هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى تنسيق المقالة حسب أسلوب التنسيق المُتبع في ويكيبيديا.

تي بي جوشوا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها، لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة. (أكتوبر 2016)
Edit-clear.svg
هذه المقالة أو القسم تحتاج للتنسيق. فضلًا ساعد ويكيبيديا بتنسيقها إن كنت تعرف ذلك. وفضلًا خذ بعين الاعتبار تغيير هذا التنبيه بآخر أكثر تخصصًا. (أكتوبر 2016)
تي بي جوشوا
تى بى جوشوا.jpg

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة تميتوبي بالوجون جوشوا
الميلاد 12 يونيو 1963 (العمر 56 سنة)
آريجيدي , نيجيريا
الإقامة إيكوتن-إيجبي, لاغوس, نيجيريا
الجنسية نيجيري
الزوجة إيفيلين جوشوا
الحياة العملية
المهنة قسيس كاهن, تبشير
الثروة US$10-15 million (Forbes, 2011)[1]
المواقع
الموقع مجمع كنيسة كل الامم, تلفزيون عمانوئيل, / قناة اليوتيوب

تميتوبى بالوجون جوشوا ولد في الثانى عشر من شهر حزيران ( يونيو ) عام 1963 وهو معروف باسم تي بي جوشوا ، هو رجل دين نيجيرى وواعظ .[2][3][4] هو قائد ومؤسس مجمع كنيسة كُل الأُمم ، مؤسسة دينية تُدير محطة تلفزيونية من لاجوس نيجيريا يُطلق عليها اسم ( تلفزيون عمانوئيل ) . مُنح العديد من الجوائز ، لا سيما جائزة القائد ( أوفر ) وهو وسام الجمهورية الإتحادية من الحكومة النيجيرية في عام 2008 وقد إنتُخب كرجُل اليوربا من اتحاد وسائل الإعلام المتحدثة بلغة اليوربا ( مؤسسة إيروهين أودوا ) . أعتُبر واحداً من أكثر 50 شخصية تأثيراً في إفريقيا من اتحاد المجلات الإفريقية . جوشوا معروف بشُهرته عبر إفريقيا وحضوره الإلكترونى يبلغ 2.4 مليون مُعجب على الفيس بوك وتعد قناة خدمته هي أكبر قناة مسيحية على يوتيوب في عدد المُشتركين والمُشاهدات حيث بلغ عدد المُشاهدات أكثر من 160 مليون مشاهدة . في عام 2011 وحسب مجلة فوربس أُعتُبر كثالث أغنى قسيس في نيجيريا ، بالرغم أن الكنيسة أنكرت هذا في إستبيان لها .

السيرة الذاتية[عدل]

وفقاً للسيرة الرسمية لجوشوا ، فإن ظروفاً غير عادية أحاطت بميلاده . فهو يقول أنه قضى 15 شهراً في رحم أُمه وقد نجا من الموت بعد إنفجار محجر بجوار منزله ما أدى إلى نثر الصخور على سقف منزله بعد سبعة أيام من ميلاده . وقد زُعم أيضاً أن ميلاد جوشوا قد تنبئ أحدهم به منذ 100 عام مضى .

بعد إنتهاء دراسته عمل في وظائف غير رسمية مختلفة ، مثل حمل مخلفات الدجاج في مزرعة دواجن . نظم فصول دراسة للكتاب المُقدس للأطفال في منطقته وفي أثناء هذه الفترة كان يحضر المدرسة في الفترة المسائية .

عُرف جوشوا أيضاً باسم بالوجون فرانسيس ، درس في مدرسة سانت ستيفن الإبتدائية الإنجليكانية ، في أريجيدى - أكوكو ، نيجيريا بين عام 1971 و عام 1977 ، لكنه فشل في إكمال سنة واحدة من التعليم الثانوى . عُرف في المدرسة باسم القسيس الصغير بسبب حُبه للكتاب المُقدس . حاول جوشوا الإلتحاق بالجيش النيجيرى لكنه أُعيق بسبب تعطل القطار ، فتقطعت به السُبل في الوصول إلى الأكاديمية العسكرية .

