تيليسور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تيليسور
TeleSUR-Logo.svg
 

معلومات عامة
تاريخ التأسيس 2005  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
البلد Flag of Venezuela.svg فنزويلا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المقر الرسمي كاراكاس  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
صفحة تويتر teleSURtv  تعديل قيمة خاصية (P2002) في ويكي بيانات
أماكن بث تيليسور في أمريكا اللاتينية

Televisora del Sur (بالإسبانية ومعناها "تلفزيون الجنوب")، اختصارا تسمى تيليسور، هي محطة تلفزيونية قارية من أمريكا الجنوبية ناطقة باللغة الإسبانية مركزها كاراكاس، فنزويلا.[1][2][3] بدأت البث بوقت محدود في 24 يوليو 2005، تحولت للبث على مدار الساعة في 31 أكتوبر 2005.

تكوين المحطة[عدل]

اقترح الرئيس الفنيزويلي هوغو شافيز إنشاء محطة تيليسور لمواجهة تغلغل وشعبية القنوات الخاصة والمنتشرة في أمريكا الجنوبية كـسي ان ان بالإسبانية وبونيفيزن. تم تمويل المحطة بمبلغ قدره عشرة ملايين دولار أمريكي من الدول المالكة لها: فنزويلا ب 51% والأرجنتين ب 20% وكوبا ب 19% والأوروغواي ب 10%; كما ساهمت دول أخرى لاحقا. تتعاون هذه المجموعة من الدول على تحديد المحتوى المقدم للمشاهد كذلك.

يعمل في المحطة نخبة من المثقفين والإعلاميين أبرزهم الحاصل على جائزة نوبل للسلام أدولفو بيريز والشاعر إرنستو كاردينال والكُتاب طارق علي وإدواردو غاليونو وسول لوندو. يعمل في المحطة كذلك رائد البرمجيات الحرة ريتشارد ستولمان. يرأس المحطة حاليا أندري إيزارا، الذي شغل منصب وزير الاتصالات والمعلومات في الحكومة الفينيزويلية السابقة.

تعد المحطّة بأن تكون البديل الأفضل للمحطات الكبيرة والسائدة في المنطقة كـسي ان ان. يمكن مشاهدتها في أكثر من ثلاثة وخمسين بلدا عبر أكثر من ثلاثة وخمسين موزع خدمة.

البرامج والمحتوى[عدل]

تقدم المحطة الأخبار على مدار الساعة كما تعرض برامج سياسية وووثائقية.

ردود الفعل[عدل]

قوبل إنشاء المحطة بالتحفظ من قبل الولايات المتحدة، خاصة بعد توقيع تيليسور لاتفاقية شراكة وتعاون مع قناة الجزيرة القطرية.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Archived copy"، مؤرشف من الأصل في 23 نوفمبر 2007، اطلع عليه بتاريخ 2 فبراير 2009.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  2. ^ [1]) نسخة محفوظة August 19, 2008, على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Wyss, Jim (25 يوليو 2014)، "Venezuela's Telesur television goes bilingual with English programming"، ميامي هيرالد، مؤرشف من الأصل في 10 يونيو 2015، اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2015.

وصلات خارجية[عدل]