ثقافة مالطا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ثقافة مالطا
معلومات عامة
البلد
القارة
فرع من
الديانات
اللغات
مقالات ذات علاقة
التاريخ

تعكس ثقافة مالطا المجتمعات المختلفة التي كانت على اتصال بالجزر المالطية على مر القرون، بما في ذلك ثقافات البحر الأبيض المتوسط المجاورة، وثقافات الأمم التي حكمت مالطا لفترات طويلة قبل استقلالها في عام 1964.

ثقافة مالطا ما قبل التاريخ[عدل]

يُعتقد أن سكان الجزر المالطية الأوائل كانوا سيكانيين من صقلية المجاورة، والذين وصلوا إلى الجزيرة في وقت ما قبل 5000 قبل الميلاد. زرعوا الحبوب وربوا الماشية المحلية، وتماشيًا مع العديد من الثقافات المتوسطية الأخرى القديمة، شكلوا عبادة للخصوبة ومُثلت في مالطا بتماثيل ذات أبعاد كبيرة بشكل غير عادي. تشبه الفخاريات من الفترة المبكرة للحضارة المالطية (المعروفة باسم مرحلة كهف دالام) النماذج الموجودة في جرجنت، صقلية. هؤلاء الأشخاص إما نسخوا أو أنشأوا ثقافة بُناة المعابد الصخرية، والتي تعتبر آثارها الباقية في مالطا وغوزو أقدم الهياكل الحجرية القائمة في العالم.[1][2][3] يعود تاريخ المعابد إلى 4000-2500 قبل الميلاد وتتكون عادةً من تصميم ثلاثي الوريقات معقد.

لا يُعرف الكثير عن بناة المعابد في مالطا وغوزو، ولكن هناك بعض الأدلة على أن طقوسهم تضمنت التضحية بالحيوانات. اختفت هذه الثقافة من الجزر المالطية نحو 2500 قبل الميلاد واستعيض عنها بتدفق جديد لمهاجرين من العصر البرونزي، وهي ثقافة عُرف عنها أنها أحرقت موتاها وأدخلت هياكل حجرية أصغر تسمى الدولمن إلى مالطا،[4] وربما استوردها السكان الصقليون بسبب تشابه الدولمن المالطية مع الهياكل المماثلة الموجودة في أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط.[5]

تطور الثقافة المالطية الحديثة[عدل]

وُصِفت ثقافة مالطا الحديثة بأنها «نمط غني من التقاليد والمعتقدات والممارسات»، وهو نتيجة «لعملية طويلة من التكيف والاستيعاب والتلاقح المتبادل بين المعتقدات والعادات المستمدة من مصادر متضاربة مختلفة». خضعت لنفس العمليات التاريخية المعقدة التي أدت إلى الاختلاط اللغوي والإثني الذي يحدد هوية شعب مالطا وغوزو اليوم.[6]

الثقافة المالطية الحالية هي في الأساس أوروبية لاتينية مع التراث البريطاني الحديث أيضًا كدليل. في الجزء الأول من تاريخها تعرضت مالطا أيضًا للتأثيرات السامية. تراث هذا اليوم لغوي وليس ثقافيًا. يعد العنصر الأوروبي اللاتيني المصدر الرئيسي للثقافة المالطية بسبب التأثير الثقافي المستمر تقريبًا على مالطا خلال القرون الثمانية الماضية، وحقيقة أن مالطا شاطرت المعتقدات الدينية والتقاليد والاحتفالات مع جيرانها من صقلية وأوروبا الجنوبية.

