ثنائي بنزأنثراسين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ثنائي بنز(a,h)أنثراسين
ثنائي بنزأنثراسين
ثنائي بنزأنثراسين

ثنائي بنزأنثراسين

المعرفات
رقم CAS 53-70-3
بوب كيم (PubChem) 5889

الخواص
الصيغة الجزيئية C22H14
الكتلة المولية 278.35 غ/مول
المظهر صلب أبيض اللون
الكثافة 1.23 غ/سم3
نقطة الانصهار 270 °س
نقطة الغليان 524 °س
الذوبانية في الماء غير منحل
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

ثنائي بنزو الأنثراسين هو هيدروكربون عطري متعدد الحلقات له الصيغة الكيميائية C22H14؛ يتألف المركب بنيوياً من خمس حلقات بنزين مندمجة، ويمكن أن يوجد على إحدى صيغتين:

  • ثنائي بنز[a,h]أنثراسين
  • ثنائي بنز[a,j]أنثراسين

الوفرة الطبيعية[عدل]

يتشكل مركبا ثنائي بنز[a,h]أنثراسين وثنائي بنز[a,j]أنثراسين عند الاحتراق غير الكامل للمواد العضوية؛ وهو يعد بذلك من الملوثات.

هناك ارتباط بين نسبة الكربون في الكون وبين الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs)، حيث أن أكثر من 20% من الكربون في الكون مترافق ومرتبط في مركبات PAHs، ومنها ثنائي بنز[a,h]أنثراسين وثنائي بنز[a,j]أنثراسين.[2]

الخواص[عدل]

يوجد مركب ثنائي بنز[a,h]أنثراسين في الحالة النقية على شكل مادة صلبة بلورية بيضاء إلى صفراء اللون، وهو مركب ثابت مستقر ضعيف الانحلالية في الماء، لكنه يذوب في المذيبات العضوية مثل الأسيتون والتولوين.

الأثر البيئي والصحي[عدل]

يعد مركب ثنائي بنز[a,h]أنثراسين من الملوثات الرئيسية في مركبات PAHs وهو يوجد في دخان التبغ (السجائر)؛ وهو من المواد المطفرة حيث يتدخل بأثر إقحامي مع الـ DNA في خلايا البكتريا والثدييات.

يمكن أن يتعرض الإنسان إلى هذا المركب إما عن طريق التنفس أو الدورة الغذائية أو من مصادر مياه الشرب.[3]

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت معرف بوب كيم: https://pubchem.ncbi.nlm.nih.gov/compound/5889 — تاريخ الاطلاع: 19 نوفمبر 2016 — العنوان : Dibenz[a,h]anthracene — الرخصة: محتوى حر
  2. ^ Hoover، Rachel (February 21, 2014). "Need to Track Organic Nano-Particles Across the Universe? NASA's Got an App for That". ناسا. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ February 22, 2014. 
  3. ^ NATIONAL PARK SERVICE WATER RESOURCES DIVISIONS Colorado: ENVIRONMENTAL CONTAMINANTS ENCYCLOPEDIA DIBENZ(A,H)ANTHRACENE [DIBENZO(A,H)ANTHRACENE], 1. July 1997. نسخة محفوظة 22 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.