مجمع كنيسة كُل الأُمم[عدل]

ذكر جوشوا أنه في رؤيا سمائية نال مسحة إلهية وعهد من الله أن يبدأ خدمته . بعد هذا أسس خدمة منظمة مجمع كنيسة كُل الأُمم بحفنة قليلة من الأفراد . وفقاً للمُنظمة فإن أكثر من 15 ألف عضو يحضروا خدمة الأحد إسبوعياً ؛ زائرين من خارج نيجيريا يُقيموا في مساكن مُقامة في الكنيسة . وقد أصدرت الغارديان تقريراً عن مجمع كنيسة كُل الأُمم قالت فيه ؛ أن مجمع كنيسة كُل الأُمم يجذب إسبوعياً حاضرين أكثر من العدد الإجمالى السنوى لزائرين قصر باكنغهام وبُرج لندن . ولشُهرة خدمات مجمع كنيسة كُل الأُمم نتج عن ذلك دفعة إقتصادية للشركات المحلية وأصحاب الفنادق . ورغم شعبية جوشوا ، فالكنيسة ليس لديها إلا فرع واحد في غانا ، وأشار جوشوا أنه الوقت لم يحن بعد لتأسيس فروع في جميع أنحاء العالم لأنه " سيكون كثيراً جداً على شخصي"

السياحة الدينية[عدل]

مجمع كنيسة كُل الأُمم هو أكبر مقصد سياحى يجذب الزائرين الدينيين في غرب أفريقيا ، الآلاف من الأجانب يتدفقون ليحضروا الخدمات الإسبوعية في الكنيسة . في إحصائية أطلقتها دائرة الهجرة في نيجيريا قالت أنه 6 من أصل 10 مُسافرين أجانب آتين إلى نيجيريا يتجهون إلى مجمع كنيسة كُل الأُمم ، وهى حقيقة تم مُناقشتها في البرلمان الزيمبابوى عن الإمكانات الإقتصادية للسياحة الدينية . في هذا اليوم أصدرت الصُحف تقريراً أن ما يُقارب من " 2 مليون سائح محلى وأجنبى " يزور مجمع كنيسة كُل الأُمم سنوياً . وبسبب شُهرة هذه الكنيسة إرتفعت نفقة تذاكر الطيران إلى لاجوس في عدة دول إفريقية .

إنهيار مبنى للضيافة[عدل]

فى 12 سبتمبر 2014، إنهار مبنى للضيافة في مجمع كنيسة كُل الأُمم في لاجوس ما أدى إلى مقتل 115 شخصاً على الأقل، 84 منهم من جنوب إفريقيا.

الجدل والإنتقادات[عدل]

لجوشوا الكثير من النُقاد ومعروف بأنه مثير للجدل .

العلاقات مع القساوسة الآخرين[عدل]

تم إدانة جوشوا علناً من عدة قساوسة بارزين في نيجيريا ، أكثر نقاده صخباً القس كريس أوكوتى الذى وصفه بأنه " ابن الشيطان " . أيضاً نشرت الرابطة المسيحية النيجيرية و الطائفة الخمسينية في نيجيريا تقريراً ذكرت فيه أن جوشوا ليس عضواً في منظماتهم ووصفوه بالـ " نصاب " . اينوك أديبوف ، ديفيد أيدبو ، آيو أوريتسيافور ، بول آدفاراسين وماثيو أشيمولو هُم بين القساوسة الذين آدانوا وإستنكروا جوشوا ، كما عابه قائد الميجا تشيرش ( الكنيسة الضخمة ) الأمريكى تيد هاجارد .

القائمة السوداء في الكاميرون[عدل]

تم وضعه في القائمة السوداء من قبل الحكومة في الكاميرون في عام 2010 ووصف " بإبن الشيطان " . شائعات زيارة جوشوا إلى زيمبابوى في عام 2012 قادت إلى حوار وطنى مُكثف ، وصلت إلى زروتها مع السياسيين والقساوسة الذين أعترضوا بقوة .

مُشاحنة مع " طبيب عراف "[عدل]

" طبيب عراف " شهير في غانا قال أنه ذهب إلى مدينة الفاتيكان للإبلاغ عن جوشوا للبابا فرانسيس بسبب " نبؤاته " الكاذبة .