مصادر التأثير السامي[عدل]

الفينيقيون[عدل]

سكن الفينيقيون الجزر المالطية منذ نحو 700 قبل الميلاد،[7] واستخدموا الموانئ المحمية على نطاق واسع. بحلول عام 480 قبل الميلاد، مع هيمنة قرطاج على غرب البحر الأبيض المتوسط، أصبحت مالطا مستعمرة بونيقية. اقترِحت الأصول الفينيقية للشعب المالطي وعاداتهم منذ عام 1565. أشارت دراسة جينية أجراها عالما الوراثة سبنسر ولز وبيار زلوعة من الجامعة الأمريكية في بيروت إلى أن أكثر من 50% من الكروموسومات واي من الرجال المالطيين قد يكون لها أصول فينيقية.[8] ومع ذلك، يُلاحظ أن هذه الدراسة لم يُراجعها الأقران وتتعارض مع الدراسات الرئيسية التي جرت مراجعتها من قِبل الأقران، والتي تثبت أن المالطيين يتشاركون أصلًا مشتركًا مع الإيطاليين الجنوبيين، ولديهم مدخلات جينية ضئيلة من شرق البحر الأبيض المتوسط أو شمال إفريقيا.[9][10]

تزعم الأسطورة الجزائرية أن أسلاف المالطيين الحاليين، مع الجزائريين الأوائل، هربوا من موطنهم الأصلي آرام، واختار بعضهم الاستقرار في مالطا والبعض الآخر في شمال إفريقيا، ما يوحي بأن النموذج الأصلي للثقافة المالطية كان له أصول آرامية.[11] يشير تاريخ آخر إلى أن المالطيين انحدروا من قبائل الرعاة الذين فروا من بيت لحم في مواجهة تقدم العدو، وأبحروا من يافا، واستقروا في مالطا.[12] هناك أيضًا بعض الأدلة على أن قبيلة واحدة على الأقل في شمال إفريقيا، وهي أولاد سعيد، تدعي أنها تشترك في الأصل مع المالطيين.[13]

غزو الأغالبة[عدل]

تزامنت هذه الفترة مع العصر الذهبي للثقافة الإسلامية وتضمنت ابتكارات مثل إدخال الدورة الزراعية وأنظمة الري في مالطا وصقلية، وزراعة الحمضيات والتوت. ثم أعيد تحصين العاصمة مدينة في ذلك الوقت، التي أطلق عليها الفينيقيون اسم ماليث، وأُحيطت بخندق مائي واسع وفُصلت عن أقرب مدينة لها، الربط. هذه الفترة من التأثير العربي[14] أعقبت غزو الأغالبة لمالطا، وصقلية، وجنوب إيطاليا. من الواضح حاليًا أن أسماء مختلف البلدات والقرى المالطية وفي اللغة المالطية، هي سليل وراثي للغة العربية الصقلية. يُلاحظ أن مالطا كانت تدار خلال هذه الفترة من باليرمو، صقلية، كجزء من إمارة صقلية. تشير الدراسات الجينية إلى أن العرب الذين استعمروا مالطا في هذه الفترة كانوا في الحقيقة صقليين ناطقين بالعربية.[9][10]

من الصعب تتبع الخط المستمر للتطور الثقافي خلال هذا الوقت. هناك نظرية مقترحة بأن الجزر كانت قليلة السكان خلال الحكم الفاطمي وتستند هذه النظرية إلى اقتباس في الترجمة الفرنسية لكتاب («الروض المعطار في خبر الأقطار»).[15] يصف الحميري مالطا بأنها غير مأهولة بشكل عام ويزورها العرب فقط لغرض جمع العسل، والأخشاب، وصيد الأسماك. لا توجد تواريخ أخرى تقدم وصفًا مشابهًا وهذه الفرضية غير مقبولة عالميًا. بعد ما يصل إلى مئتي عام بعد غزو الكونت روجر النورماندي للجزيرة، كانت الاختلافات في عادات وأعراف سكان مالطا مختلفة عن تلك الموجودة في الأجزاء الأخرى من مملكة الصقليتين: سلوك الأشخاص الذين يعيشون في الجزر التي تميز البشر ودساتير صقلية.[16]

عُثر على قبر رخامي لفتاة ساراكينوسية تُدعى «ماجمونا»، في معبد وثني في منطقة شوكية في غودش، يعود إلى عام 1173.[17] كُتب عليه بالخط الكوفي، وخُتم بقولها: «يا من قرأت هذا، ترى الغبار يغطي جفني، في مكاني وفي بيتي، لا شيء إلا الحزن والبكاء، كيف ستكون قيامتي؟» بلغ عدد سكان مالطا في ذلك الوقت ما لا يزيد عن 1119 أسرة، من بينهم 836 وصفوا بأنهم ساراكينوس، سكنوا الجزيرة بعد الغزو النورماندي وقبل طردهم النهائي.

