المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

توما الكمبيسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
توما الكمبيسي
صورة معبرة عن توما الكمبيسي

معلومات شخصية
الميلاد 1380
كمبن ألمانيا
الوفاة يوليو 25, 1471
زفوله
الجنسية هولندا   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
العرق هولنديون   تعديل قيمة خاصية مجموعة عرقية (P172) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ثيولوجي، وكاتب، وفيلسوف   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مايو 2015)

توما الكمبيسي هو توما هيميركين (Hemerken). وقد عُرف بالكمبي لأنّه وُلد في (Kempen). أمّا ولادته فكانت سنة 1380 في بمنطقة كولونيا في ألمانيا. درس في مدرسة إخوة الحياة المشتركة (Fratelli della vita comune). ثمّ دخل إلى دير الرهبان الأوغسطينيّين في آنياتينبرغ (Agnetenberg)، وأصبح رئيسًا عليه سنة 1448. وتوفّي في الدير عينه سنة 1471. ترك توما حوالي تسع وثلاثين أثرًا أدبيًّا متنوّع المواضيع: نسكيّات، ورهبانيّات، وأعمال تاريخيّة، وعظات ورسائل. أمّا كتاب الاقتداء بالمسيح الذي اشتهر بنسبته إليه، فقد أظهر العلم الحديث أنّ نسبته إليه أمر قابل لإعادة النظر فيه. غير أنّ محتوى كتاب الاقتداء بالمسيح يتلاءم مع محتوى مؤلّفات الأخرى ولأجل ذلك تمّ، عبر العصور، تأكيد نسبته إليه. أمّا أسلوبه في الكتابة فهو على عكس أسلوب عصره، لم يتمسّك بالتجريد اللاهوتي، بل كتب بلغة بسيطة مفتّشًا على إيصال الخلاص للنفوس. تجدر الإشارة إلى أنّ كتاب الاقتداء بالمسيح قد ظهر مطبوعًا باللغة العربيّة سنة 1663 وقد طُبع في روما، أمّا مترجمه فهو الأب الكرملي الحافي سيليستينوس آ. سانتا ليدوينا Coelestinus à S. Liduina. إعداد مكاريوس جبّور وغادة كمال خوري