ثعلب النحوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ثعلب النحوي
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد سنة 815[1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 904 (88–89 سنة)[1][2]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة محدث،  ولغوي،  وشاعر  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
لغة المؤلفات اللغة العربية[3]  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات

أبو العباس أحمد بن يحيى بن زيد بن سيار، البغدادي النحوي، الشيباني أو ثعلب (200 هـ-291 هـ) (816-904)م ،إمام الكوفيين في عهده ،وثالث ثلاثة قامت على أعمالهم مدرسة الكوفة النحوية،العلامة المحدث ،و إمام النحو، صاحب الفصيح والتصانيف ، ولد ببغداد في السنة الثانية من خلافة المأمون وبها مات.

حياته[عدل]

هو مولى مَعْن بن زائدة، المعروف بثعلب، شيخ العربية وإمام الكوفيين في النحو واللغة والحديث. كان راويا للشعر، ومحدّثاً مشهوراً بالحفظ وصدق اللهجة والمعرفة بالغريب ورواية الشعر القديم، مقدماً عند الشيوخ منذ حداثته. ويقول عن نفسه:

ابتدأت النظر في العربية والشعر واللغة في ست عشرة، ومولدي سنة مئتين، في السنة الثانية من خلافة المأمون، ثم بدأت النظر في «حدود» الفرّاء وسني ثماني عشرة سنة، وكنت أُعنى بالنحو أكثر من عنايتي بغيره، فلما أتقنته أكببتُ على الشعر والمعاني والغريب».


درس النحو والشعر وعلم المعاني والغريب على ابن الأعاربي وسلمة بن عاصم والجمحي وغيرهم. صار أمام الكوفيين، وأدب بعض أبناء آل ظاهر. أخذ عنه الأخفش الأصغر ونفطويه وابن الأنباري والزاهد، شهر بالمعرفة بالغريب، ورواية الشّعر، والصدق، ولكنه لم يكن فصيح العبارة ولا قادرا على التعليلات والأقيسة النحوية.

ألّف عدة كتب في اللغة مثل الفصيح الذي ذاع وألّفت حوله عدّة دراسات، وفي الألفاظ والنحو مثل المصون، واختلاف النحويين، وفي القرآن مثل إعراب القرآن، ومعاني القرآن والقراءات، وفي الشعر مثل قواعد الشعر، ومعاني الشّعر شرح دواوين الأعشى وزهير والنابغة الذبياني والنابغة الجعدي. ومن مؤلفاته أيضا: الموفقي (مختصر في النحو)، والتصغير، وما ينصرف وما لا ينصرف، والشواذ، والأمثال، والأيمان والدواهي، والوقف والابتداء، واستخراج الألفاظ من الأخبار، والهجاء، وغرائب القراءآت، والمسائل، وحد النحو.

تسميته بالثعلب[عدل]

سمي الرجل ثعلبا لأنه كان إذا سئل عن مسألة أجاب من هاهنا وهاهنا فشبهوه بثعلب إذا أغار، وهو أحد علماء اللغة وله باع في عدد من العلوم كالفقه لكن غلبت عليه البضاعة اللغوية.

شيوخه[عدل]

تلقى ثعلب علومه على طائفة كبيرة من علماء عصره في اللغة و النحو و قراءة القرءان و الحديث الشريف و رواية الشعر و حرص على حضور الحلقات العلمية.

تلاميذه[عدل]

تصدّر ثعلب للتدريس منذ حداثته، فأخذ عنه خلق كثير و تخرّج به طائفة كبيرة، و من أشهرهم:

من شعره[عدل]

مضى أمس بما فيه ويومي ما أرجيه
ولي في غدي الجائي جمام سوف أقضيه
فإما سوف يمضيني وإما سوف أمضيه

و منه:

بلغت من عمري ثمانينا وكنت لا آمل خمسينا
فالحمد لله و شكرا له إذا زاد في عمري ثلاثينا
وأسأل الله بلوغا إلى مرضاته أمين آمين

و منه:

أرى بصري في كل يوم و ليلة يكلّ و خطوى عن مداهن تقصر
ومن يصحب الأيام تسعين حجّة يغيّرْنه و الدهر لا يتغيّر

ومنه:

إذا منت قوتّ النفس ثم هجرتها فكم تليث النفس التي أنت قوتّها
سيبقى بقاء النبت في الماء أو كما أقام لدى ديمومة الماء صوتها

ومنه:

إذا ماشئت أن تبلو صديقا فَجرّب ودّه عند الدراهم
فعند طلابها تبدو هناتٌ وتُعْرف ثَّم أخلاق الأكارم

وفاته[عدل]

الراجح أنه توفي سنة إحدى و تسعين و مائتين، بعد أن صدمته دابة من ورائه فقط على رأسه في هوة من الطريق، فلم يقدر على القيام، فاُخرج و حُمل إلى داره و مات في اليوم الثاني و دفن في جوار داره قرب باب الشام. ورثاه بعضهم فقال:

مات ابن يحي فماتت دولة الأدب أحمد أنحى العجم و العرب
فإن تولى أبو العباس مفتقدا فلم يمُت ذكره في الناس و الكتب

شهادة أهل العلم له[عدل]

شهد بعلم ثعلب و علوّ كعبه في اللغة و النحو، و سمو أدبه و خلقه، و قوة حافظته عدد كبير ممن يعتدّ بقولهم من رجال العربية، فأبو بكر بن أبي الأزهر قال في حقّ المبرد و ثعلب:

أيا طالب العلم لا تهملنّ و عُذْ بالمبرد أو ثعلب
تجد عند هذين علم الورى فلا تك كالجمل الأجرب
علوم الخلائق مقرونة بهذين في الشرق و الغرب

مؤلفاته[عدل]

خلّف ثعلب مجموعة كبيرة من المؤلفات في النحو و الصرف و اللغة و القراءات، و رواية الشعر وما تلحن فيه العامة. و هذا التنوع يشهد له بثقافة علمية واسعة، إلا أن أغلبها لم يصل إلينا، و هي:

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب مذكور في : ملف استنادي متكاملمعرف ملف استنادي متكامل: http://d-nb.info/gnd/119176319 — تاريخ الاطلاع: 18 أكتوبر 2015 — الرخصة: CC0
  2. ^ مذكور في : منصة البيانات المفتوحة من المكتبة الوطنية الفرنسية — http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb15071250n — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  3. ^ مستورد من : منصة البيانات المفتوحة من المكتبة الوطنية الفرنسية — http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb15071250n — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  • الفهرست
  • معجم الأدباء
  • تاريخ بغداد
  • وفيات الأعيان
  • المجالس
  • الفصيح. تحقيق و دراسة الدكتور صبيح التميمي.
  • الموسوعة العربية الميسرة، 1965
  • ( الوافي بالوفيات: 8 /157) للصفدي

انظر أيضًا[عدل]