تياها

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التياها هي قبيلة بدوية كبيرة تنتشر في صحراء النقب وفي سيناء في بلاد التياها وفي الأردن وقطاع غزة ومحافظات القاهرة والشرقية الإسماعيلية والسويس من مصر.

جد التياها (سالم التيهي) جاء مع قومه من قبيلة الخزرج من الأزد من الحجاز أثناء الفتوحات الإسلامية وسكنوا منطقة (التيه) وسط سيناء. لذلك سمو بهذا الاسم. وهناك كثرت ذريتهم وانتشروا حتي سيطروا على قسم كبير من الأراضي المجاورة لهم.

من فروع القبيلة: الحكوك, العلامات, البدينات، القديرات, الشلاليين, الرواشدة, العرور, بنو عامر, الصقَيْرات, البُنَيّات, الشُّتَيّات, البُريكات.[1]

البعثة الاسكتلندية

في عام 1843م انطلق مؤرخ ومبشر اسكتلندي مع مجموعة صغيرة من القاهرة لاستكشاف الطرق التي عبرها النبي موسى تضمنت مخطط رحلتهم الذهاب إلى دير سانت كاترين وسط سيناء ثم البتراء ثم القدس عن طريق الخليل, في القاهرة استأجروا دليل و47 جمل من بدوي من قبيلة الطورة, أثناء رحلتهم إلى غرب السويس رافقهم الشيخ صالح شيخ قبيلة الطورة الذي كان بيته في وادي الشيخ غرب جبل سيناء, في المنطقة الشمالية الغربية لدير سانت كاترين اوقفت مجموعة كبيرة مسلحة من قبيلة التياها البعثة رافضين السماح لهم بالعبور عبر أراضي التياها, وخلال المفاوضات اتفقوا على السماح لقبيلة الطورة تذهب بالبعثة حتى غزة وعلى أن تقوم قبيلة التياها بتزويد البعثة بـ20 جمل ونقل البعثة إلى البتراء وكان سعر الجمل 220 قرش عثماني, في طريق العودة لاحظ المؤرخ وجود عظام وهياكل عظمية لجنود حاولوا الوصول لغزة ويذكر ان التياها كانوا محافظين على الصلوات أكثر من مرافقية السابقين وان حدود أرض التياها تنتهي عند وادي عربة, وانه في الطريق انظم لهم أربعة رجال من قبيلة التياها ومعهم قافلة مكونة 40 جمل للتجارة في غزة.

في نيسيان 1875 الرائد كلود ار الذي كان يعمل لدى جمعية صندوق استكشاف فلسطين وصف ان أرض التياها تشمل 360 كليوا متر مربع شمال بلدة السبع.

انظر أيضاً

مراجع


صورة فضائية لشبه جزيرة سيناء والنقب قبائل صحراء سيناء والنقب صورة فضائية لشبه جزيرة سيناء
الترابين | التياها | العزازمة | سواركة | الظلام | مزينة | الطورة | الحناجرة
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.