وفيات فيروس الإيدز في لندن[عدل]

فى عام 2011 ، العديد من وسائل الإعلام في المملكة المُتحدة أشارت أن سمة ثلاثة أشخاص على الأقل ماتوا في لندن بسبب الإيدز بعد نصيحة قساوستهم لهم بالتوقف عن أخذ الدواء الذى يحفظ حياتهم . وأشارت الجمعية الإفريقية الصحية للوقاية من الإيدز أنه " رُبما " يكون مجمع كنيسة كُل الأُمم واحداً ضمن المُشتركين في مثل هذه المُمارسات بالرغم أن هؤلاء الثلاثة لم يكُن لهم أى صلة واضحة بمجمع كنيسة كُل الأُمم . وقد نقلت شبكة الـ بى بى سى قول مجمع كنيسة كُل الأُمم " لا ، نحن لم نطلُب من الناس أن يتوقفوا عن أخذ أدويتهم "

طائرة خاصة[عدل]

فى 14 سبتمبر 2015 ذُكر أن جوشوا " قام بشراء طائرة نفاسة خاصة غلف ستريم جي 550 سراً " . وقد رُفضت هذه الشائعات بإعتبارها خاطئة من قبل الذراع الإعلامى لجوشوا .

إعتراف بوكوحرام[عدل]

وقد إعترف أحد أعضاء الجماعة الإرهابية " بوكو حرام " عندما جاء إلى مجمع كنيسة كُل الأُمم في مارس 2014 ، أنه كان يُخطط لتفجير الكنيسة . وفقاً لما قاله فإن صلوات جوشوا هى من أحبطت نوايا مجموعة القتلة وإضطرته لاحقاً إلى الأعتراف .

الرد على التنبؤ " بموت " رئيس ملاوي[عدل]

فى مارس 2016 ، الرئيس الملاوى بيتر موثاريكا هاجم جوشوا ووصفه بأنه " نبى كاذب " بسبب تنبؤه بإقتراب موته . أُدينت تعليقاته من قبل الرابطة الإنجيلية في ملاوى ، وبالأخص أنه لم يتواجد أى تسجيل لهذه النبؤة الزائفة .

شفاءات ومُعجزات[عدل]

يدعى مجمع كنيسة كُل الأُمم أن مُعجزات إلهية تحدث بشكل مُعتاد . الكثير من مئات الزائرين النيجيريين والدوليين يأتوا إلى مجمع كنيسة كُل الأُمم إسبوعياً ليتم تسجيلهم في خط الصلاة حيث يتم الصلاة للزائرين من خلال جوشوا . مجمع كنيسة كُل الأُمم نشر أعداداً لا تُحصى من الفيديوهات تدعى توثيق شفاءات من الإعاقات والأمراض المُستعصية مثل الإيدز . الشفاء الروحى في مجمع كنيسة كُل الأُمم كان موضع إهتمام الكثير من وسائل الأعلام مثل مجلة تايم الأمريكية ، ومقابلة وكالة أسوشيتد برس ومقالة وزارة الخارجية التى شرحت فيه براعة النيجيريين في الحصول على الشفاء الروحى بسبب عدم كفاية المرافق الطبية . أُثير جدلاً واسعاً في نيجيريا عندما عبر إيسي أورور والد فتاة مخطوفة عن نيته أخذ إبنته إلى تي بي جوشوا للصلاة لأجلها كى تتحرر . بالمثل فإن تقرير تم تسريبه أفاد عن نية وزيرة البترول السابقة " ديزانى أليسون – مآدوكي " زيارة جوشوا لأجل " دعم روحى " في معركتها ضد سرطان الثدى ما أثار جدلاً واسعاً .

ماء الصُبح[عدل]

إدعى الكثيرون أيضاً أنهم شُفيوا من خلال " ماء الصُبح " الذى تم الصلاة عليه من قبل جوشوا وأُعطي لهؤلاء الغير قادرين على الحضور إلى الكنيسة بسبب وضعهم الجسدى في لاجوس . وإدعى آخرون أنهم نجوا من الموت في حوادث بسبب هذا وجود هذا الماء معهم . في 2013 ، لقى 4 أشخاص حتفهم في فرع جوشوا في غانا في أحد الخدمات الغير مُعلنة حيث تكدس جمع ضخم يفوق سعة الكنائس ، ما أدى إلى توقف تام لأكرا عاصمة غانا . أيضاً جوشوا شغل عناوين الصُحف عندما إدعى أن ماءه الممسوح قادر أن يُعالج مرض إيبولا القاتل . كما أرسل في وقت لاحق 4 الآف قرورة ماء ممسوح إلى جانب هدية نقدية 50 الأف دولار إلى مرضى الإيبولا في دولة سيراليون . جاء ذلك بعد زيارة مسؤولين وزارة الصحة في ولاية لاجوس لجوشوا، وطلبهم منه أن يثني علناً ضحايا فيروس إيبولا من زيارة كنيسته للصلاة . إدعى السياسين السيراليون لاحقاً أن الماء ساعد على إيقاف إنتشار المرض وشفى الكثيرين من ضحايا الإيبولا .

