تويوتا سيليكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تويوتا سيليكا
صورة معبرة عن الموضوع تويوتا سيليكا
الجيل الخامس من طراز سيليكا
التصنيع
المصنع شركة تويوتا للسيارات
الشركة الأم مجموعة تويوتا
الإنتاج من عام 1970م إلى عام 2005م
الفئة سيارات رياضية
الشكل والتصميم
الشكل كوبيه، مكشوفة
الأداء
ترتيب الصدور
link=تويوتا 2000 جي تي تويوتا 2000 جي تي
سايون تي سي link=سايون تي سي

أُطلق اسم تويوتا سيليكا على سلسلة سيارات كوبيه شهيرة صُنعت بواسطة شركة تويوتا للسيارات.الاسم مشتق في النهاية من الكلمة اللاتينية coelica تعني "سماوية". زُودت سيليكا خلال مشوارها بعدة محركات ذات أربع اسطوانات وكان أهم تغيير طرأ عليها هو تغيير إتجاه حركتها من الدفع الخلفي إلى الجر الأمامي عام 1986م. ظهرت تقنية توقيت الصبابات المتغير الذكي (VVT-i) عام 1997م وأصبحت أساسية في جميع الطرازات منذ عام 2000م وصاعداً. خلال سبعة أجيال، مرّ النموذج بالعديد من مراجعات التصميم والتنقيحات، متضمناً تويوتا سيليكا سوبرا التي تغيرت إلى طراز سوبرا الشهير.

ظهر طراز مزود بشاحن توربيني ذو دفع بالعجلات كلها باليابان وبالولايات المتحدة وأوروبا من عام 1986م إلى عام 2000م وأُطلق عليه تويوتا سيليكا جي تي-فور (Celica GT-Four).

Sportcar sergio luiz ara 01.svg هذه بذرة مقالة عن سيارة تويوتا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

1987 تويوتا سيليكا تيربو آي إم إس إيه جي تي أو[عدل]

  • فازت (سيليكا تيربو) بـ15 سباقاً وبموقع الانطلاق الأوّل لـ7 مرّاتووصلت إلى منصذة التتويج 21 مرّة عام 1987 ، محرزة بذلك لقب بطولة (جي تي أو) لـ(تويوتا) ضمن فئة المصنّعين و للسائق (كريس كورد) ضمن فئة السائقين. على الرغم من أنّها كانت أقلّ قوّة من المنافسين إلا أنّ ما تولّده من قوّة خافضة وثباتها عند السرعات العالية والاستعمال الجيّد لتقنيّات التركيب المتطوّرة جعلتها الأفضل على المضمار

روابط مفيدة[عدل]