ثاجماعث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ثاجماعث (تاجماعت)
علم الأمازيغ
النوع
النوع مجلس شورى
الأعضاء أمين ثاجماعث،
عاقل ثاجماعث.
الشعار
Emblem of Algeria.svg
مكان الإجتماع
منطقة القبائل،
الجزائر

ثاجماعث أو تاجماعت (بخط التيفيناغ: ⵜⴰⴷⵊⴻⵎⴰⴰⵜ) هي مجلس إدارة تقليدي في القرى الأمازيغية الجزائرية[1].

الأمين[عدل]

يرأس أمين ثاجماعث كل مجالس "ثاجماعث" التي هي بمثابة مجلس شورى يعقد جلساته في كل قرية من قرى العروش الأمازيغية[2].

ويسهر الأمين على تحضير مكان الاجتماع، وضبط برنامج الجلسة، وتسيير تدخلات الأعضاء، وتطبيق العقوبات على المخالفين، ومتابعة تنفيذ قرارات الجلسة بعد رفعها[3].

بالإضافة إلى الاحترام والحصانة التي يتمتع بها الأمين داخل القرية في كل الأحيان، فإن العقوبة المسلطة على من يُهينه أثناء جلسة تاجماعت تكون أشد وأنكى[4].

ويسعى الأمين دائما إلى تفضيل التراضي [الفرنسية] والوساطة والعفو في حل المعضلات والإشكالات المطروحة على الجلسة قبل الوصول إلى تطبيق القوانين العرفية أو المدنية أو اللجوء إلى التقاضي أمام المحاكم[5].

العُقَّال[عدل]

يُساعد أمين ثاجماعث في أداء مهامه أثناء جلسات "ثاجماعث" عدد من الْعُقَّالِ[6].

ويساهم كل عاقل ثاجماعث مع الأمين في دفع المتخاصمين إلى تسوية ودية قبل طرح قضيتهم على جلسة "ثاجماعث" العلنية[7].

الاجتماع الأسبوعي[عدل]

يجب على كل أمازيغي يسكن في القرية أو ينحدر منها ووصل إلى سن البلوغ أن يحضر الاجتماع الأسبوعي لمجلس "ثاجماعث"[8].

ولا يمكنه التغيب عن الاجتماع إلا بسبب المرض أو مبرر مقبول وأكيد[9].

ويتم تطبيق غرامة، متغيرة القيمة حسب الظروف، على كل تغيب غير مبرر عن جلسات "ثاجماعث"[10].

ونفس الغرامة يتم تطبيقها على كل بالغ يغادر الجلسة قبل نهاية أشغالها[11].

كما تتم معاقبة كل من يتلفظ بإهانة أو فحش داخل الجلسة أو خارجها في القرية، أو يمارس التدخين، أو يستعمل القسم في أقواله، أو يحاول السطو على منصب أمين ثاجماعث بغير وجه حق[12].

وتتم أشغال الاجتماع في وضعية جلوس كل الحاضرين بمن فيهم أمين ثاجماعث، ويُعاقب كل حاضر يقوم واقفا للحديث والإدلاء بأقواله[13].

وتُفرض غرامة على كل من يقاطع المتكلمين أو يحاول الحديث بدلا عنهم دون أن يتم السماح له بالتدخل من طرف أمين ثاجماعث[14].

وإذا ما نشبت مشاجرة أو مصارعة بين بعض الأعضاء أثناء الجلسة، فإن المتورطين في الشغب يتعرضون لعقوبة استثنائية[15].

المجلس الشعبي البلدي[عدل]

يجري حاليا في الجزائر التحضير لإدراج "ثاجماعث" ضمن البناء المؤسساتي الرسمي للدولة الجزائرية[16].

ذلك أن كل قرية ضمن كل بلدية [الفرنسية] من بلديات الجزائر يجب أن يكون لها ممثل في المجلس الشعبي البلدي بالإضافة إلى المنتخبين المحليين الذين تفرزهم الانتخابات المحلية الجزائرية[17].

وسيكون بالتالي لكل "ثاجماعث" قروية ممثلها في المجلس الشعبي البلدي التابعة له[18].

وسيكون تمثيل لمجموع "ثاجماعث" القروية في المجلس الشعبي الولائي التابعة له ضمن كل ولاية من ولايات الجزائر[19].

وسيكون تمثيل وطني لمجموع "ثاجماعث" القروية ضمن مجلس الأمة عبر الثلث الرئاسي الذي يعينه رئيس الجمهورية لإحداث توازن تمثيلي مع الهيئات المنتخبة المحلية[20].

مكتبة الصور[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مواضيع ذات صلة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Carte de l'Algérie divisée par tribus / par MM. E. Carette et Auguste Warnier ; Membres de la Commission Scientifique de l'Algérie | Gallica نسخة محفوظة 13 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ La Kabylie et les coutumes kabyles - Adolphe Hanoteau, Aristide Horace Letourneux - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Anthologie Du Droit Coutumier de L'eau en Afrique - Marco Ramazzotti - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ La Kabylie et les coutumes kabyles - Adolphe Hanoteau, Aristide Horace Letourneux - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ La Revue scientifique de la France et de l'étranger - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Les qanouns kabyles: anthropologie juridique du groupement social villageois ... - Mustapha Gahlouz - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ La Kabylie et les coutumes Kabyles par A. Hanoteau et A. Letourneux - A. Hanoteau - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ La Kabylie et les coutumes kabyles - Adolphe Hanoteau, Aristide Horace Letourneux - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ En Kabylie: voyage d'une parisienne au Djurjura - Joseph Vilbort - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Mortes Utopies: Kabylie sacrifiée - Victor Aksel - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ L'Algérie dans la littérature française - Charles Tailliart - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ Chroniques tizi-ouziennes et regionales, 1914-1928 - Jean de Crescenzo - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ Chroniques tizi-ouziennes et regionales, 1914-1928 - Jean de Crescenzo - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ A travers la Kabylie - Charles Farine - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ La Kabylie et les coutumes kabyles - Adolphe Hanoteau, Aristide Horace Letourneux - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ Un parlement colonial ? - Jacques Bouveresse - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ Revue scientifique - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ Dictionnaire des orientalistes de langue française - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ L'Algérie: histoire, conquête et colonisation - Paul Gaffarel - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ Kabyles, arabes, français: identités coloniales - Patricia M. E. Lorcin - Google Livres نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.