تيسمسيلت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تيسمسيلت
ساحة وسط مدينة تيسمسيلت.
ساحة وسط مدينة تيسمسيلت.
معلومات
البلد  الجزائر
ولاية ولاية تسمسيلت
دائرة دائرة تيسمسيلت
الرمز البريدي 38000
الإدارة
الموقع الرسمي
بعض الأرقام
مساحة كم²
تعداد السكان 75197 نسمة (إحصاء : 2008)
كثافة نسمة/كم²
موقع جغرافي
موقع 35°36′27″N 1°48′42″E / 35.6074871°N 1.8117142°E / 35.6074871; 1.8117142
موقع تيسمسيلت على خريطة الجزائر
تيسمسيلت
تيسمسيلت
تيسمسيلت

تيسمسيلت اٍحدى بلديات ولاية تيسمسيلت

أصل التسمية[عدل]

إن تسمية تيسمسيلت من أصل بربري (أمازيغي) وهذه التسمية تنقسم إلى :

(سيلت) : شمس

(تيسم) : مكان النوم أو الغروب

وهو ما يعطي معنى تيسمسيلت أو غروب الشمس.

وكانت تسميتها الأولى هي : تيسمسين، رغم أن بعض علماء الكتابة الأمازغية كانوا قد أكدوا أنها تدعى أوزينا، وهذه التسمية لازالت إلى يومنا في دوار اللحاسنية.

تاريخ[عدل]

حسب عبد الرحمان الجزائري في كتابه "تاريخ الجزائر" [1] كانت هذه المنطقة محتلة من طرف الرومان عام 297. أما بالنسبة ل (بيير سلما) فيحدد تاريخ الاحتلال، دائما من طرف الرومان بين 276 وسبتمبر 282 وهذا بالرجوع إلى المناصب التذكارية التخطيطية التي اكتشفت عام 1953 بعين توكرية.

استعملت منطقة تيسمسيلت كمكان للالتقاء في فترة الانتجاع ما بين البدويين النازحين من جنوب البلاد و سلسلة جبال الونشريس . و عند الفتوحات الاسلامية امتد استعمال لغة القران في هذه الناحية و شرع البرابرة و العرب بالتقارب و الاندماج السريع بتشكيل قبائل و هو مصدر تسميتها " تسيسين " في عهد الرستميين و هو الاسم المعطى لمنبع لا زال موجود لحد الآن . و من هذه الفترة حتى نهاية السلطة العثمانية كان التجمهر هذا الذي يدعى " سوق تيسمين " يجمع سكان جبال الونشريس.

أما القرن 17م فيصادف وصول الوالي الصالح "سيدي أمحمد بن تمرة" ( مرجع : كتاب نسب الإشراف). وخلال فترة الاستعمار ووفقا لـ " أرنود " مترجم الجيش الفرنسي ( المجلة الإفريقية رقم 1862 ) هم سكان بني مايدة الذين فروا من سهل الزكار ، قصد تجنب مجزرة ، واستقروا نهائيا في ضواحي تيسمسيلت.

شيدت تيسيمسيلت كمركز عام 1890 ( سجل الحالة المدنية ) و سميت ب ( فيالار) ، وهي تابعة للبلدية المختلطة ثنية الحد حتى سنة 1909 . و فيما بعد ألحق هذا المركز ببلدية سفرو (sefrou ) المختلطة ( سجل الحالة المدنية ) .و بموجب مرسوم 09-08 -1924. أصبحت فيالار بلدية ذات الممارسة الكاملة ، بمقاطعة مليانة ، عمالة الجزائر .ثم بدأ تشييد المقر الأول للبلدية عام 1928 و تم الاستلام في جويلية 1931. كما أن الحركة الوطنية الأولى لبعض الشهود ظهرت في فيالار قبل الحرب العالمية الأولى واتسعت بعد أحداث ماي 1945 و خاصة الحركة الكشفية ( قسم فيالار ) طبقا لعملية التقسيم الإداري الجديد ألحقت فيالار بمقاطعة ثنية الحد * أورليون فيل * لتسترد بعد الاستقلال تسميتها الأصلية و هي تيسمسيلت .

وأصبحت تيسمسيلت إثر التقسيم الإداري المؤرخ في 04-02-1984 مقر الولاية ، و هذا بعدما كانت إداريا و جغرافيا منذ زمان طويل تحت تبعية ولاية تيارت . وهي تضم حاليا 22 بلدية و 08 دوائر.

جغرافيا[عدل]

التضاريس[عدل]

كونها متمركزة في كتلة الونشريس الكبيرة ، تتميز الولاية بتضاريس وعرة جدا في الشمال حيث المناطق الجبلية تحتل منها تقريبا 65 % وتشكل الانحدارات عموما أكثر من 25 % ، مما يفسر الحساسية الهامة لظاهرة التعرية وصعوبة تهيئة المساحات ( هياكل الطرق القاعدية الخ ) أما بقية المناطق الأخرى فهي عبارة عن سهول ومناطق رعوية. تتميز ولاية تيسمسيلت بمناخ متوسطي من نوع شبه قاحل في الجنوب و الوسط و مبلل شبه رطب في كتلة الونشربيس بالشمال. - إن مقياس تساقط الأمطار متغير و يتراوح بين 300و 600 ملم/ سنويا. - تتساقط الثلوج على مرتفعات الونشريس في الشتاء بمعدل 05 إلى 50سم . - أما درجة الحرارة فهي متغيرة و تتراوح مابين ( 0° و 6 ° (في الشتاء و ( 30° إلى 40° ) في الصيف.

الهيدروغرافية[عدل]

باعتبار أن التضاريس وعرة فإن الشبكة الهيدروغرافية بالولاية ضعيفة نسبيا، حيث أن الأودية التي تتشكل منها الولاية تتباعد نخو اتجاهين متضادين : شمال غربي ،و جنوب شرقي لتلتحق بواد الشلف.

منظر لأحد شوارع تيسمسيلت

مراجع[عدل]

  1. ^ عبد الرحمان الجزائري :تاريخ الجزائر