تحرير المسكونين بأرواح شريرة[عدل]

إشتُهر مجمع كنيسة كُل الأُمم بتحريره لهؤلاء المزعوم أنهم مسكونين بأرواح شريرة أثناء خدماته . زوجة حارس المرمى الغانى ريتشارد كينجسون تحررت من روح شرير كان وراء عدم قدرة زوجها في الحصول على عقد مع فريق منذ 2011 . منذ ذلك الحين حصل على عقد مع النادى التُركى باليكيسير سبور . أيضاً مُحامى بارز في حقوق الإنسان يُدعى " كوابلا سينانو " شهد في مجمع كنيسة كُل الأُمم أنه تحرر من مُشكلة روحية وهى نوبات نوم داخل المحكمة ما كان يتسبب في إحراج كبير له . وأيضاً ، الموسيقية الغانية ، دينيس وليامز قالت أنها تحررت من روح شرير دفعها لتُصبح مدمنة مخدرات وتنتحر . المُمثلة النيجيرية المخضرمة في نوليوود " كامليا مبيريكبى " قالت أيضاً أنها تحررت في مجمع كنيسة كُل الأُمم . مُمثل نوليوود الشهير جيم ليكى نال تحريره في مجمع كنيسة كُل الأمم . شاب أيضاً تحرر من روح المثلية الجنسية في مجمع كنيسة كُل الأُمم وهذا أيضاً جذب إنتباه وسائل الإعلام .

حملات أجنبية[عدل]

بالرغم من أن جوشوا نادراً ما يُسافر ، إلا أنه أقام حملات أجنبية في كوريا ، سنغافورة ، إندونيسيا ، أستراليا ، كولومبيا ، المكسيك وبيرو . " حملة المعجزة " في كالى ، كولومبيا في يوليو 2014 حضرها ما يُقارب من 100 الف شخص في إستاد أوليمبيكو باسكوال غيريرو . أقام أيضاً حملة في إستاد أزتيكا في المكسيك الذى حضره ما يُقارب من 200 ألف شخص خلال يومين في مايو 2015 .

أعمال إنسانية[عدل]

" خدمة مُختلفة في الذراع الإنسانى في مجمع كنيسة كُل الأُمم . وهُناك تقارير إعلامية تقول أن هذا الذراع الإنسان قد قدم أموالاً كثيرة لمُساعدة اليتامى والمُعتازين . في عام 2009 أُصدر تقرير أن أرملة واحدة فقط قد حصلت على أكثر من نصف مليون نيرا . في عام 2012 ، رعى جوشوا أحد الطلبة النيجيريين في تحضير رسالة الدكتوراه في جامعة أكسفورد مع تقارير من وسائل الإعلام النيجيرية تقول أن المبلغ المُقدم لهذا الطالب بالكامل هو 100 ألف جنيه إسترلينى . هُناك أيضاً برنامج أعادة تأهير للمُتشددين القادمين من منطقة دلتا النيجر وأشارت مدونة فوربس أن جوشوا أنفق 20 مليون دولار على النشاطات الإنسانية في خلال 3 سنوات . شارك جوشوا عائلة رئيس ليبيريا الأسبق صمويل دو في إجتماعهم مع الجنرال الأسبق برنس يورمى جونسون الذى كان مسؤلاً عن موت دو . أثناء هذا الأجتماع سامحت عائلة دو ، جونسون المسؤل عن موته . أسس أيضاً مجمع كنيسة كُل الأُمم مُنظمة غير حكومية في غانا تُدعى " الشغف إلى المُحتاجين " . بعد زلزال هايتى في عام 2010 أرسل جوشوا فريق من العاملين في المجال الطبى والعاملين في المجال الإنسانى إلى المناطق المُتضررة ، أنشئ مُستشفى ميدانى دعاه " عيادة عمانوئيل " . في تقدير لنشاطاته الإنسانة ، مُنح الشرف الوطنى من الحكومة النيجيرية في عام 2008 بالإضافة إلى إستلامه لخطاب تقدير من الأُمم المُتحدة .

