هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ثقب الباب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ثُقب باب قديم في مدينة الإسكندرية
زائر يقترب من الباب كما يظهر بواسطة ثقب الباب

ثَقب الباب[1][2] أو ثَقب المُراقبة[2] أو وَصْواص[1][2] أو وَصوص[1] أو ثَقب الوصوصة[2] أو عين الباب (بالإنجليزية:Peephole أو Spyhole أو Door viewer) هي فُتحة صغيرة عبر الباب تَسمح للأفراد بالنظر من الداخل إلى الخارج، وتُستخدم لأغراض الأمان حيثُ تسمح بمعرفة من هو خارج المنزل قبل فتح الباب.

يُوجد ثقب الباب في الشُقق السكنية أو غرف الفنادق مما يَسمح للشخص لرؤية المنطقة الخارجية دون فتح الباب، وبالتالي يزيد من نسبة الأمان،[3] كما أنهُ يستعمل في السجون لمساعدة الحراس على رؤية السجناء دون الاضطرار لفتح باب الزنزانة، وقد تستعمل في بعض الأماكن الأخرى التي تحتاج لتوفير نطاق أمني كبير.

يتكون ثُقب الباب من قطعة صغيرة من الزُجاج أو البلاستيك الشفاف والذي يأخذ شكل عدسة واسعة الزاوية أو عدسة عين السمكة والتي تسمح بمجال رؤية أوسع وتقلل من احتمالية الرؤية من الخارج، وفي العادة تصل زاوية الرؤية إلى 132 درجة بالإضافة إلى وجود فتحات أوسع. يتم وضع الثُقب (العدسة) في منتصف الباب.

في الآونة الأخيرة تم استحداث بعض التقنيات حيثُ تم استخدام كاميرات توضع مع العدسة والتي تسمح بتسجيل ما يحدث في الخارج وتساعد في توفير زاوية رؤية كافية بالإضافة إلى رؤية ليلية أفضل باستعمال الأشعة تحت الحمراء.

لغوياً[عدل]

يُعرف باسم وَصْوَاصُ البَابِ أو وَصوص الباب وتجمع وَصَاوِص أو وَصَاويصُ، ويُعرف على أنهُ "ثُقب في البَاب أو السِّترِ عَلَى قَدرِ العَيْنِ يُنْظَرُ مِنْهُ"،[4]، ويُقال وصوص الرجل أي نظر من ثقب الباب،[5] وحسب قاموس المُغني الأكبر فالوَصوصة هي البَصبصة.[2]

يُطلق عليها في اللهجة العامية اسم عين الباب السحرية أو العين السِحرية.[6][7]

المعرض[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت "ترجمة و معنى peephole في قاموس المعاني". مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب ت ث ج ترجمة peephole على قاموس مكتبة لبنان ناشرون، تم الإطلاع في 11 فبراير 2017. نسخة محفوظة 2020-04-25 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Peephole Is One Way Viewer Popular Science, July 1950, pg 153, right-side. نسخة محفوظة 10 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "تعريف و معنى وصواص في معجم المعاني الجامع، المعجم الوسيط،اللغة العربية المعاصر - معجم عربي عربي - صفحة 1". مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "تعريف و معنى وصوص في معجم المعاني الجامع، المعجم الوسيط،اللغة العربية المعاصر - معجم عربي عربي - صفحة 1". مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "TCTerms - العين السحرية (Arabic)". مؤرشف من الأصل في 19 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "العين السحرية". الأهرام اليومي. مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)