تومبلو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تومبلو بالقرب من كاريستو، وابية، اليونان

إن كلمة تومبلو، المشتقة من الكلمة الإيطالية tombolo، والمشتقة من الكلمة اللاتينية tumulus، التي تعني "ربوة"، وأحيانًا ما تترجم ayre (باللغة النوردية القديمة eyrr، وتعني "الشاطئ الرملي")، وهو ترسبات [الإنجليزية] أرضية حيث تتصل جزيرة باليابس عبر قطعة ضيقة من الأرض مثل لسان أو حاجز. وعند اتصالها باليابس، تُعرف الجزيرة باسم جزيرة متصلة. وهناك عدة جزر تكون متصلة مع بعضها عبر حواجز ترتفع فوق مستوى سطح الماء وتعرف باسم تجمع تومبلو.[1] وقد تتجمع رابيتي تومبلو ليكونا معًا حيزًا (يُعرف باسم البحيرة الساحلية) التي تمتلأ في النهاية بالترسبات.

التكوين[عدل]

انكسار الأمواج[عدل]

طريق الملائكة من جزيرة تشودو، اليابان

تتكون روابي تومبلو "الحقيقية" من انكسار الأمواج. فعندما تكون الأمواج قريبة من الجزيرة، تقل سرعتها بسبب الماء الضحل الذي يحيط بها. بعد ذلك تَتَكَسَّر هذه الأمواج أو "تميل" حول الجزيرة إلى الجانب المقابل أثناء اقترابها. ويتسبب نمط الأمواج الناشئ عن حركة الماء هذه في تقارب انجراف الشاطئ على الجانب المقابل للجزيرة. وتتجمع ترسبات الشاطئ التي تتحرك على الجانب البعيد من الجزيرة في تلك المنطقة بما يتوافق مع شكل الأمواج. بمعنى آخر، تجرف الأمواج الترسبات معًا من كلا الجانبين. وفي النهاية، عندما تتراكم ترسبات كافية، يتصل خط الشاطئ، المعروف باسم لسان، مع جزيرة مكونًا تومبلو.[2]

انجراف الشاطئ الجانبي[عدل]

في حالة شاطئ تشيسيل أو سبورن هيد، تتدفق المواد بطول الساحل بحركة لا تحددها الجزيرة المتصلة الحالية، مثل بورتلاند، التي وصلت إليها. في هذه الحالة وفي الحالات المماثلة، فبينما يمكن أن يُطلق على مواد شريط الشاطئ المتصلة بالجزيرة اسم تومبلو نظرًا لاتصال الجزيرة بالأرض، فمن الأفضل التفكير فيها بما يتوافق مع أسلوب تكوينها، على أنها لسان أو ما شابه ذلك.

تشكيل الترسبات وتوزيعها[عدل]

يتعرض التومبلو لتغييرات طبيعية من حيث الشكل والمساحة نتيجة لأحداث المد والجزر والمناخ بشكل أكثر من الشاطئ العادي. ونظرًا لتأثره الشديد بعوامل الطقس، فإن التومبلو يصبح أكثر صلابة بسبب رصف الطرق وإقامة ساحات الانتظار. فعندئذ، تكون الترسبات التي يتكون منها التومبلو أخشن من الأسفل وأنعم عند السطح. ومن السهل مشاهدة هذا النمط عندما تكون الأمواج عاتية بحيث تجرف الحبيبات الأنعم الموجودة بالسطح كاشفةً عن الرمال والحصو الخشن بالقاعدة. كذلك، قد يساهم ارتفاع مستوى سطح البحر في هذا التراكم، حيث تندفع المواد لأعلى مع ارتفاع مستويات البحر. وهذا ما حدث في شاطئ تشيسل (الذي يربط جزيرة بورتلاند مع دورسيت في إنجلترا)، وهو أمر ملحوظ نظرًا لمحاذاة جانب الحصى للساحل بدلاً من تعامدها عليه.

يعمل التومبلو على إظهار مدى حساسية خطوط الساحل. إذ أن أي قطعة صغيرة من الأرض، كجزيرة مثلاً، يمكن أن تعمل على تغيير شكل حركة الأمواج، مما يؤدي إلى تكون ترسبات مختلفة.

قائمة بأشهر روابي التومبلو[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Glossary of Geology and Related Sciences. The American Geological Institute, 1957
  2. ^ Easterbrook, Don T. Surface Processes and Landforms, Second Edition. 1999 Prentice Hall Inc.
  3. ^ Neal، William (2007). Atlantic Coast Beaches: A Guide to Ripples, Dunes, and Other Natural Features of the Seashore. Missoula, MT: Mountain Press Publishing Company. صفحة 272. ISBN 0-87842-534-9. 

وصلات خارجية[عدل]