أنشطة الرياضية[عدل]

فى عام 2009 ، بدأ جوشوا في عمل نادى كُرة قدم ، " ماى بيبول إف سي " ، كجانب من جهوده لمُساعدة الشباب . إثنين من أفراد الفريق لعبوا في فريق النسور الذهبى النيجيري في كأس العالم للأندية عام 2009 . ساني إيمانويل ، الذى يبدوا أنه عاش في مجمع كنيسة كُل الأُمم لسنوات عدة ، كان أعلى هداف نيجيري وحصل على جائزة أفضل لاعب . إيمانويل وزميله أجني أونازى مضوا عقود إحتراف مع فريق لاتسيو الإيطالى ، أونازى هو الاعب المُفتاح لرئيس الفريق النيجيرى ، النسور السوبر . قال الاتحاد العالمى لمُلاكمة الوزن الخفيف والمتوسط أن البطل كينج دافيدسون إسمينجو قد دعمه جوشوا مادياً خلال رحلته وأيضاً أن جوشوا تنبئ أنه سيكون بطل عالمى في الملاكمة .

نبؤات[عدل]

يدعى مجمع كنيسة كُل الأُمم أن جوشوا نجح في التنبؤ بأحداث في حياة أفراد يحضرون خدمات كنيسته وأيضاً أحداث عالمية ، بما فيها نبؤة موت مايكل جاكسون ، وهجمات بوستن في أمريكا ونتائج مبارتين نهائيتين في كأس الأُمم الإفريقية ، الذى ربحته زمبيا ونيجيريا على التوالى . نبؤته عن موت رئيس أفريقي أُعلنت على نطاق واسع في الصُحف الإفريقية . ويعتقد أتباع جوشوا أن النبؤة تخص الرئيس الأسبق لملاوى بينجو وا موثاريكا الذى توفى في عام 2012 . وأدت الشائعات الكاذبة التى تستخدم اسم جوشوا إلى نشر حالة من الذعر في المُجتمعات ، أثرت على الأحداث الرياضية وقادة الناس إلى التوقف عن استخدام شبكات التواصل الإجتماعى . ويرى النُقاد أن نبؤات جوشوا غامضة .

النبؤة المزعومة عن الطائرة الماليزية[عدل]

قام مجمع كنيسة كُل الأُمم بنشر فيديو يدعى أن جوشوا تنبئ بحدث سقوط الطائرة الماليزية ، جذبت النبؤة الكثير من الإنتباه في وسائل التواصل الإجتماعي مع الفيديو المُرافق لها الذى حظى بأكثر من مليون مُشاهدة .

هجمات إرهابية[عدل]

هجمات إرهابية عديدة نُفذت بواسطة داعش ، اتباع القاعدة ومُتشددى حركة الشباب ذُعم التنبؤ بها من قبل جوشوا ، بما في ذلك هجمات باريس 2015 ، هجوم جامعة جاريسا في كينيا ، حصار فُندق واجادوجو في بوركينا فاسو ، تفجيرات بروكسل 2016 ، هجوم نيس الفرنسية ، التفجير الذى حدث قرب المسجد النبوي في السعودية ، زلزال إيطاليا 2016 .

زوار بارزين [عدل]

