هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تومي ويساو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (أبريل 2019)


تومي ويساو
Tommy-Wiseau-1.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد 3 أكتوبر 1955 (66 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
محافظة بولندا الكبرى  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة (1985–)  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة كاتب سيناريو،  وصانع أفلام،  وممثل،  ومخرج،  ورجل أعمال،  ومخرج أفلام  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
التوقيع
Tommy Wiseau signature.png
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

توماس ويساو ممثل و صانع أفلام أمريكي أوربي، أشتهر بفيلم (الغرفة) الذي أنتجه و أخرجه بالإضافة إلى لعب دور البطولة فيه بعام 2003.[1][2][3] و قد وصف العديد من النقاد هذا الفيلم بأنه واحد من قائمة الأفلام التي اعتبرت الأسواء في التاريخ. كما أخرج تومي الفيلم الوثائقي "مشرد في أمريكا" في عام 2004 ، وأنشأ المسرحية الهزلية (الجيران) في 2015. لا يزال العديد من تفاصيل حياة تومي الشخصية مجهولة وأصبحت موضعاً لتنبئ المعجبين و مختلف التقارير المعقدة. و يروي كتاب "الفنان الكارثة: حياتي بداخل الغرفة. أفضل أسوء فيلم على الإطلاق" لمؤلفة غريغ سيستيرو في عام 2013 قصة صنع فيلم "الغرفة" و حياة توم خلف الكواليس ، والذي بني علية فيلم (الفنان الكارثة) لاحقاً.

أعماله[عدل]

ذكر ويساو بأنه تأثر بفيلم (أسلحة نافرون) و أيضا (المواطن كين)، و تحديدا بالممثلين جيمس دين و مارلون براندو. ووفقا لسيسترو، كان وايسو مهوّساً بالممثل دين بشدة، حيث أنه كان يزور مطعم مملوكا لأحد أقرباء دين في لوس انجلوس، كما أن العديد من المحادثات في فيلم "الغرفة" مثل " أنتي تمزقيني إلى أجزاء، ياليزا" كانت مقتبسه من فيلم جيمس دين (متمردا بلا سبب). وقد شيد ويساو بتأثيراته السينمائية مثل تينسيز ويليام و أولسون ويلز و اليزابيث تايلر و ألفيرد هاتشكوك. وقد نوه سيسترو بإن الممثل "كان يحاول الدخول" إلى هوليود منذ أواخر ثمانينات القرن الماضي. كما روى بان ويساو ظهر في تسجيل شريط في إتش إتس غير مؤرخ وفي صف تمثيل فانسينت تشايس "الذي كانت علاقتة مع ويساو مثيرة للجدل "كما يٌزعم أن ويساو قد شارك في دورات سينمائية في كلية المجتمع في لوس أنجلوس. و خلال هذا الوقت ويساو أخرج فلماً طلابيا (السرقة لا تٌسدد) بكاميرا سوبر8 في إحدى أحياء لوس أنجلوس وست وود. و قد وصف سيستيرو الفلم، الذي لم يمثل فيه ويساو، بإنه " فقط رجل يتجول في الأرجاء ويحدق في السيارات ويستمع إلى أغنية أورجي (الإثنين الأزرق).

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن تومي ويساو على موقع csfd.cz". csfd.cz. مؤرشف من الأصل في 30 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن تومي ويساو على موقع svenskfilmdatabas.se". svenskfilmdatabas.se. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن تومي ويساو على موقع whosampled.com". whosampled.com. مؤرشف من الأصل في 30 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]