تيار ساحب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Ripcurrent viewed sideway.jpg
Rip current mechanism: breakers cross sand bars off the shore, the water travels back to sea through the gap in the sand bars, creating a fast "rip" current

التيار السَاحِب (بالإنجليزية: rip current) هو تيار ماء قوي يبدأ من قرب الشاطئ (من خط ركوب الامواج عادة) ويتدفق نحو البحر[1] ، وسرعة التيار عادة هي 0.5 متر في الثانية ( 1-2 قدم في الثانية) ، و يمكن أن تصل إلى سرعة 2.5 متر في الثانية ( 8 قدم في الثانية ) ، وهذه السرعة تفوق سرعة اي سباح ، وقد تتحرك باتجاهات مختلفة في موضع تلاطم الامواج إلى مواقع مختلفة وتصل إلى عشرات الأمتار ( بضع مئات من الأقدام ) في اليوم. ويمكن أن تحدث في أي شاطئ ذي امواج متلاطمة، مثل المحيطات والبحار ، وكذلك البحيرات الكبيرة[2].

التخلص من التيار الساحب[عدل]

على السباح الذي يقع في التيار الساحب ألا يحاول السباحة ضد هذا التيار الساحب عائدا إلى الشاطئ مباشرة. هذا الفعل يعرض السباح إلى خطر الإرهاق و الغرق . ان التيارات الساحبة لا تسحب السباح تحت الماء ، بل تحمل السباح بعيدا عن الشاطئ بوساطة تيار مائي باتجاه البحر [3]، انها مثل جهاز المشي (treadmill) حيث يحتاج الماشي عليه للنزول عنه –في حالة كون الجهاز مشتغلا- . وللتخلص من التيارات الساحبة ينبغي أن يظل السباح هادئ ويسبح باتجاه يكون بموازاة الشاطئ إلى ان يخرج من التيارات الساحبة ، من ثم يسبح باتجاه الشاطئ لكي يحمله المد إلى بر الامان[4]. وفي حالة التيارات الساحبة السريعة التي لا تمكن السباح من السباحة بعيدا عنها لسرعتها ، فعلى السباح الاسترخاء والطفو مع التيار الذي سيفقد سرعته في نهاية المطاف ، من ثم يسبح باتجاه مائل بعيدا عن التيارات وباتجاه الشاطئ[5].

فائدة[عدل]

على السباحين في شاطئ البحر ان ياخذوا بعين الاعتبار وجود هكذا تيارات خطرة والأهم من ذلك ان يبذلوا جهدا في كيفية التعرف على وجود مثل هذه التيارات وكيفية التخلص منها. والاحسن هو السباحة في المناطق التي يتواجد بها المنقذين (lifeguards) والسباحين.

تنويه[عدل]

ان التيارات الساحبة تتسبب ب 80% من حالات الإنقاذ الشاطئية.

المراجع[عدل]

  1. ^ Jump up to: a b Rip Current Characteristics College of Earth, Ocean, and Environment, University of Delaware. Retrieved 16 January 2009.
  2. ^ "United States Lifesaving Association's - Rip Currents". www.usla.org. Retrieved 8 July 2009.
  3. ^ Jump up to: a b Rip Current Characteristics College of Earth, Ocean, and Environment, University of Delaware. Retrieved 16 January 2009
  4. ^ Science of the Surf Educational video
  5. ^ Jump up to: a b c About Rip Currents United States Lifesaving Association. Retrieved 2 November 2011.
Emoji u1f30a.svg
هذه بذرة مقالة عن علم المحيطات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.