ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين
ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين

أسماء أخرى

Diphosphopyridine nucleotide (DPN+), Coenzyme I

المعرفات
رقم CAS 53-84-9
بوب كيم (PubChem) 925

الخواص
صيغة جزيئية C21H27N7O14P2
الكتلة المولية 663.425
المظهر White powder
نقطة الانصهار 160 °C
المخاطر
مخاطر Not hazardous
NFPA 704

NFPA 704.svg

1
1
0
 
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين (أو اختصاراً: ناد NAD+ من الاسم الكامل Nicotinamide adenine dinucleotide) هو معاون إنزيمي موجود في جميع الخلايا الحية. المركب عبارة عن ثنائي نوكليوتيد حيث يتكون من وحدتين مرتبطتين من خلال مجموعة الفوسفات ؛ أحد النوكليوتيدين يحتوي على حلقة أدينوزين ، والآخر على النيكوتيناميد والرابطة بينهما مجموعة فوسفات.

يشارك الناد NAD في عمليات التمثيل الغذائي في تفاعلات الأكسدة والاختزال حيث ينقل الإلكترونات من تفاعل إلى آخر. أهم وظيفة له يستخدم كمرافق إنزيمي في عمليات بناء الدهون ؛ كما له دور في سلسلة التنفس الداخلي التي تتم في متقدرات النوايات الخلوية.

طبقا لاصطلاحات الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية تستخدم الاختصارات NAD+ لشكله المتأكسد ، و NADH لشكله المختزل . وقد اقترح الاتحاد الدولي استخدام الرمز NAD لهما بصفة عامة . وحاليا يستخدم الرمز NAD بدلا من NAD+ والرمز NADH2 بدلا من NADH.[2]

ناد NAD هو مادة حيوية مؤكسدة يشترك في عمليات الأيض في الخلايا الحية.

التفاعل[عدل]

تفاعل الأكسدة والاختزال NAD: NAD+ يمكن ان يتم باكتساب 2 إلكترون (e) و بروتون (H+) فيختزل ويتحول إلى NADH .

Redoxreaktion des NAD.

حيث:( ADP = أدينوسين ثنائي الفوسفات)

وظيفته[عدل]

ان قدرة الأكسدة والاختزال للجزيئن NAD+/NADH تعتمد طبقا لمعادلة نرنست على تركيزي NAD+/NADH . فإذا كان تركيز NAD أعلى من تركيز NADH يسير التفاعل في إتجاه انتاج NADH . وحيث أن NAD+ في الكائن الحي يعمل كمعامل أكسدة فيجب أن تكون النسبة NAD+/NADH كبيرة (>>1).

المادة المختزلة NADPH تبدأ عملها في الاختزال عندما تكون النسبة NADP+/NADPH (<<1) . وطالما كان زوج تفاعل أكسدة-اختزال لا يمكن أن يكون عالي القدرة على إحداث أكسدة بيولوجية وفي نفس الوقت يكون ذو قدرة منخفضة على إحداث اختزال بيولوجي ، فهذا يتطلب تواجد عامل مرافق لإتمام الأكسدة والأختزال.

يوصف الشكل المختزل NADH بأنها عالية الطاقة ووظيفتها في أكسدة الأيض أن تعمل كإنزيم مرافق لمد الطاقة في سلسلة التنفس، لإنتاج ATP .

يوصف الشكل المختزل NADH بأنه عالي الطاقة ووظيفته في أكسدة الأيض أن يعمل كعامل مرافق لمد الطاقة في سلسلة التنفس، لإنتاج ATP . وعندما يتأكسد NADH فهو يعطي الإلكترونات التي اكتسبها من تحلل الجلوكوز و/أو دهون الأيض ، ويعطي تلك الإلكترونات إلى الأكسجين . فينتج عن ذلك NAD+ و هيدروجين.

كذلك يكون NAD+ عامل مرافق في عمليات انتزاع الهيدروجين ، مثلما في أنتزاع الهيدروجين من الكحول ADH حيث يتأكسد الكحول.

انظر أيضا[عدل]

مصادر ومراجع[عدل]

  1. أ ب معرف بوب كيم: https://pubchem.ncbi.nlm.nih.gov/compound/5892 — تاريخ الاطلاع: 27 سبتمبر 2016 — العنوان : nadide — الرخصة: محتوى حر
  2. ^ قالب:RömppOnline