يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ثقافة ليبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2012)
فرقة للموسيقى التراثية الليبية، تقوم بإلقاء وصلات موسيقية مصحوبة بشعر يمدح النبي محمد، ودائمًا ما تقوم مثل هذه الفرق بأنشطتها في المناسبات الدينية والأعياد والأفراح، ويعرف هذا النوع من الفن في ليبيا بالمالوف والموشحات والمديح.

ثقافة ليبيا مزيج من الثقافات العربية، والأمازيغية، والإسلامية، والمغاربية، والمتوسطية، والأفريقية.

الأدب[عدل]

الموسيقى[عدل]

المطبخ[عدل]

أعلام ثقافية ليبية[عدل]

المطبخ[عدل]

شاي أخضر بالطريقة الليبية، ويتميز بالرغوة أعلى الكوب، ويطلق عليه (شاهي أخضر بالرغوة أو بالكشكوشة)
عصيدة هو الحلوى التقليدية في ليبيا. وهو يتألف من المطبوخ دقيق القمح قطعة من العجين، وأحيانا مع إضافة زبدة أو العسل.

المطبخ الليبي يستمد جزءا كبيرا من تقاليد البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا (المطبخ التونسي) والشرق الأوسط (المطبخ المصري) التقاليد. واحد من الأطباق الأكثر شعبية الليبي هو حساء عالية متبل سميكة، المعروفة اختصارا باسم "شوربة العربية" أو "الحساء العربي". شوربة العربية يحتوي على العديد من المكونات من العديد من الأطباق الليبية الأخرى، بما في ذلك البصل، الطماطم، لحم (دجاج أو لحم الضأن)، الفلفل، فلفل حريف، الزعفران، الحمص، النعناع، الكزبرة، البقدونس.[1]

بازين : وربما كان الغذاء الأكثر تميزا الليبية هناك، ويصنع من خليط من دقيق الشعير أساسا، مع قليلا من الدقيق العادي. يتم غلي الدقيق في الماء المملح لجعل العجين الثابت، ومن ثم يشكل على هيئة قبهو توضع في منتصف الطبق . وتتكون صلصة حول العجين بواسطة البصل المفروم القلي مع الطماطم المعجون و باضافه الماء و اللحم الضأن، مضيفا الكركم، الملح،مسحوق الفلفل الأحمر و ، الفلفل الأسود،، . ويمكن أيضا أن تضاف البطاطا. أخيرا، البيض المسلوق و يوضع حول القبة . ثم يتم تقديم الطبق مع الليمون والفلفل الطازج أو مخلل المعروفة باسم إمسير.

واحدة من وجبات الطعام الأكثر شعبية في المطبخ الليبيإمبطن بطاطا محشوه باللحم. وهو يتألف من قطع بطاطا سميكه يشق نصها و تملأ باللحم المفروم تم تغمس في البيض والخبز المرحي , تم تقدم او يتم وجعها في صينيه في الفرن تم تقدم

الليبيين يفضلون تناول الطعام في المنزل، ما عدا يوم الجمعة، عندما التنزه على شاطئ البحر عائلة. بالنسبة للجزء الأكبر، وتستخدم المطاعم والمقاهي من قبل الأجانب  [بحاجة لمصدر]. أصبحت القوائم أكثر تطورا ويمكن للمرء العثور على مجموعة متنوعة من أكبر الليبي بشكل رئيسي و مطبخ الشرق الأوسط. مطاعم عالمية تتوفر في الفنادق الكبيرة.   كل الكحول المحظورة في ليبيا، وفقا للقوانين الإسلام.  [بحاجة لمصدر] ويتم استهلاك المياه المعدنية المعبأة في زجاجات على نطاق واسع، وكذلك مختلف المشروبات الغازية، مثل كوكا كولا.

الليبي الشاي هو المشروب سميكة خدم في كوب صغير، وغالبا ما يرافقه المكسرات. العادية الأمريكي/البريطاني القهوة يتوفر في ليبيا، وكما هو معروف "نسكافيه" (تسمية خاطئة)

موسيقي[عدل]

توجد انواع من الموسيقى الشعبية , مثل موسيقى المرسكاوي والنوبه الليبيه و المالوف و الزمزامات " فرق نسائيه " و تتواجد موسيقى الريقي بشكل كبير و انتشار موسيقى الراب بين الشباب في السنوات الأخيرة

وسائل الإعلام[عدل]

وقد أدى سيطرة 222 على وسائل الإعلام في كثير من السكان مفضلا للترفيه عن نفسه من خلال مشاهدة أشرطة الفيديو أو المحطات الأجنبية عبر الأقمار الصناعية. برامج التلفزيون الليبي هي في معظمها باللغة العربية مع أخبار 30 دقيقة بث مساء كل يوم في اللغة الإنجليزية والفرنسية. ومن الممكن أيضا لمشاهدة البرامج الرياضية في بعض الأحيان. ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى من البرمجة الثقافية، وبالتالي يعرض الموسيقى الليبية التقليدية والترفيه.

صحيفة يومية ليبيا هو الفجر آل الجديد، ويتم نشرها في طرابلس. هي الصحف الأجنبية المتاحة، ولكن غالبا ما تكون خارج نطاق التاريخ في الوقت الذي تصل إلى المحلات التجارية.

المراجع[عدل]

  1. ^ In Libya, for Starters, It's the Soup in New York Times