هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ثلاثاء البصخة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ثلاثاء البصخة
الثلاثاء المقدس
Nazarenos de la Hermandad de El Encuentro (Semana Santa en Ceuta, 2012).jpg
احتفالات الثلاثاء المقدس في سبتة

يسمى أيضًا ثلاثاء البصخة، الثلاثاء العظيم المقدس
يحتفل به الطوائف المسيحية
نمط التكرار سنوي
نوعه ديني
تاريخه الثلاثاء قبل عيد القيامة
الاحتفالات فعاليات شعبية، القداس الإلهي
الدلالة أمثال يسوع: مثل العذارى العشر، مثل الوزنات
متعلق بـ أسبوع الآلام


الثلاثاء المقدس أو الثلاثاء العظيم المقدس أو ثلاثاء البصخة (باليونانية: Μεγάλη Τρίτη ، Megali Triti)‏ هو يوم الثلاثاء من الأسبوع المقدس، الذي يسبق ذكرى قيامة يسوع.

المسيحية الغربية[عدل]

في الكنيسة الكاثوليكية الرومانية، تتمثل الطقوس في قراءة Isaiah 49:1-6 ؛ Psalm 71:1-6 ، 71:15 ، 71:17 ، 1 Corinthians 1:18-31 ؛ John 13:21-33 ، 13:36-38 .

في الكتاب المقدس المنقح المشترك، والذي تستخدمه الشركة الانجليكانية، والكنائس الميثودية، والكنائس اللوثرية، والكنائس الكاثوليكية القديمة وبعض الكنائس البروتستانتية، [1] دروس الكتاب المقدس هي Isaiah 49:1-7 (القراءة الأولى) ، 71:1-14 (مزمور) ، 1 Corinthians 1:18-31 (القراءة الثانية) ، و 12:20-36 (قراءة الإنجيل). [2]

في الاستخدام الميثودي التقليدي، يوفر كتاب العبادة للكنيسة والمنزل (1965) المجموعة التالية ليوم الثلاثاء المقدس: [3]

Almighty, everlasting God, grant us so perfectly to follow the passion of our Lord, that we may obtain the help and pardon of his all-sufficient grace; through him who liveth and reigneth with thee, in the unity of the holy Spirit, world without end. Amen.[3]

المسيحية الشرقية[عدل]

العذارى الحكيمة والاحمق (من إنجيل روسانو ).

في الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية ، والكنيسة الرسولية الأرمنية وتلك الكنائس الكاثوليكية الشرقية التي تتبع الطقوس البيزنطية ، ويشار إلى هذا اليوم باسم الثلاثاء العظيم أو الثلاثاء العظيم . في هذا اليوم، تحتفل الكنيسة بذكرى العذارى العشر ( Matthew 25:1-13 ) ، التي تشكل أحد موضوعات الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع المقدس، بتعليمها عن اليقظة، والمسيح كعريس. تُستخدم حجرة العرس كرمز ليس فقط لقبر المسيح ، ولكن أيضًا للحالة المباركة للمخلصين في يوم القيامة . تم تطوير موضوع حكاية المواهب ( Matthew 25:14-30 ) في تراتيل هذا اليوم. [4]

يبدأ اليوم بالطقوس مع صلاة الغروب بعد ظهر يوم الإثنين العظيم، مع تكرار نفس اللحن الليتورجي القصير (التراتيل) من الليلة السابقة. في Great Compline ، تم ترديد الصمام الثلاثي ( الكنسي المكون من ثلاثة أوديس ) ، كتبه القديس أندرو من جزيرة كريت .

تُعرف خدمة Matins من الاثنين إلى الأربعاء من الأسبوع المقدس باسم " خدمة العريس" أو "صلاة العريس" ، بسبب موضوعهم في المسيح كعروس للكنيسة، وهو موضوع تم التعبير عنه بشكل مؤثر في التروبيون الذي رُوِّع رسمياً خلاله . في هذه الأيام، وهو رمز يتم وضع "المسيح العريس" على analogion في وسط المعبد ، يصور يسوع يرتدي الأرجواني رداء من السخرية وتوج مع تاج من الشوك (انظر وثائق العاطفة ). غالبًا ما يتم هتاف خدمات Matins هذه في المساء قبل حضور المزيد من المؤمنين. إن إنجيل Matins الذي قرأ في هذا اليوم هو من إنجيل متى 22:15-23:39 .

تنقسم الأناجيل الأربعة وتُقرأ بالكامل في الساعات الصغيرة ( الساعة الثالثة والساعة السادسة والساعة التاسعة ) خلال الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع المقدس، وتوقف في John 13:31 . هناك طرق مختلفة لتقسيم الأناجيل، ولكن ما يلي هو الممارسة الأكثر شيوعًا: [5]

الثلاثاء العظيم
  • الساعة الثالثة - النصف الثاني من مارك
  • الساعة السادسة - الثلث الأول من لوقا
  • الساعة التاسعة - الثلث الثاني من لوقا

في الساعة السادسة هناك قراءة من كتاب حزقيال 1:21-2:1

في القداس من الهدايا Presanctified ، وبعض من stichera من صلوات الفجر في الليلة السابقة ( يشيد و Aposticha تتكرر) في الرب، ولقد بكى (انظر صلاة الغروب ). هناك قراءتان للعهد القديم: Exodus 2:5-10 و Job 1:13-22 . لا توجد قراءة رسالة بولس الرسول، ولكن هناك قراءة إنجيل من Matthew 24:36-26:2 .

المراجع[عدل]

  1. ^ Holmes, Stephen Mark (1 October 2012). The Fathers on the Sunday Gospels (باللغة الإنجليزية). Liturgical Press. صفحة 22. ISBN 9780814635100. The Revised Common Lectionary has been subsequently adopted by many English-speaking Protestant denominations such as the Church of Scotland and various Methodist, Lutheran and Reformed Churches. It has also been adopted by some Old Catholic Churches and is widely used throughout the Anglican Communion, for example by the Church of Ireland, Scottish Episcopal Church, Church in Wales the Episcopal Church (USA) and the Anglican Churches of Canada, Australia, Aotearoa/New Zealand and Polynesia, Melanesia, the West Indies, Central Africa, and Southern Africa. In the Church of England the two-year Sunday Lectionary of the Alternative Service Book 1980 was replaced in 2000 by an adapted version of the Revised Common Lectionary in Common Worship. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Week "Year A - Holy Week : Revised Common Lectionary" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة) (باللغة الإنجليزية). Vanderbilt University Divinity School. مؤرشف من الأصل في 04 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. أ ب The Book of Worship for Church and Home: With Orders of Worship, Services for the Administration of the Sacraments and Other Aids to Worship According to the Usages of the Methodist Church (باللغة الإنجليزية). Methodist Publishing House. 1964. صفحة 101. مؤرشف من الأصل في 2 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Kallistos (Ware), Bishop; Mary, Mother (1978), The Lenten Triodion, South Canaan PA: St. Tikhon's Seminary Press (نشر 2002), صفحة 59–60, ISBN 978-1-878997-51-7 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  5. ^ الأسقف كاليستوس ، مرجع سابق. سبق ذكره. ، ص. 518


روابط خارجية[عدل]