الوجود اليهودي[عدل]

أقام عدد من العائلات اليهودية في مالطا بشكل ثابت تقريبًا منذ نحو 1500 قبل الميلاد وحتى مرسوم الطرد عام 1492، ومرة أخرى منذ زمن فرسان مالطا وحتى الوقت الحاضر. هذا مصدر آخر للتأثير السامي في الثقافة المالطية.

وفقًا للأسطورة المحلية،[18] وصل السكان اليهود الأوائل إلى مالطا منذ نحو 3500 عام، عندما رافقت قبائل البحر التابعة لزبولون وعشير الفينيقيين القدماء في رحلاتهم عبر البحر الأبيض المتوسط. أقدم دليل على الوجود اليهودي في مالطا هو نقش في الحنية الداخلية لمعبد جيجنتيا الجنوبي (3600-2500 قبل الميلاد)[19] في زاغورا، والذي يقول بالأبجدية الفينيقية: «إلى حب أبينا يهوه». هناك أدلة على وجود مجتمع يهودي في مالطا خلال الفترة الرومانية، من خلال شكل سراديب الموتى ذات الشمعدانات السباعية المنحوتة في مالطا. من المعروف أن أعضاء الجالية اليهودية في مالطا ارتقوا إلى أعلى الرتب في الخدمة المدنية خلال فترة الاحتلال العربي، بما في ذلك رتبة الوزير. بحلول عام 1240، وفقًا لتقرير أُعد للإمبراطور فريدريك الثاني، كان هناك 47 عائلة مسيحية و25 عائلة يهودية في مالطا، و200 عائلة مسيحية و8 عائلات يهودية في غوزو.

على عكس التجربة اليهودية في بقية أوروبا، كان يهود مالطا في العصور الوسطى يقيمون عمومًا بين عامة السكان بدلًا من الغيتو، وكثيرًا ما أصبحوا ملاك الأراضي. ازدهر عدد السكان اليهود في مالطا طوال فترة الحكم النورماندي، إذ يُقال إن ثلث سكان العاصمة القديمة لمالطا، مدينة، كانوا يهودًا.[20]

في عام 1492، ردًا على مرسوم قصر الحمراء، جادل المجلس الملكي -دون جدوى- بأن طرد اليهود من شأنه أن يقلل بشكل جذري من إجمالي عدد سكان الجزر المالطية، وبالتالي ينبغي معاملة مالطا باعتبارها حالة خاصة داخل الإمبراطورية الإسبانية.[21] ومع ذلك، وقِع مرسوم الطرد في باليرمو في 18 يونيو 1492، مانحًا السكان اليهود في مالطا وصقلية ثلاثة أشهر للمغادرة. أعقب ذلك العديد من التحويلات القسرية إلى الكاثوليكية أو المنفى. يمكن العثور على أدلة على هذه التحويلات في العديد من أسماء العائلات المالطية التي ما تزال قائمة حتى اليوم، مثل عائلات أبيلا، وإيليل، وسلامون، ومامو، وكوهين، وأزوبردي.[22]

نشأ مجتمع يهودي أصغر بكثير في ظل حكم فرسان مالطا، لكنه تألف بالأساس من العبيد والعبيد المحررين. تحت حكم بعض كبار قادة النظام، أُجبِر اليهود على الإقامة في سجون فاليتا ليلًا، بينما ظلوا في النهار أحرارًا في إبرام الصفقات، والتجارة، والتبادل التجاري بين عامة السكان.

