ثقافة اليونان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ثقافة يونانية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مدينة أثينا، مهد الثقافة والحضارة الغربية.[1][2]

تطورت الثقافة اليونانية عبر آلاف السنين بداية من اليونان الميسينية واليونان الكلاسيكية وعبر الإمبراطورية الرومانية وخليفتها البيزنطية الشرقية اليونانية. كما تركت ثقافات ودول أخرى تأثيرًا فيها مثل الدول اللاتينية والفرنجية والدولة العثمانية وجمهورية البندقية وجمهورية جنوة والإمبراطورية البريطانية ولكن المؤرخين يعطون حرب الاستقلال اليونانية وإعادة إحياء اليونان صيت تأسيس كيان موحد لثقافة متعددة الأوجه.

كان للثقافة اليونانية تأثير قوي على الإمبراطورية الرومانية، التي حملت نسخة منه إلى أجزاء كثيرة من منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا. كما كانت لحضارة الإغريق القديمة تأثيرا هائلا على اللغة والسياسة والنظم التعليمية، والفلسفة، والعلوم، والفنون، فأعطت أصالة لتيار النهضة خلال عصر التنوير في القرن السادس عشر والقرن السابع عشر بأوروبا الغربية، واستعادة النشاط مرة أخرى خلال العديد من النهضات الكلاسيكية الحديثة في القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر بأوروبا والأمريكتين. كثيرًا ما ينظر إلى اليونان القديمة بإعتبارها الثقافة الأصيلة التي وضعت الأساس للحضارة الغربية خلال العصر الذي يعرف بالعصر الهلنستي.[3][4]

مراجع[عدل]

  1. ^ Colin Hynson, Ancient Greece (Milwaukee: World Almanac Library, 2006), 4.
  2. ^ Carol G. Thomas, Paths from Ancient Greece (Leiden, Netherlands: E. J. Brill, 1988).
  3. ^ Maura Ellyn؛ Maura McGinnis (2004). Greece: A Primary Source Cultural Guide. The Rosen Publishing Group. صفحة 8. ISBN 978-0-8239-3999-2. 
  4. ^ John E. Findling؛ Kimberly D. Pelle (2004). Encyclopedia of the Modern Olympic Movement. Greenwood Publishing Group. صفحة 23. ISBN 978-0-313-32278-5. 

انظر أيضًا[عدل]

Flag-map of Greece.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة باليونان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.