تيفوس أكالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
التيفوس الأكالي
تيفوس أكالي

معلومات عامة
الاختصاص أمراض معدية  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع حمى نمشية  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الأسباب
الأسباب عدوى  تعديل قيمة خاصية الأسباب (P828) في ويكي بيانات

التيفوس الأكالي أو حُمَّى تسوتسوغامُوشي هو شكل من أشكال التيفوس التي تسببها الطفيل داخلي الخلايا التسوتسوغاموشية الأورينتية (Orientia tsutsugamushi)، من عائلة الريكتسيات والذ تم عزله والتعرف عليه للمرة الأولى في اليابان عام 1930.[1][2]

العلامات والأعراض[عدل]

وتشمل العلامات والأعراض الحمى والصداع وآلام في العضلات، والسعال، وأعراض الجهاز الهضمي. سلالات أكثر فتكا من O. التسوتسوغاموشية يمكن أن تسبب النزيف والتخثر داخل الأوعية الدموية. الحصبية الشكل الطفح الجلدي، وندبة، تضخم الطحال كلها علامات نموذجية.

الأسباب[عدل]

ينتقل التيفوس الأكالي عن طريق بعض أنواع العث (خاصة الخطماوات). لدغة من هذه العثة تترك ندبة سوداء مميزة والتي تفيد الطبيب في إجراء التشخيص.

التشخيص[عدل]

في المناطق الموبوءة، يتم التشخيص عادة على الأعراض السريرية وحدها. ومع ذلك، يطغى التشخيص في كثير من الأحيان كما تتداخل الأعراض السريرية مع غيره من الأمراض المعدية مثل حمى الضنك والحمى نظيرة التيفية، والحمى مجهولة المنشأ (حمى مجهولة السبب).

العلاج[عدل]

يعتبر هذا المرض قاتلاً بدون علاج. منذ استعمال المضادات الحيوية، فقد قلت نسبة الحالات التي تموت من 4%-40% إلى أقل من 2%.

الدوكسيسايكلين هو أكثر العلاجات المستخدمة شيوعاً، ولكن يعتبر الكلورامفينيكول كبديل. تم الإبلاغ عن سلالات مقاومة للدوكسيسايكلين والكلورامفينيكول في شمال تايلاند. في تلك الحالة يسبخدم الريفامبيسين والأزيثرومايسين كبدائل. يستخدم الأزيثروميسين كبديل في الأطفال والنساء الحوامل المصابات بالتيفوس الأكالي أو عند الإبلاغ عن وجود مقاومة للدواء الدوكسيسايكلين. لا يمكن استعمال السيبروفلوكساسين في كدواء آمن في الحمل لأنه مرتبط بحالات الإجهاض وولادة أجنة ميتة.

اللقاحات[عدل]

لا يوجد خالياً لقاحات مُرَخصة.

وقعت محاولة مبكرة لإيجاد لقاح للتيفوس الأكالي في المملكة المتحدة في عام 1937 (مع مؤسسة ويلكوم، وتمت إصابة حوالي 300،000 من فئران القطن في مشروع سري سُمىَ "عملية Tyburn")، ولكن لم يتم استخدام اللقاح. أُرسلت الدفعة الأولى المعروفة من لقاح التيفوس الأكالي المستخدمة فعلياً لتطعيم الإنسان إلى الهند لاستخدامها من قبل القوات البرية الحليفة، وقيادة جنوب شرق آسيا في يونيو 1945. وبحلول ديسمبر 1945، كان قد تم إرسال 268000 سم مكعب. تم إنتاج اللقاح في مختبر ويلكوم، Frant وساسكس. وفي محاولة لتأكيد فعالية اللقاح باستخدام مجموعة وهمية للمقارنة، ولكن قوبلت بالنقض من قبل القادة العسكريين.

التاريخ[عدل]

وقعت عدة أوبئة شديدة من المرض بين الجنود في بورما وسيلان أثناء الحرب العالمية الثانية. مات عدة أفراد من وحدة المركب 5307th التابع للجيش الأمريكي من هذا المرض، وقبل عام 1944، لم تكن هناك أية مضادات حيوية أو لقاحات فعالة المتاحة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Tseng BY، Yang HH، Liou JH، Chen LK، Hsu YH (February 2008). "Immunohistochemical study of scrub typhus: a report of two cases". Kaohsiung J. Med. Sci. 24 (2): 92–8. PMID 18281226. doi:10.1016/S1607-551X(08)70103-7. 
  2. ^ Pediatric Scrub Typhus, accessdate: 16 October 2011 نسخة محفوظة 12 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.