تشهد أسماء الأماكن المحلية حول الجزيرة، مثل بير ميرو (بئر ماير)، ونين إل-لود (حديقة اليهود)، وهال موكسي (مزرعة موشيه)[21] على استمرارية الوجود اليهودي في مالطا.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "The OTS Foundation – educational program provider, organizing, exhibiting, operating, researching". The OTS Foundation. مؤرشف من الأصل في 2020-11-14. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-20.
  2. ^ Aberystwyth, The University of Wales نسخة محفوظة 12 December 2008 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ David Trump et al., Malta Before History (2004: Miranda Publishers)
  4. ^ Daniel Cilia, "Malta Before Common Era", in The Megalithic Temples of Malta. Accessed 28 January 2007. نسخة محفوظة 2023-02-20 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Salvatore Piccolo, Ancient Stones: The Prehistoric Dolmens in Sicily. Abingdon: Brazen Head Publishing, 2013.
  6. ^ J. Cassar Pullicino, "Determining the Semitic Element in Maltese Folklore", in Studies in Maltese Folklore, Malta University Press (1992), p. 68.
  7. ^ "Phoenician and Punic remains in Malta – The Malta Independent". Independent.com.mt. مؤرشف من الأصل في 2020-08-08. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-20.
  8. ^ "Phoenicians Online Extra @ National Geographic Magazine". ngm.nationalgeographic.com. مؤرشف من الأصل في 2018-02-17. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-20.
  9. ^ أ ب C. Capelli, N. Redhead, N. Novelletto, L. Terrenato, P. Malaspina, Z. Poulli, G. Lefranc, A. Megarbane, V. Delague, V. Romano, F. Cali, V.F. Pascali, M. Fellous, A.E. Felice, and D.B. Goldstein; "Population Structure in the Mediterranean Basin: A Y Chromosome Perspective," نسخة محفوظة 28 August 2013 على موقع واي باك مشين. Annals of Human Genetics, 69, 1–20, 2005. Last visited 8 August 2007.
  10. ^ أ ب A.E. Felice; "The Genetic Origin of Contemporary Maltese," The Sunday Times of Malta, 5 August 2007. نسخة محفوظة 8 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ E. Magri, Ħrejjef Missierijietna, Book III: Dawk li jagħmlu l-Ġid fid-Dinja, no. 29 (1903), p. 19
  12. ^ L. Cutajar, "X'Igħidu l-Għarab fuq Malta", Il-Malti (1932), pp. 97–8.
  13. ^ G. Finotti, La Reggenza di Tunisi, Malta (1856), pp. 108–9.
  14. ^ [1] نسخة محفوظة 15 September 2008 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ Ibn 'Abd al-Mun'im al-Himyarī, ed. Iḥsan 'Abbās (Beirut, 1975), cited in J.M. Brincat, Malta 870–1054: Al-Himyarī's Account and its Linguistic Implications, Malta, 2d. rev. ed. (1995)
  16. ^ E. Winklemann, Ex Act. Imperii Ined. seculi XIII et XIV, tom. I, pp. 713 et seq. (1880) Innsbruck; cited by J. Cassar Pullicino, in "Determining the Semitic Element in Maltese Folklore", in Studies in Maltese Folklore, (1992) Malta University Press, p. 71.
  17. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 2010-04-14. اطلع عليه بتاريخ 2009-02-20.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: الأرشيف كعنوان (link) Xewkija Local Council
  18. ^ Zarb, T. Folklore of An Island, PEG Ltd, 1998
  19. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 2009-02-03. اطلع عليه بتاريخ 2009-02-20.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: الأرشيف كعنوان (link) Heritage Malta
  20. ^ Godfrey Wettinger
  21. ^ أ ب Tayar, Aline P'nina: "The Jews of Malta | The Museum of the Jewish People at Beit Hatfutsot". Accessed 5 January 2007. نسخة محفوظة 14 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  22. ^ E. Ochs and B. Nantet, "Il y a aussi des juifs à Malte" نسخة محفوظة 29 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.