قام بزيارة مجمع كنيسة كُل الأُمم زائرين بارزين بما فيهم الرئيس الغانى الأسبق جون إيفانز أتا ميلز ، ويني مانديلا الجنوب إفريقية ، زعيم مُقاتلين الحُرية الإقتصادية جوليوس ماليما ، ملك الزولو جودويل زويليثيني ، رئيس مالاوي السابق جويس باندا ، رئيس وزراء زيمبابوي مورجان تسفانجيراي و الرئيس الزامبي الراحل فريدريك شيلوبا الذى ذكر أنه كان يُشاهد تلفزيون عمانوئيل يومياً . في عام 2011 زار الرئيس التنزاني جون مآجوفولى مجمع كنيسة كُل الأُمم ، وفي إحتفال تنصيبه في نوفمبر 2015 ، زار جوشوا تنزانيا حيث قابل مآجوفولى ( الذى إستقبله في المطار ) ، الرئيس المنتهية ولايته جاكايا كيكويتي وزعيم المعارضة ادوارد لواسا. سببت زيارته عاصفة اعلامية في تنزانيا، على الرغم من انه لم يظهر علناً في حفل التنصيب . كما زار الرئيس النيجيرى السابق جودلاك جوناثان مجمع كنيسة كُل الأُمم في سبتمبر 2014 بعد الإنهيار مأسَويّ لمبنى الضيافة داخل مبانى الكنيسة . بعد إعتراف جوناثان بهزيمته أمام محمدو بوهاري في إنتخابات نيجيريا التاريخية عام 2015 ، إدعى جوشوا أنه حذره بخصوص هزيمته الوشيكة في الإنتخابات وهو تأكيد أثبته لاحقاً أحد مُساعدى جوناثان .

تلفزيون عمانوئيل[عدل]

تلفزيون عمانوئيل ، هو المحطة التفزيونية لمجمع كنيسة كُل الأُمم ، يبث 24 ساعة طوال 7 أيام الإسبوع . خدمة الأحد يتم بثها مبُاشرتاً . برامج جوشوا أيضاً يتم بثها إسبوعياً على عدة محطات محلية في إفريقيا . ظهر لأول مرة على دس تى في و جو تى في في نوفمبر عام 2015 كما أيضاً ظهر في ستارتايمز في فبراير 2016 . وصف مُراسى بى بى سى جوشوا بأنه الواعظ النيجيرى الأكثر شُهرة .

شعار تلفزيون عمانوئيل هو " تغيير النفوس ، تغيير الأُمم ، تغيير العالم " . معروفة المحطة أيضاً بشعار ، " المسافة ليست عائقاً " ، مُشجعة المُشاهدين أن يُصلوا مع تي بي جوشوا بلمس الشاشة . وإدعى الكثيرون أنهم نالوا شفاءات مُعجزية من خلال هذه الصلوات ، بما في ذلك مُمثلة النوليوود تونتو ديكه التى قالت أن صلوات جوشوا أنهت 14 عام من إدمان التدخين .

قناة عمانوئيل على اليوتيوب[عدل]

قناة تلفزيون عمانوئيل على اليوتيوب هى واحدة من أكثر القنوات المسيحية في عدد المُشتركين حول العالم وثالث أكثر القنوات النيجيرية إشتراكاً ، جمعت أكثر من 400 ألف مُشترك وأكثر من 167 مليون مُشاهدة مُنذ نشأتها . أيضاً صنف جوجل فيديوهات تلفزيون عمانوئيل على يوتيوب بأنها رابع أكثر الفيديوهات مُشاهدة في نيجيريا .

الحياة العائلية[عدل]

تزوج جوشوا إيفلين جوشوا . لديهم ثلاثة أطفال ، إبنته الكُبرى سيرا جوشوا التى تخرجت من مدرسة لندن للإقتصاد ، قسم القانون . إبنته الثانية برومز جوشوا ، تدرس سياسة وعلاقات دولية في مدرسة لندن للإقتصاد .

مؤلفات تي بي جوشوا[عدل]

• المرآة ISBN 0-620-37453-5

• الخطوة بينك وبين العلاج ISBN 0-620-33247-6

• وقت يومى مع الله ISBN 0-620-37575-2

• ما يحمله المُستقبل ISBN 978-0-620-42843-9

مراجع[عدل]

  1. ^ "The Five Richest Pastors In Nigeria". Forbes. 2011-07-06. مؤرشف من الأصل في 26 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 يوليو 2015. 
  2. ^ Jones، Amita (2009-12-24). "TB Joshua Donates Transformer To Neighbouring Community". Modern Ghana. مؤرشف من الأصل في 02 أبريل 2019. 
  3. ^ [1]نسخة محفوظة July 16, 2011, على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Trabajador de limpieza consigue pulmones nuevos". Press Peru. 2016-10-07. مؤرشف من الأصل في 09 يناير 2017.