  • Strauss, Leo (1936). The Political Philosophy of Hobbes; Its Basis and Its Genesis. Oxford: Clarendon Press.
  • Strauss, Leo (1959). "On the Basis of Hobbes's Political Philosophy," in What Is Political Philosophy?, Glencoe, IL: Free Press, chap. 7.
  • Skinner, Quentin. (1996). Reason and Rhetoric in the Philosophy of Hobbes. Cambridge: Cambridge University Press.
  • Tönnies, Ferdinand (1925). Hobbes. Leben und Lehre, Stuttgart: Frommann, 3rd ed.
  • Vieira, Monica Brito. (2009) The Elements of Representation in Hobbes, Leiden: Brill Publishers.
  • Zagorin, Perez. (2009) Hobbes and the Law of Nature, Princeton NJ: Princeton University Press.

انظر أيضًا[عدل]

  • الحقوق الطبيعية والقانونية#توماس هوبز
  • القانون الطبيعي#هوبز
  • خدعة هوبز

مراجع[عدل]