هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ثقافة سرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثقافة السرية[1] أو ثقافة سرية تحت أرضية[2] (بالإنجليزية: Underground culture)‏(1) هو مصطلحٌ لوصف الثقافات البديلة [الإنجليزية] المُختلفة التي تعتبر نفسها مختلفةً عن الاتجاه السائد للمجتمع والثقافة، أو يعتبرها الآخرون كذلك. تستخدم كلمة (Underground) والتي تعني حرفيًا "تحت الأرض"؛ لأنَّ هناك تاريخًا لحركات المقاومة في ظل الأنظمة القاسية، حيث استُخدم مصطلح (Underground) للإشارة إلى السّرية الضرورية للمقاومين.

مثلًا كانت السكك الحديدية تحت الأرض تمثل شبكةً من الطرق السرية التي حاول العبيد الأفارقة في الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر الهروب عبرها إلى الحرية. أُعيد إحياء عبارة "السكك الحديدية تحت الأرض" وتطبيقها في الستينيات على شبكة واسعة من مجموعات الاستشارة والمنازل المستخدمة لمساعدة المتهربين من التجنيد في حقبة فيتنام، بهدف مساعدتهم على الهروب إلى كندا،[3] كما طُبقت أيضًا في السبعينيات على الحركة السرية لالأشخاص والبضائع بواسطة حركة الهنود الأمريكيين [الإنجليزية] داخل وخارج أراضي محميات الأمريكيين الأصليين المحتلة.[4]

منذ ذلك الوقت، أصبح المُصطلح يشير إلى ثقافاتٍ فرعيةٍ مُختلفة مثل هيبيز، بانك، تكنو، هيب هوب بديل.

الهوامش[عدل]

  • «1»: الثقافة السرية أو ثقافة سرية تحت أرضية (بالإنجليزية: Underground culture)‏ يمكن تسميتها أيضًا ثقافة باطنية أو ثقافة تحت الأرض أو ثقافة ما تحت الأرض.[بحاجة لمصدر]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ محمد (2015-01-01). مديح البياض في الخطاب الفلسطيني الممنوع. Al Manhal. ISBN 9796500233345. مؤرشف من الأصل في 11 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ مصباح، (2004). حوارات وإشراقات في نصف قرن من السياسة والفكر والأدب والفن. AIRP. ISBN 978-9953-36-080-5. مؤرشف من الأصل في 11 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "1960s Draft Dodger Group -- Toronto Anti-Draft Programme". www.radicalmiddle.com. مؤرشف من الأصل في 25 شباط 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 تشرين الثاني 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  4. ^ "AIM - American Indian Movement Store". www.aimovement.org. مؤرشف من الأصل في 6 كانون الأول 2019. اطلع عليه بتاريخ 11 تشرين الثاني 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ أرشيف= (مساعدة)


Anonymous globe of flags 1.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ثقافي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.