المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ثروة البيجوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
ثروة البيجوم
(بالفرنسية: Les Cinq cents millions de la Bégum تعديل قيمة خاصية العنوان (P1476) في ويكي بيانات
'The Begum's Fortune' by Léon Benett 01.jpg
 

المؤلف جول فيرن  تعديل قيمة خاصية المؤلف (P50) في ويكي بيانات
السلسلة الرحلات الغير عادية #18
النوع الأدبي رواية واقع مرير، طوباوي
الناشر بيري-جول هيتزيل
تاريخ الإصدار 1879  تعديل قيمة خاصية تاريخ النشر (P577) في ويكي بيانات
ترجمة
تاريخ الإصدار المترجم 1879 (الإنجليزية)
التقديم
نوع الطباعة غلاف صلب
الفريق
المصور ليون بينيت

ثروة البيجوم أو الخمسمائة مليون ثروة البيجوم (بالفرنسية: Les Cinq Cents Millions de la Bégum)، (بالإنجليزية: The Begum's Fortune)، التي نشرت أيضا باسم ملايين البيجوم، هي رواية نشرت في عام 1879 بقلم جول فيرن، تنتقل القصة بين عناصر اليوتوبيا والديستوبيا. ومن اللافت أيضا أنها أول رواية نشرها فيرن يحذر فيها من تطور العلم والتكنولوجيا. كلمة بيجوم (أو بيكم) هي مؤنث كلمة بيك وتعني السيدة.

تبين بعد فترة طويلة من صدور الكتاب، أنه مقتبس في الواقع من مخطوطة كتبها باسكال غروسيه، وهو ثائر كورسيكي شارك في كومونة باريس وكان في ذلك الوقت يعيش في المنفى في الولايات المتحدة ولندن. تم شراؤها من قبل بيير جول هيتزل، الذي نشر معظم أعمال فيرن. لم تحدد بوضوح عناصر القصة بين نص غروسيه الأصلي وعمل فيرن. عمل فيرن لاحقا بالمثل على كتابين آخرين لغروسيه ونشرها باسمه، قبل أن يعود غروسيه إلى فرنسا بعد العفو عنه ويستئنف النشر باسمه.

ظهر الكتاب بترجمة إنجليزية على الفور بشكل متسرع وبترجمة سيئة قضت على سمعة فيرن في العالم الناطق بالإنجليزية. كان المترجم وليام هنري غايلز كينغستون وقتها يحتضر وغارقا في الديون. وقامت زوجته بالترجمة عنه، وكانت منشغلة بأمور أكثر من دقة النص وربما اعتمدت على مساعدة خارجية. تم قدم ترجمة جديدة من الفرنسية مؤخرا من قبل ستانفورد لوس والتي نشرتها الجامعة الويسلية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]


Book stub img.svg
هذه بذرة مقالة عن كتاب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.