تيريز ديكيرو (رواية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تيريز ديكيرو
(بالفرنسية: Thérèse Desqueyroux)‏  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
معلومات الكتاب
المؤلف فرنسوا مورياك
البلد فرنسا
اللغة الفرنسية
الناشر إصدارات غراسي  تعديل قيمة خاصية (P123) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 1927
مكان النشر فرنسا  تعديل قيمة خاصية (P291) في ويكي بيانات
النوع الأدبي رواية
الجوائز

تيريز ديكيرو أو تيريز ديسكيرو رواية فرنسية للكاتب الفرنسي فرنسوا مورياك، نشرت في عام 1927.[1][2][3] في عام 1950 تم اختيارها ضمن قائمة أفضل روايات في نصف القرن. تم تجسيدها في فيلم سينيمائي عام 1962 من خلال جورج فرانجو، وفي عام 2012 من خلال كلود ميلر.

تحليل القصة[عدل]

يبدأ الفصل الأول من الرواية بخروخ تيريز من قاعة المحكمة ليلاً والإفراج عنها لعدم وجود أدلة وعدم ثبوت الجريمة. لن يتم مقاضاتها من قبل العدالة مرة أخرى، ولكن الجميع يعلم أنها جانية ومتهمة. جاء والدها لإصطحابها ومعه محاميه. ينتظرها زوجها في ممتلاكاتهم بأرجلوز. ويتعلق بها القارئ لانه يشعر بأنها ضحية وليست مجرمة.

أثناء رحلتها الليلية من بوردو إلى أرجلوز، كانت تيريز تتذكر حياتها السابقة وتفكر فيما ستقوله لزوجها برنارد عندما تواجهه وكيف ستدافع عن نفسها بأنها أرادت إردائه قتيلاً من خلال تسميمه.

كانت تيريز تحضر لاعتراف طويل لبرنارد لتشرح له ماحدث بصدق وكيف نوت قتله من خلال تسميمه. تدور أحداث القصة فيما بعد في عقاب برنارد لتيريز وحبسها في غرفة بالمنزل وعزلها عن المجتمع كله ولا يُسمح لها بالخروج ومقابلة الناس ولكنها تذهب معه يوم الأحد إلي الكنيسة لمراعاة المظهر الاجتماعي أمام من يعرفهم، قرر برنارد عدم ظهورها أمام الجميع سوي يوم الأحد من كل اسبوع لمدة فترة ليست بطويلة، وبعدها سيعلنون انها جُنت وستظل محبوسة بالمنزل فترة طويلة حتى زواج أخت برنارد من خطيبها وبعدها سيطلق برنارد صراح تيريز لتنطلق بعيدا عنهم، وسيحتفظ بإبنته من تيريز معه، ولن يعلمها بأن والدتها لم تمت .

مراجع[عدل]

  1. ^ "Thérèse Desqueyroux ou l'itinéraire d'une femme libre". etudes-litteraires. اطلع عليه بتاريخ 2010-09-23.
  2. ^ Loddegaard، Ann. "The Silence of God in the Modern Catholic Novel" (PDF). Forum on Public Policy. مؤرشف من الأصل (PDF) في 10 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 2008. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  3. ^ François Mauriac, The Art of Fiction No. 2, The Paris Review, March 1953. Accessed 4 December 2010 نسخة محفوظة 08 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.