المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تومانسكي أر-25

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
تومانسكي أر-25
Tumanski R-25-300 MiG-21bis MG-116 Karhulan ilmailukerhon lentomuseo 1.JPG 

النوع محرك نفاث
بلد الأصل  الاتحاد السوفيتي
الصانع تومانسكي
أول دوران للمحرك 1971
تستحدم في ميج-21
سو-15
الكمية المصنوعة 3.200

التومانسكي أر-25 هو محرك نفاث من تصميم مكتب تومانسكي السوفييتي. الأر-25 هو تطور من المحرك أر-13 والذي بدوره تكور من المحرك الناجح الأر-11. استخدمت هذه المحركات الثلاثة في الطائرة الاعتراضية ميج-21.

الأر-25 هو محرك سريان محوري وذو ملف مزدوج. كما تم تغير الضاغط عن هذا الذي في الأر-13 وزيادة نسبة الضغط العامة في المحرك، واستخدام حارق خلفي متغير من مرحلتين، واستخدام أكبر لمعدن التيتانيوم.

كان الأر-25 مميزا في أنه تم إضافة مضخة وقود ثانية في مرحلة الحارق الخلفي. بتفعيل هذه المضخة الثانية يستطيع المحرك تحقيق 96.8 كيلو نيوتن على ارتفاع 4000 متر فوق منسوب سطح البحر. الحد القصى للتشغيل هو دقيقة واحدة خلال التدريب على عراك الكلاب وثلاث دقائق في المعركة الحقيقية ولكن للطوارئ فقط لأنه إذا استخدم أكثر من هذه المدة يؤدي هذا إلى سخونة المحرك والانفجار. استخدام هذه الخاصية أيضا يتطلب أن يتم عمل صيانة وفحص للمحرك كل مرة بعد هبوط الطائرة، وكل دقيقة من عمل هذه الخاصية تساوي ساعة كاملة من عمل المحرك.

قوائم ذات صلة[عدل]